المنبر الاعلامي الحر

ندوة في العاصمة صنعاء بعنوان مسئولية الأمم المتحدة من انتهاك القانون الدولي في اليمن

يمني برس – صنعاء

أقام عدد من النشطاء الحقوقيين والإعلاميين والمحامين اليمنيين عصر اليوم الأربعاء بالعاصمة صنعاء ندوة بعنوان مسؤولية الأمم المتحدة عن انتهاكات القانون الدولي في اليمن ودور ممثل الأمم المتحدة الى اليمن /إسماعيل ولد الشيخ .

 
واستعرضت الندوة التي رعتها مؤسسة الشرق الأوسط للتنمية وحقوق الإنسان ومنظمة شمس العدالة للحقوق والتنمية دور الأمم المتحدة في الحرب التي يشنها التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن منذ 26 مارس 2015م والبوادر التي من المفترض تقديمها من أجل حماية القانون الدولي التي انتهكه التحالف وقواته في اليمن.
 
وأكد الحاضرون ان الأمم المتحدة لم تخذل القانون الدولي بعدم حسم موقفها تجاه التحالف الذي انتهك القانون الدولي فقط بل سعت الى فقدان القانون الدولي صلاحيته باتخاذها ممثلين ليس لديهم الكفاءه في تمثيل الأمم المتحدة بالشكل الصحيح كإسماعيل ولد الشيخ الذي فشل في تقديم الحلول المناسبة لإنهاء الحرب على اليمن ووقف قتل المدنيين وتشريدهم وفرض الحصار عليهم , بل أصبح سبباً لإطالة الحرب بتعقيدة للحل السياسي ووصوله الى طريق مسدود.
 
ودعا رئيس مؤسسة الشرق الأوسط للتنمية وحقوق الإنسان، الأمم المتحدة والأمين العام إلى تقييم حقيقي لدور المبعوث الأممي ولد الشيخ ومدى إدراكه لجذور المشكلة، وإيجاد خارطة حل عملية وواقعية للمشكلات والأولويات المطلوبة لبناء الثقة وعودة الحوار السياسي بين الأطراف اليمنية دون تدخلات خارجية .
 
من جانبه أشار أستاذ القانون الدولي بجامعة تعز الدكتور أحمد الحميدي إلى أن الأمم المتحدة هي مركز لتنسيق سياسات الدول وعلاقاتها ولا تتحرك إلا في الحدود المرسومة لها وبمقدار ما يراد لها أن تقوم به تحقيقا لمبدأ التوازن بين الفاعلين الأساسين على المستوى الدولي.
 
وأكد أن الأمم المتحدة تخلت عن المبادئ التي قامت لأجلها ولم تردع التحالف على الشعب اليمني ولم تعالج الأسباب التي أدت إلى تفاقم الأوضاع ورفع الحصار عن الشعب اليمني .. لافتا إلى أن الأمم المتحدة مشاركة فعلية في إنتهاك المبادئ والقيم والقوانين الدولية.
 
وعقدت الندوة بعد تقديم ولد الشيخ إحاطته لمجلس الأمن حول اليمن والذي وصف حقوقين ان الإحاطة أساءت الى الأمم المتحدة وانتهكت القانون الدولي وأظهرت حقيقة مبعوثها بإنحيازة لأحد أطراف النزاع محاولاً بذلك الضغط على الطرف الآخر تسليم ميناء الحديدة الذي يعتبره اليمنيين شريان حياتهم الأمرالذي إعتبر خلاله الحقوقيين المبعوث الأممي”ولد الشيخ” أنه لم يسعى لإيجاد الحل في اليمن بل يسعى لكسب مصالح خاصة على حساب اليمنيين
 
وفي ختام الندوة ناقش الحاضرون إمكانية حصول اليمنيين على حقوقهم في ظل تخاذل الأمم المتحدة عن حماية القانون الدولي حيث أكدوا أن إستمرار كل فئات المجتمع الدولي بمافيهم الجهات الحكومية والمنظمات الحقوقية والفرد اليمني برصد ما امكن من إنتهاكات التحالف وتوثيقها وسيحصل اليمنيين على حقوقهم خلال الأيام والسنين القادمة.
 
وفي نهاية الندوة شكر الحاضرين كل من منظمة شمس العدالة للحقوق والحريات ومؤسسة الشرق الأوسط للتنمية وحقوق الإنسان , جهودهم التي بذلوها لإقامة الندوة وإتاحة الفرصة للحقوقين بمشاركتهم للدفاع عن حقوق المدنيين المنهوبة .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com