المنبر الاعلامي الحر

المنشد عيسى الليث .. من صوته يزأر في جبهات القتال في أول حوار له مع صحيفة ” 26 سبتمبر “

 26 سببتمبر – حاورة/عبدالخالق الرازحي
صوت ينهمر بعذوبة ، يرسم لنفسه طريقا في الإنشاد اليمني، بنا لنفسه هامة في سحب الإبداع ، أستطاع أن يوظف لغة الأصالة التراثية الشعرية في باقة صوتيه يشدو بها ، تروي مختلف الأذواق والأعمار
لقائنا مع المنشد الحماسي عيسى الليث الضيف معلم جمع بين حب المهنة والتميز والإنشاد ففي المهنة حقق الانجازات على مستوى اليمن في تصوير المقاتل اليمني والمحارب المقدام ومواكبة بطولاتة ضد العدوان الغاشم …. وفي الإنشاد تميز بأعذب الأناشيد والزوامل اليمنية
كما ساهم في المسيرة القرانية منذو بزوغها بعزم وارادة دون خوف او تردد تشرب الثقافة القرانية مخلصا لدينة ومدافع عن وطنة نترككم مع هذا الحوار الذي اتضحت فيه الشفافية بكل معانيها.
#سلم_نفسك_ياسعودي
الصحيفة :
في البداية نرحب بك ضيفا عزيزا في صحيفة 26سبتمبر؟
عيسى الليث :
في البداية ارحب بكم وبصحيفة 26سبتمبر صحيفة الاحرار صوت الوطن الذي من خلالها قارعت العدوان على مدى عام ونصف واستطاعت ان يكون لها الدور البارز كااعلام وقف الى جانب اليمنين في مواجهة المكينات الاعلامية التي تنخر في جسد وطنا الحبيب .
انا عيسى الليث من مواليد خميس مشيط1985 من محافظة صعدة مديرية رازح …..
متزوج ولدي اربعة اولاد
عيسى الليث هو ابن تربة هذا الوطن الغالي الانسان البسيط المستضعف
– صحيفة 26سبتمبر:

كيف كان اتجاهك الى الانشاد ؟.
– الليث :

كانت البداية في مسيرة الانشاد حيث كنت ممن يراقب الاحداث من حولة ومن التوفيق الكبير الذي استطيع ان اقول هو نعمة من نعم اللة أن التحقنا بالمسيرة القرآنية من خلال الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي سلام اللة علية كانت البداية في الانشاد من خلال الزوامل الشعبية والمشاركات في الدورات الصيفية مع بقية المنشدين من الزملاء كانت بداية شاقة ومتعبة وبالذات عندما تكون في مسيرة حق ونهج قرآني يستطيع الانسان ان يقيم وضعيتة ويضع خياراتة امام تحدي كبير في مواجهة مع الباطل وباامكانيات بسيطة لاتواكب قدرات العدو في ذلك الوقت وبالذات عندما يكون في محيطك العدو سواء المستكبرين او ازلامهم من ضعيفي الدين والنفس مقابل أشياء دنيوية والحمدللة بتوفيق اللة والثقافة القرانية استطعت من خلالها ان ارسم هدفي الاساسي كمجاهد من بقية اخواني المجاهدين فمن خلال الزوامل والانشاد زرعنا بذرة الصوت في طريق الهدى كونة جبهة لاتقل عن الجبهات سواء العسكرية او الثقافية والاعلامية

– الصحيفة :

عندما تقدم لك قصيده هل يهمك انت تعرف صاحبها او لا يهمك ؟

– عيسى :

هناك قصائد تقدم وهناك شعراء عمالقة لااستطيع ان اذكرهم وهناك قصائد ناخذها ولانستطيع ان نواكب الكم الهائل من القصائد والاشعار الغنية بالمعاني والاهداف استطيع ان اقول ان القصائد برزت بشكل كبير وظهرو شعراء جدد واكتشفنا مواهب كثيرة ونتعلم نحن من الشعراء الذين اتحفونا ولديهم شاعرية لايستهان بها والجميل ان الشعراء والقصائد التي ترسل الينا مواكبة للوقت وللاحداث من حولنا وهناك سبق شعري مميز يسبق الاحداث واثناء الاحداث فنبذل الجهد لايصال تلك الرسائل الشعرية القوية في صوت ينسجم مع الموقف الرافض والقضية المهمة والجوهرية للشعب .
من المؤكد معرفة الشعراء وقصائدهم فلافرق بين الشاعر والمنشد فهم يؤدون رسالة قوية في عملية متكاملة تنتج عمل شكلا ومضمونا والشكر لكل من اخذنا قصائدهم ونستسمح العذر ممن لم ناخذ من قصائدهم قد تكون اسباب خارجة عن ارادتنا فالنفس طويل وامامنا المزيد والمزيد
– صحيفة 26سبتمبر:

