المنبر الاعلامي الحر

الحرب الناعمة

بقلم / صفاء السلطان
ماذا تعرف عن الحرب الناعمة? وماهي اهدافها ومخاطرها مراحلها واستراتيجيتها ??كيف تحدث الشهيد القائد السيد حسين الحوثي عنها وماالسبل الممكنة لأن نتفاداها ?

ليعرف الجميع ان الحرب الناعمة عبارة عن اساليب وطرق تستخدمها مؤسسات معينة لتغيير رؤى ومفاهيم الناس وليعرف من فاته تصريح السفير الأميركي في اليمن ماثيوس تويلر خلال اللقاء الذي جمعه بأحمد عسيري في الرياض ان ماحققته عملية السهم الناعم التي قادها شخصيا من خلال استخدام ورقة الحرب الإقتصادية والمالية والمصرفية والنفسية بمافي ذلك تفعيل دور
#الطابور الخامس#قد حققت هذه العملية حسب تصريحه مالم تحققه الحرب العسكرية خلال الاربعة الاشهر الأخيره.

لكن كيف نشأت ولم :نشأت ?
نشأت هذه الحرب لنظرية لجوزيف ناي الذي رأى بضرورة استخدام امريكا لأدواتها المتاحة بحيث تكون الغلبة فيها للولايات المتحدة الامريكية وذلك بعد هزيمتها التي هزمت في فيتنام.
مرت الحرب الناعمه بعدة محطات اولها عند سقوط الاتحاد السوفيتي المحطة الثانية في احداث الحادي عشر من سبتمبر المحطة الثالثة بعد الحرب الاميركية على افغانستان.
ماهي الاهداف التي تسعى لها الحرب الناعمة وكيف ان سبق وتحدث عنها الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي ??

*ابعاد الجيل الجديد عن الاعتقاد الديني والأصول الدينية …يقول الشهيد القائد …((وهذا مانلاحظ ه في الوقت الحاضر عن غرس مفهوم السلام في نفوسنا نحن الشباب والابتعاد عن اي كلمة تدعو الى الحرية والتحرر )).
* اخذ الجيل الجديد نحو الفساد والابتذال الاخلاقي من خلال القنوات الفضائية ومما نراه انهم يستهدفون كل مجتمع بما يتلائم مع طبيعته وثقافته …وهنا يقول الشهيد القائد …((اليهود هم من يعملون على نشر الفساد الاخلاقي في مختلف البلاد العربية هم من دفعوا بالمرأة المسلمة المحتشمة في لبسها وأخلاقها ودينها وقيمها هي أصبحت اليوم تتبرج )).ملزمة لتحذون حذو بني اسرائيل كمايقول ايضا ((الأمريكيون واليهود يسعون لنشر الفساد الأخلاقي اولا يشككون في قيمه ويشككون في نبيه وفي اخلاقه ليهيئوا لان يضربونا بسهوله ))
3/جعل المجاهدون يندمون على تضحياتهم. وهذا من اكثر الاعمال التي ينشغل بها المنافقين والمرجفين واكثر مايستهدفون الجرحى واسرهم وأسر الشهداء.
زرع اليأس في نفوس المجتمع في مسألة الثورة ضد نظام الحكم السلطوي.
وهنا يقول السيد حسين ((يكن الحل امام من لايفهم كتاب الله بالشكل الذي يظهر كل شيئ أمامه ضعيف أمام قوة الله فيكون كل مالديهم اكبر من كلمة الله أكبر من إيماننا ومتى ماتعزز اليأس في نفوس الناس سيرون كل الأشياء من حولهم مستحيلة)) …ملزمة خطر دخول امريكا اليمن.
تكمن خطورة الحرب الناعمة في عدة خصائص استطاعت من خلالها ان تجتاح البلدان بنتائج اعظم من المواجهات العسكرية فماهي هذه الخصائص ??

1/انها غير محسوسة اي انه يصعب معرفة بداية وجودها. لذلك فعند انطلاق مايسمى بعملية السهم الناعم لم تكن محسوسة مطلقا فلم تعرف هذه المكيده الاعند الاعلان عن نجاحها بعد ستة اشهر

2/انها تدريجية اي تبدأ بتغيير الأفكار والسلوك ثم تنتهي بالنظام السياسي معتمدة على الاساليب غير الخشنة (كأساليب بعض المنظمات المدعومة اجنبيا والتي تهدف الى تغيير تفكير الشباب وافساد اخلاقهم وجعلهم يضربون بالدين والاعراف عرض الحائط)

3/ الحرب الناعمة واسعة وشاملة وخطورتها تكمن في استهدافها لكل فئات المجتمع بلا استثناء.
4/قليلة التكاليف وتكمن خطورتها في ان الشخص الذي يتم مهاجمته يبقى في مأمن بحيث لايتحمل اي تبعات على اساس ان المجتمع اختار هذا لنفسه بتغيير قيمه وبدون اجبار على عكس الحرب العسكرية.

لقد غزتنا الحرب الناعمة في شتى مجالات حياتنا بداية بالمناهج الدراسية الموجهه التي تكون خالية نوعا ما من القيم المجتمعية التي يتميز بها هذاالمجتمع العربي المسلم وجعل كل القيم المقدمة له تقدم على اساس التقشف والزهد وهذا مالم يكن موجود في حياة العظماء بداية بالأنبياء وانتهاء بأئمة آل البيت عليهم السلام كذلك عدم تقديم القدوات وتغييب دور النبي محمد كإنسان وتغييب جوانب حياته لكي لايتم تقديمه كنموذج يحتذى به كذلك في جانب النساء فقد تم تغييب البتول الزهراء تغييب البنت في تعاملها مع ابيها كذلك تغييبها كزوجة لتقدم لنا القدوات من المسلسلات الوافدة التي ادت لتدهور كبير في الاخلاق والعلاقات الأسرية.
ثانيا من خلال مايقدم من المسلسلات الكرتونية التي تستهدف الأجيال الناشئة.
وهنا تجدر الإشارة الى أن الحرب الناعمة لايمكن مواجهتها الا في حال كنا على مستوى عال من الوعي
وكما قال الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي ((الوعي هو أن تنطلق انطلاقة القرآن )) …#.ملزمة آيات من سورة المائدة الدرس الأول #
((نرجوا ان نكون قد فهمنا مسؤليتنا ان يكون لنا موقف وأن نكون قد حصلنا على نسبة لابأس بها من الوعي ;لكن قد نكون مقتنعين نحن وننسى أن يكون لنا موقف من أولئك الذين ينطلقون لتثبيط الناس من داخلنا أو من أي بقعة كانوا .))………..#.ملزمة وإذ صرفنا إليك نفر من الجن#

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com