المنبر الاعلامي الحر

مراقبون : مؤتمر الحوار يتجه نحو ترحيل الحلول والمعالجات للقضايا الوطنية عبر اللجان المصغرة

يمني برس – خاص :

مؤتمر الحوار يتجه نحو ترحيل القضايا عبر اللجان المصغرة

وصف مراقبون سياسيون ان اعمال مؤتمر الحوار الشامل تتجه نحو الترحيل لأغلب القضايا الوطنية بعد ان وصلت الى مرحلة اللا هروب من ضرورة الافصاح عن المخرجات والمواجهة الحقيقية لتقديم المعالجات الحقيقية على الواقع والمفترض القيام بها والاقرار بها وبعيداً عن المغالطات .. معتبرين ان ذلك الترحيل يتجه صوب تصغير اللجان وتصغير القضايا من خلال تشكيلات اللجان المصغرة في العديد من القضايا ..
واقع الحال يشهد على ذلك حيث اقر فريق أسس بناء الجيش والأمن لجنة مصغرة ارجأ اليها اختيار وصياغة التقرير النهائي للمخرجات بينما اقر فريق بناء الدولة الركون على اللجنة المصغرة ايضا في احالة كافة المقررات ورفعها اليها ويبقى هو للقيام بدور الممرحل والمرحل معاً!!!,,
وعلى صعيد القضية الجنوبية فقد اعيدت جدولة جلسات مناقشة القضية الجنوبية مجدداً ولكن تحت مسمى لجنة الــ16 او لجنة الندية ثمانية لكل طرف والتي اعلن تشكيلها يوم امس الأول بعد اعلان مكون الحراك الجنوبي استئناف مشاركته وانهاء تعليقة لحضور الجلسات بينما لا تزال قضيتهم عالقه ,, حيث عقدت صباح اليوم لجنة الــ 16 اللجنة المصغرة للحلول والضمانات في فريق القضية الجنوبية او كما سماها المتحاورين بلجنة ال(8*8) أول اجتماعاتها صباح اليوم بحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر وأمين عام مؤتمر الحوار أحمد عوض بن مبارك وبغياب ممثلين من الطرف الشمالي واسفر الاجتماع عن اختيار محمد قحطان كناطق رسمي للجنة. وفي أول تصريح له عن اللجنة قال قحطان ان اللجنة المصغرة ستنجز مهامها كما هو مطلوب منها.
يشار إلى أن اللجنة مشكلة من الأسماء التالية:

عن الجانب الجنوبي

محمد علي أحمد
خالد بامدهف
رضية شمشير
بدر باسلمة
لطفي شطارة
علي عشال
أحمد بن دغر
عبدالرحمن عمر السقاف

عن الجانب الشمالي

محمد قحطان
أحمد الكحلاني
قادري أحمد حيدر
محمد أبو لحوم
محمود الجنيد
عبدالله نعمان
وبخصوص المقعدين المتغيبين عن الجانب الشمالي اوغز الغياب الى انه لم يحسم أمرهما وسيتم البت فيهما لاحقا.

وفي نفس السياق أقر فريق أسس بناء الجيش والأمن في اجتماعه اليوم برئاسة اللواء يحيى الشامي تشكيل لجنة مصغرة لصياغة التقرير النهائي للفريق ومن ثم عرضه على الفريق ومناقشته مادة مادة .

وتتكون اللجنة المشكلة من رئاسة الفريق ولغوي وقانوني من اعضاء الفريق ، ويأتي هذا الإقرار بعد طرح مقترحين الاول أن تشكل لجنة صياغة من الرئاسة ومن اللغويين وقانونيين من اعضاء الفريق قوم بصياغة التقرير النهائي وعرضه على الفريق لإقراره ، والثاني تشكل لجنة فنية موسعة من المكونات بحيث تعتبر القرارات التي ستخرج بها هذه اللجنة مقرة نهائية .

كما واصل فريق بناء الدولة مناقشته للنظام الانتخابي الذي تم استعراضه والبدء في مناقشته يوم أمس حيث طرحت عدد من الملاحظات والمقترحات من قبل أعضاء الفريق الذي اقر نقاطاً تقول بضرورة اصدار قانون انتخابات يكون قابلاً للتعديل وان لا يتم تحديد شكل العملية الانتخابية وفقاً للدستور الذي سيكون تعديله صعباً بينما وقد سبق أن أقر الفريق بأن يُتبع نظام القائمة النسبية المغلقة.

واستمر حال اللجان المصغرة حتى فيما يتعلق بالسلطة القضائية والتي شكلت لجنة مصغرة ومكونة من أربعة قضاة للجلوس مع لجنة مصغرة من بناء الدولة بينما لجنة القضاء المصغرة اتت بالاسماء التالية :
القاضي علي ناصر سالم رئيس مجلس القضاء الأعلى والقاضي الجراح بالعيد رئيس نادي قضاة اليمن والقاضي عصام السماوي رئيس المحكمة العليا والقاضي علي الأعوش النائب العام.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com