كثير من المنشدين في الساحه نجدهم شعراء فهل عيسى الليث شاعر ؟

– عيسى الليث :

هناك من المنشدين شعراء ومنشدين ولكن قد تختلف المميزات بالنسبة للشاعر ان يجمع بين الانشاد والشعر هناك علاقة قوية بين القصيد واللحن وبدور المنشد ان يبلور الشعر وينظمة على حسب علاقتة باللحن قد تقدم قصائد قوية ويكون مستوى اللحن لايتناسب مع قافية القصيدة او العكس فاالمنشد هو بمثابة معلم يركب اللفظ مع اللحن لاداء مميز عيسى الليث قد تقول هو ليس بالشاعر الذي ينظم القصيدة ولكن قد يكون هو من يختار القصيد الذي ينسجم مع اللحن المراد انشادة هناك شبهة علاقة وقد تجيد الشعر من خلال الممارسة الطويلة لبناء لحن جديد
قد اقول اني قد انظم اربعة ابيات بعد جهد جهيد.

الصحيفة :
هل هناك علاقة وطيدة بين الشعر واللحن؟

– الليث :
هناك علاقة وطيطة بين الشعر واللحن فهي علاقة متلازمة ومتكاملة ولكن القصيدة الجيدة تلحن نفسها وقوتها تخلق لحن قوي تستطيع ان تظهر بقوة ويكون لها تميز عن غيرها فاالعلاقة قوية بقوة الشعر المراد تلحينة

-صحيفة 26سبتمبر : أقرب الزوامل لقلبك؟

-عيسى الليث :
اقرب الزوامل الى قلبي هو للزميل والعزيز على قلوبنا جميعا الشهيد لطف القحوم رحمة اللة تغشاة زامل مانبالي مانبالي ترك بصمة غي كل قلوب الاحرار في ذلك الوقت .
يعني لي .
يعني الكثير هو بالنسبة لعيسى الزامل المؤثر والقوي والذي يحتوى معاني كبيرة ورسالة قوية للاعداء وخلق في داخلي احساس قوي ولمن يستمعة يجد فية معاني قوية لايستهان بها .

– الصحيفة : قصائد للشاعر الشهيد /عبدالمحسن النمري .
(كانت بمثابة النور للعين لك.)كيف تجدها مع الواقع وهل النمري خلف موروث شعري كبير

– الليث : قصائد للشاعر النمري .
اولا من لايعرف الشهيد الشاعر عبدالمحسن النمري لايعرف الشجاعة والايمان والعزيمة في هذا الرجل المجاهد العظيم الذي جسد كل معاني الشموخ والصبر والعنفوان في وجهة الطغاة والمتكبرين جعل من قصائدة بحرا زاخرا ننهل منة حتى اللحظة فمن يتابع ويسمع للشهيد النمري يدرك ذلك جيدا في كل قصائدة فلانستطيع ان نوفية بكل الحروف وبكل العبارات فاالشهيد كان لي بداية في الزوامل الذي كان لها الاثر الكبير .

– صحيفة 26سبتمبر :
ما تعليقك على ما يقدم عليه العدوان من جرائم بحق اليمنين في أجرام ممنهج وما الذي يريده من ذلك برايك؟

– عيسى الليث :
العدوان يوغل في جرائمة منذو عام ونصف بحق اليمنين الابرياء استهدف كل ماهو جميل دمر كل شي لم يستثني أحد العدوان البربري يمارس جرائمة امام صمت دولي مخزي وامام المسلمين الذين لزمو الصمت واكتفو بذلك العدوان يريد احتلال البلد ومصادرة مواردة لاهو يبحث عن اعادة اشخاص ولااحزاب هو يستهدف اليمني بكل اصنافهم ولكن هيهات منا الذلة لهذا العدو الذي سنواجة جيل بعد جيل وبعزة اللة وبقوتة وبثقتنا بة سنهزمة وسننتصر فدماء الابرياء ستسقط عروش الطغاة والمستكبرين .

الصحيفة :
الشهيد المنشد لطف القحوم تم أستهدافة بغارة ام في مواجهة مع العدو صف لنا ياايجاز منهو الشهيد لطف القحوم كونك زميل الشهيد.

