المنبر الاعلامي الحر

هام : رايتس ووتش تطالب بإعادة تحالف العدوان فوراً إلى قائمة العار جراء جرائمه في اليمن

يمني برس – تقرير

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” تحالف العدوان بقيادة السعودية بارتكاب جرائم حرب وغبادة جماعية ضد المدنيين . وقال تقرير للمنظمة نشر الثلاثاء : إن الضربات التحالف الجوية قتلت 39 مدنيا بينهم 26 طفلا في شهرين .

وأضافت المنظمة الحقوقية أن خمس ضربات جوية أصابت أربعة منازل ومتجراً نفذت عمداً أو بتهور مما تسبب في مقتل مدنيين دون تمييز في انتهاك لقوانين الحرب. ونفى التحالف مراراً المزاعم بارتكاب جرائم حرب ويقول إن هجماته تستهدف خصومه في حركة الحوثي المسلحة باليمن وليس المدنيين.

من جانبها قالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في “هيومن رايتس ووتش” سارة ليا ويتسن في بيان لها “الوعود المتكررة للتحالف بقيادة

السعودية بتنفيذ ضرباته الجوية بشكل قانوني لا تجنب الأطفال اليمنيين الهجمات غير القانونية”. وأضافت ليا “هذا يسلط الضوء على ضرورة أن تعيد الأمم المتحدة التحالف على الفور إلى ‘قائمة العار‘ السنوية بسبب الانتهاكات ضد الأطفال في صراع مسلح”.

وكانت طائرات تابعة للتحالف أصابت في الرابع من أغسطس الماضي منزلاً في صعدة مما أدى إلى مقتل تسعة من أسرة واحدة بينهم ستة أطفال تترواح أعمارهم بين ثلاثة و12 عاماً.

وقالت المنظمة إن ضربة جوية للتحالف في الثالث من تموز الماضي قتلت ثمانية من أسرة واحدة في محافظة تعز بينهم الزوجة وابنة عمرها ثماني سنوات. وأضافت “رايتس ووتش” في تقرير إنها أجرت مقابلات مع تسعة من أفراد الأسر وشهود على خمس ضربات جوية وقعت بين التاسع من يوليو

والرابع من أغسطس الماضيين ولم ترصد أي أهداف عسكرية محتملة بالقرب من المواقع المستهدفة . ودعت المنظمة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى فتح تحقيق دولي في الانتهاكات في جلسة سبتمبر الحالي.

هذا وكانت الأمم المتحدة قد كشفت يوم امس الاثنين عن تحققها من مقتل 5144 مدنيا في الحرب باليمن أغلبهم في ضربات جوية للتحالف بقيادة السعودية مضيفة أن هناك حاجة ماسة لتحقيق دولي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com