المنبر الاعلامي الحر

مفوض الأمم المتحدة السامي يشدد على ضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات باليمن

يمني برس – تقرير

شدد المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر على ضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل حول انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن .. معتبرا ما تسمى اللجنة الوطنية منحازة.

وقال في بيان  صددر عنه الثلاثاء : كنت دعوت المجتمع الدولي مرارا لاتخاذ إجراءات وإرساء لجنة دولية مستقلة حول المزاعم بارتكاب انتهاكات خطرة جدا لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في اليمن”.

وأكد أن التحقيق دولي المستقل سيسهم بشكل كبير في تحذير أطراف النزاع من أن المجتمع الدولي يراقب الوضع وأنه مصمم على إحالة مرتكبي الانتهاكات على القضاء .

وأضاف : أن اللجنة الوطنية القائمة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن منحازة وغير معترف بها من الأطراف المتحاربة وبالتالي لا يمكنها “تقديم تقارير كاملة وغير منحازة عن الوضع .

وبحسب تقرير المفوضية فإن الغارات الجوية للتحالف بقيادة السعودية قد شكلت السبب الرئيس في سقوط ضحايا بين الأطفال والمدنيين عموما.

كما شدد المفوض الأممي على أن “تردد المجتمع الدولي في المطالبة بالعدالة لضحايا النزاع في اليمن يمثل عارا ويسهم بعدة أشكال في استدامة الرعب السائد في البلاد .

وأثار مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مرارا مسألة تشكيل لجنة تحقيق دولية في اليمن، لكن بلا جدوى ومن المقرر أن يبحث الأمر مجددا في دورة مجلس حقوق الإنسان القادمة التي تفتتح الاثنين 11 سبتمبر الجاري …

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com