المنبر الاعلامي الحر

الفرقة الأولى حلّت شكلاً فقط مقابل تفكيك 30 لواء في الحرس الجمهوري والمنتصر والاخير هو هادي ومحسن

يمني برس – متابعات
12-10-14-200689915
كتابة للكاتب ربيع كلاس في مجلة الراي الكويتية قال فيها :
خرج منتصران من القرارات التي اتخذها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في 10 ابريل الجاري بهدف اعادة هيكلة القوات المسلحة اليمنية.

المنتصر الاوّل هو عبد ربه منصور نفسه والاخر اللواء علي محسن الاحمر، العدو اللدود للرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي بات يعتبر اكبر الخاسرين من التطورات الاخيرة في اليمن الذي حظي بتأييد مباشر من مجلس الامن التابع للامم المتحدة الذي اصدر بيانا يبارك فيه ما اقدم عليه الرئيس اليمني الحالي.

صحيح أن علي محسن الاحمر فقد، بموجب قرارات عبدربه منصور هادي، موقعي قائد الفرقة الاولى مدرع وقائد المنطقة الشمالية الغربية، لكن الصحيح ايضا أنه بقي في صنعاء في موقع مستشار عسكري لرئيس الجمهورية لشؤون الامن والدفاع.
والاهمّ من ذلك، أن القادة العسكريين الموالين لعلي محسن الاحمر شغلوا مواقع اساسية في الجيش. ومن ابرز هؤلاء اللواء علي علي الجائفي الذي اصبح قائدا لقوات ألوية الاحتياط التي ستتمركز في معظمها في صنعاء والمناطق الاستراتيجية في اليمن والتي ستكون عمليا بإمرة علي محسن الاحمر. وستضم قوات الاحتياط آلاف العناصر وستكون قوة كبيرة توازي الجيش وتشكل موقع نفوذ لعلي محسن الاحمر.

في المقابل، عين الخصم المباشر لعلي محسن الاحمر، العميد احمد علي عبدالله صالح (النجل الاكبر للرئيس السابق) سفيرا لليمن في دولة الامارات العربية المتحدة. كذلك، فكك الحرس الجمهوري الذي كان في امرته وكان يضم ما يزيد على ثلاثين لواء مزودين بأفضل انواع الاسلحة (مقارنة مع الالوية اليمنية الاخرى طبعا). ومن اجل تغطية عملية تفكيك الحرس الجمهوري، حُلّت الفرقة الاولى شكلا فقط، اذ بقيت ألويتها جاهزة للعمل تحت إمرة علي محسن الاحمر.

ولم يقتصر الامر على اتخاذ قرار يقضي بابعاد احمد علي صالح من اليمن بعد ايام من مغادرة والده صنعاء لمتابعة علاجه في الرياض، بل شملت عملية الانتهاء من رموز النظام السابق تعيين العميد طارق محمد عبدالله صالح الذي كان مسؤولا عن الحراسات الخاصة، اي حراسة علي صالح، ملحقا عسكريا في برلين. وعيّن شقيقه عمّار الذي كان مسؤولا عن الامن القومي، جهاز الاستخبارات الاهمّ في السنوات الاخيرة من عهد علي عبدالله صالح، ملحقا عسكريا في اديس ابابا.
وقبل اسابيع، اقيل العميد يحيى محمد عبدالله صالح الذي كان في موقع رئيس اركان الامن المركزي، المنتشر في كلّ انحاء البلاد. وتوجه العميد يحيى بعد اقالته للاقامة في بيروت حيث يمتلك شقة.

وكان يحيى وطارق وعمّار محمد عبدالله صالح، بمثابة اليد اليمنى لاحمد علي صالح ويشكلون معه القوة الضاربة للنظام. والثلاثة ابناء الشقيق الاكبر للرئيس السابق الذي توفي قبل سنوات بعدما شغل طويلا موقع قائد الامن المركزي.
وما يعزز من نفوذ علي محسن الاحمر في التركيبة الجديدة للقوات المسلحة اليمنية، تعيين اللواء محمد علي محسن ملحقا عسكريا في الدوحة. والاخير من رجال علي محسن الاحمر المدعوم من دولتين عربيتين وسيكون بمثابة ضابط اتصال بينه وبين احدى الدول الخليجية المؤثرة على الساحتين العربية والاقليمية.

في المقابل، لن يكون لكلّ من طارق وعمّار محمد عبدالله صالح، اي دور في موقعيهما الجديدين نظرا الى غياب التعاون العسكري بين المانيا واليمن بينما يعتبر وجود عمّار في اديس ابابا اقرب الى نفي له.

وتعتقد المصادر اليمنية أن دولتين عربيتين تلعبان دورا مهمّا في تعزيز مواقع القوى المعادية لايران في اليمن. فعبدربه معروف بأنه لم يترك مناسبة تمرّ الا وندد بالتدخل الايراني في شؤون بلاده. أما علي محسن الاحمر الذي خاض حروبا عدة مع الحوثيين في محافظة صعدة ابتداء من العام 2004، فهو معروف بعدائه لهؤلاء من زاوية مذهبية، اذ إنّه محسوب على السلفيين، بل من غلاة السلفيين. واللافت أنّ الحوثيين الذين ينتمون اصلا الى المذهب الزيدي، تحولوا الى المذهب الشيعي الاثني عشري بتأثير مباشر من ايران التي تقدّم لهم منذ سنوات كلّ انواع المساعدات.

واشارت المصادر نفسها في نهاية تحليلها للقرارات الرئاسية الاخيرة في شأن اعادة هيكلة القوات المسلحة الى تعيين الشيخ هاشم عبدالله الاحمر ملحقا عسكريا في الرياض. ومعروف أن الشيخ هاشم قريب جدا من شقيقه حميد، وهو من قيادات «الاخوان المسلمين» في اليمن ويكنّ عداء شديدا لعلي عبدالله صالح، كما أنه على علاقة طيّبة بعلي محسن الاحمر، وساهم في الاشهر الماضية في تقريبه من المسؤولين السعوديين وفتح ابواب المملكة امامه.

تجدر الاشارة اخيرا الى أن علي محسن الاحمر هو ابن قرية علي عبدالله صالح (بيت الاحمر) وينتمي مثله الى قبيلة حاشد التي يتزعمها شيوخ آل الاحمر، اي افراد عائلة الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر الذي توفي قبل خمس سنوات وخلفه على رأس حاشد، الشيخ صادق، بصفته نجله الاكبر. أما الابن الاكثر نفوذا في العائلة، فهو الشيخ حميد الاحمر، وهو رجل اعمال كبير يمتلك مصالح في معظم انحاء العالم العربي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com