الليث :
الشهيد لطف القحوم كان من اعز زملائي افتقدتة كثيرا وفقدة الوطن برمتة لكنة ارتقى شهيدا فهنيئا لة الشرف العظيم
فالشهيد حكاية لم تنتهي بعد هو الان حي بيننا نسمع صوتة المزمجر الذي ارعب العدو وقض مضاجعهم فسلام ربي علية .
تم استهدافة بغارة من طيران العدوان في مارب وكان بصوتة وببندقة ولعلكم تابعتم ذلك .
……..
– الصحيفة :
ما أفضل قرار اتخذته؟

الليث :
افضل قرار اتخذتة ؟
هو قرار مواجهة اعداء اللة واعداء الامة من الطواغيت والمتجبرين واستطيع ان اقول لك هو افضل قرار لكل حر يحمل ويستشعر المسئولية امام اللة لكي يحظى برضاء اللة وبفضلة ولاقرار امام هذا القرار الذي هو نجاة للانسان في الدنيا والاخرة فاالاعداء لم يتركو لنا اي خيار الاان نواجههم كما ذكرهم اللة في محكم كتابة .

– صحيفة 26سبتمبر :
موقف لا يغيب عن بالك حدث لك اثناء تسجيل زوامل عيسى الليث؟

– عيسى الليث :
المواقف كثيرة قد لااتذكرها ولكن قد اذكر لك مثال كنا نسجل زامل اثناء العدوان وكان لدينا ماطور صيني كهرباء ويوجد فية خلل فني ينطفي كل عشر دقائق ونحن نسجل هذا الزامل واول مانبدا في تسجيل بيتين من الشعر ينطفي الماطور يعني يشتغل عشر دقائق وينطفي وهكذا حتى استغرق تسجيلة ثلاثة ايام على هذا الحال والحمدللة تم تسجيلة واسم الزامل مانرمي الاالقلب ولاالجمجمة.

– الصحيفة :
لديك ثلاث رسايل الاولى للشعب والثانيه للجيش واللجان الشعبية والثالثه للعدو ؟

– عيسى :
رسالتي للشعب اليمني العزيز الكريم يمن الحضارة والتاريخ ان تكون ثقتهم باللة قوية وان يتوكلو على اللة سبحانة وتعالى في مواجهة هذا العدو الغاشم عدو الامة والدين وان يتحركو في كل ميادين الشرف والبطولة بالرجال وبالمال وبالسلاح كل في موقعة ومكانة وان النصر حليف اليمن فوعد اللة متحقق لامحالة .
اما رسالتي للجيش واللجان الشعبية انتم حماة الدين وحماة الوطن فبكم يفخر الوطن وبكم تتحطم قوى العدوان على صخرتكم الصماء فاانتم رهان المستضعفين وامل الامة ورجال اللة في ميادين العز والبطولة انتم الدرع الحصين لهذا الوطن فلكم منا كل الوفاء والتقدير والاحترام ويدا بيد لدحر هذا العدوان وتطهير الارض من دنسهم .
أما رسالتي للعدو وللاستكبار العالمي وللصهاينة من الامريكان وازلامهم في العالم انتم اوهن من بيت العنكبوت فمن تولى الشيطان فكيدة ضعيف كما قال اللة تعالى ان كيد الشيطان كان ضعيفا .صدق اللة العظيم .

-صحيفة 26سبتمبر:
من ترشح لنا لعمل لقاء ونحن مستعدين على التواصل معه؟
ارشح لكم الاخ والعزيز واستاذي وملهمي عبدالسلام القحوم وايضا بقية الزملاء المنشدين المبدعين في الساحة لايخفاعليكم دورهم الكبير .

الصحيفة :
منشدين تتمنى المشاركة معهم ؟

الليث :
أتمنى المشاركة مع المنشدين الرائعين الذين لم يظهرو الى الساحة حتى الان وهم مبدعون جداا وهم الاخوة سالم المسعودي والاخ سالم صغيرمحسن دعبوش والاخ عبداللة سبعين والاخ يوسف السراجي وهناك الكثير لم اذكرهم مبدعون ولم تتاح لهم الفرصة .

– صحيفة 26سبتمبر :
عيسى الليث بعيدا عن الاعلام فسر ذلك ؟

– عيسى :
لست بعيدا عن الاعلام كما ذكرت وانا قريب من الجمهور من خلال الانشاد وهذا هو المطلوب ان اكون قريب من المجتمع اعيش بجانبهم واتمنى من الاعلام ان يكون قريبا من المواطن وينقل همومة ويتحدث عن البسطاء والمستضعفين الذين لن ننتصر الا بهم فهم الوطن وهم صوتة وهم من رفعو للوطن عزتة.فاالاعلام لايفوقهم غير العلماء ومن جرى مجراهم في الصدق والامانة

الصحيفة :
هناك شعراء قادمون يريدون ان يكون صوتك الحماسي نصيب من شعرهم كلمتك حول هذا الموضوع ؟؟

– عيسى الليث :
هناك ضغط كبير من خلال القصائد التي تقدم ونحن بدورنا نعمل بجهد من اجل ايصال الرسائل القوية من خلال الشعر وليعذرونا الشعراء ان كان هناك تقصير في عدم تلحين قصائدهم ولكن نحن نعمل بكل جهد وبكل الامكانيات بعد توفيق اللة وعونة فلسنا شي امام اللة ولكن توفيقة وعونة هو الراعي الرسمي لكل اعمالنا.

