المنبر الاعلامي الحر

مصدر رئاسي: مشروع المرحلة التأسيسية لما بعد الحوار تحت التداول,,

يمني برس – خاص :

مؤتمر الحوار الوطني

ذكر مصدر رئاسي أن مقترحاً قدم لهادي وبقية الأطراف السياسية المشاركة في الحوار تحت مسمى إعلان المرحلة التأسيسية أوشك الحصول على موافقة الأطراف السياسية وقال المصدر أن المبعوث الأممي جمال بن عمر أطلع على نقاط المقترح مساء الأمس وطلب من الاطراف المشاركة في الحوار ان يتم تداولة ومناقشته وتتضمن لمرحلة التأسيسية إعلان دستوري جديد يحل محل المبادرة الخليجية وآليتها بحيث يقوم بإصدار الإعلان الدستوري رئيس الجمهورية الذي يتحدد من خلالة إنشاء مرحلة تأسيسية تستمر من ثلاث إلى خمس سنوات.. وذلك بعد إقرار خارطة طريق توقع من قبل المكونات الأطراف المشاركة في الحوار والمكونات السياسية..
وقال المصدر الرئاسي ان المقترح المقدم نص على ان تستهل المرحلة التأسيسية بحل مجلسي النواب والشورى ويحل محلهما أعضاء مؤتمر الحوار الوطني تحت مسمى المجلس التأسيسي الانتقالي الذي يتولى إقرار الإعلانات الدستورية التي ستتخذ وعلى رأسها إعلان دستوري يشكل حكومة وطنية تسير أعمال الدولة خلال المرحلة التأسيسية وتتشكل الحكومة الوطنية من جميع المكونات الممثلة في مؤتمر الحوار “المجلس التأسيسي الانتقالي” الذي بدوره يقوم بمنحها الثقة ويعمل على مراقبتها ..
كما يتحمل المجلس التأسيسي مسؤولية إقرار مشروع دستور الدولة الاتحادية المعد من قبل لجنة الصياغة ثم يدعى الشعب للاستفتاء عليه وتكون الدعوة للاستفتاء بموجب قرار رئاسي.. وبعد عملية الاستفتاء على الدستور يقوم المجلس التأسيسي بإقرار القوانين والتشريعات التي تحدد عملية الانتقال إلى شكل الدولة الجديد ..
وذكر المصدر ان العقبة التي يراد تجاوزها تقتصر في صعوبة البدء مباشرة بتنفيذ الدستور الجديد المقر من قبل الشعب عبر الاستفتاء عليه كون الأنظمة المستحدثة في الدستور الجديد والتي سيتضمنها وعلى رأسها تركيبة الدولة الاتحادية ونظام انتخابات القائمة النسبية وبقية تركيبة وشكل وأركان نظام الحكم ستتطلب الاحتياج لفترة زمنية يتم فيها ترتيب ووضع الإجراءات القانونية والإدارية والسياسية والهيكلية التي تتناسب مع شكل النظام السياسي الجديد بحسب ما تضمنته مواد الدستور ..

وتختتم المرحلة التأسيسية عند استكمال إقرار كافة التشريعات والقوانين واللوائح والنظم المتعلقة بالدولة الاتحادية عبر إجراء الانتخابات الاتحادية والإقليمية والتشريعية ..
….

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com