المنبر الاعلامي الحر

صنعاء : ندوة علمية حول مرض الإستقلاب” الأحماض الأمينية عند الأطفال “

صنعاء | يمني برس

نظمت جمعية طب الأطفال اليمنية بالتعاون مع مستشفي الكويت الجامعي وشركة فرانس ليه في اليمن اليوم بصنعاء الندوة العلمية الثالثة حول مرض الإستقلاب” الأحماض الأمينية عند الأطفال “. ناقشت الندوة عدد من أوراق العمل الهادفة لتحسين المستوى المعرفي لأطباء الأطفال حول مرض الإستقلاب والإمكانيات المتاحة لتشخيصه وخلق تعاون بين أطباء الأطفال والمختبرات وعمل قاعدة معلومات خاصة بذلك .

وتضمنت أوراق العمل التطرق إلى معالجة نقص السكر عند الاطفال الذي يعانون من مرض الإستقلاب وكذا استعراض إجمالي أمراض الاستقلاب والطوارئ في اليمن. وأكدت أمين عام جمعية طب الأطفال في اليمن الدكتورة نورية نور الدين أن الجمعية نظمت ثلاث ندوات حول مرض الاستقلاب بهدف تعريف الأطباء وإعطائهم المهارة والخبرة في اكتشاف وتشخيص المرض مبكرا.

وقالت ” عند تشخيص الحالة هنالك إتفاق مع المختبرات على تجميع الحالات وتخفيض أسعار الفحوصات إلى النصف وذلك تعاونا مع الأهالي وذلك بسبب الأوضاع المادية المتردية ” . وأضافت ” هنالك اتفاق مع شركة فرنس لية بتوفير الحليب للمصابين من الأطفال ” .. مثمنة دعم شركة فرانس ليه في دعم القطاع الصحي في اليمن . وقالت ” هنالك أكثر من تسع حالات تعاني من الاستقلاب ” الصرع والضمور الذهني” ، اكتشفت خلال شهر واحد فقط.

فيما أكد مدير شركة فرانس ليه في اليمن الدكتور عبدالله العقاب أن الشركة تنظم هذه الندوات العلمية بهدف الوعي المجتمعي عن هذا المرض الذي يصعب إكتشافه . وقال ” لقد لفتنا انتباه الجهات المختصة بضرورة الإهتمام بهؤلاء المرضى وإيجاد التحاليل اللازمة من أجل سهولة وسرعة اكتشاف المرض “.

كما أكد أن هناك تجاوب من قبل وزارة الصحة في اليمن في تبني الفحوصات اللازمة للمرضى وكذا من الجهات الداعمة والمنظمات الدولية .

وأضاف ” هناك حالات تم إكتشافها وهناك إلتباس في كثير من الحالات وصعوبة في تشخيص المرض من قبل الاطباء ولكن بعد إقامة الندوة ونشر الوعي بهذا المرض سيكون هناك تحسن في المستقبل القريب في اكتشاف مثل هذه الامراض “.

حضر الندوة العديد من اطباء الاطفال والباحثين من ذوي الاختصاص .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com