– صحيفة 26سبتمبر:
العدوان يبحث عن عيسى هل صحيح العدوان يدفع بعملائة مقابل تحديد مكانك ليتم استهدافك فسر لنا ذلك.؟؟

– الليث :
العدوان هو يستهدف كل حر في الشعب اليمني الذي يناهض مشروع ال سعود الذي يريد ان يجر اليمينين الى التطبيع مع كيان العدو بكل الوسائل والامكانيات سواء بالاستهداف او بوسائل الاغراء التي دائما يستخدمونها ويستهدفون ابناء الامة بها.
اما بالنسبة للاستهداف فهي من عادتهم استهداف كل من يتحرك ضدهم ويشكل خطر بالنسبة لهم .
هم يحاولون بكل مايمتلكون من من اساليب فلااخلاق لديهم ولادين ولاانسانية .
هناك استهداف لكل مناهض وكل حر رفض الهيمنة والاغراءات ولذلك يعمددون بعد فشلهم في استهداف ولكن احاطة اللة وعنايتة والحذر والانتباة وليعذرني الجميع ممن لم يتسنى لهم ان نلتقي لااسباب امنية للجميع فاالشعب كلة مستهدف من اقصاة الى اقصاة .

– الصحيفة :
هناك تحول سياسي كبير وانتصار على كل المستويات ماتعليقك على المجلس السياسي الاعلى ؟

– عيسى الليث :
هناك حالة وعي تمخضت خلال العدوان وعرف اليمنين العدو الحقيقي للامة فحصل الاتفاق السياسي التاريخي لليمن وهذا ان دل على شي فاانما يدل على حكمة اليمنين.
بحكمة يمنية فوق طولة واحدة وبقلم واحد وورقة واحدة في وطن واحد لشعب موحد بوطنية واحدة بصمود واحد وجيش موحد بتشكيل مجلس سياسي واحد وبدافع وطني موحد وبااجماع وطني شامل وبقبول شعبي واسع انتصر اليمن الموحد نتيجة مخاض وطني أستمر لعام واحد لبناء دولة واحدة تمخض بااطلاق صاروخ بالستي وقودة الصمود والوحدة ومنصاتة قاعدة شعبية انطلق الى العدو الواحد للامة ليقضي عليهم بكل تحالفاتهم دك مواقع المتبرصين داخل الاروقة السياسية الدولية نسف وبعثر كل مخطط عكفو علية طيلة العدوان خلط كل أوراقهم التي حاولو اركاع اليمن أسس هذا التحول الكبير لمرحلة جديدة لليمن الموحد بخيار استراتيجي طالما تمناة الشعب اليمني من أقصاة الى ادناة .
هنا تجلت الحكمة وتجلى لكل العالم أن اليمنين هم اهل الحكمة وجب عليهم التسليم لتلك الخيارات التي لم يتوقعها العالم فااما التسليم لليمن واما الاستسلام فلم يعد في قاموس اليمينين التراجع في ظل التعامي والتغافل فبعد المجلس خيارات قد تنذر بسقوط المراهنيين على التصعيد العسكري من قبل العدو فمن لم يفلح خلال عام ونيف لااركاع اليمن ليس جديرا ان يستمر في غية فاالعزيمة اقوى والتحرك اكبر وسيعلم الذين راهنو على الغرب ان مصيرهم سيكون في مزبلة التاريخ ان عاشو .
عاش اليمن وعاش الاحرار المدافعين عن بلدهم وكرامتهم .

– صحيفة 26سبتمبر:
اشكرك على هذا الحوار الرائع ؟ وما هي الكلمه الأخيرة التي تود أن تختم بها لقاءنا وتخاطب فيها القراء عبر منبر صحيفة 26سبتمبر؟

– عيسى الليث :
اشكرك واشكر صحيفة 26سبتمبر واشكر القائمين عليها الذين ثبتو واستطاعو ان يعملو بكل اخلاص وثبات خلال العدوان فاان دل على شي فاانما يدل على حبكم لوطنكم وايمانكم باللة وبقضيتكم ورسالتي لكل الاعلامين ان يستمرو في النشاط الاعلامي وان يبذلو جهودات اقوى فاالمرحلة الان اقوى واصعب والعدو يستغل الاعلام بطرق واساليب قذرة وانحاط قل نظيرة فالله الله يارجال الاعلام فااقلامكم ستكون بنادق في مواجهة اقلامهم العفنة التي تجرع منها الوطن فاالرصاص الغادر يقتل افراد بينما القلم الغادر يقتل امم.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com