المنبر الاعلامي الحر

وزير الخارجية الأمريكي الجديد يصل إلى الرياض قبل زيارة إسرائيل واليمن في يتصدر الملفات

يمني برس – متابعات اخبارية

وصل وزير الخارجية الأمريكي الجديد، مايك بومبيو إلى السعودية مساء اليوم السبت، في مستهل جولة شرق أوسطية تشمل أيضا كلا من الأردن وكيان العد والإسرائيلي.

وأفادت تقارير محلية بأن بومبيو سيجتمع بوزير الخارجية السعودي عادل الجبير يليه لقاء مع ولي العهد السعودي مع الأمير محمد بن سلمان، ثم يتوجه إلى كيان العدو الإسرائيلي للقاء بنيامين نتانياهو، ثم إلى الأردن الذي يتقاسم حدودا طويلة مع سوريا.

ويقوم بومبيو بجولته الأولى في المنطقة له ثلاثة أيام، فيما يتوقع أن يركز وزير الخارجية الأمريكي في مباحثاته مع تلك الدول على خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

ويشدد بومبيو على أن ترامب لم يحسم قراره بعد، غير أنه من المرجح أن يقرر سحب بلاده من الاتفاق النووي الشهر المقبل، تمهيدا لإعادة فرض عقوبات على برنامج طهران النووي.

وسيجري المدير السابق للسي آي إيه الذي أدى اليمين على رأس الدبلوماسية الأميركية الثلاثاء قبل ساعتين من مغادرته إلى بروكسل، مشاورات مع خصوم إيران الرئيسيين في المنطقة قبل إعلان ترامب قراره.

وحرص بومبيو، وهو ضابط سابق ورجل أعمال وعضو محافظ في الكونغرس، على مباشرة العمل فور أداء اليمين، واختار تدشين ولايته بمحادثات مع دول الحلف الأطلسي وحلفاء فيما يسمونه الشرق الأوسط.

وتتصدر واشنطن والنظام السعودي العدوان والحصار على اليمن وشعبه الذي راح ضحيته عشرات آلاف المدنيين أغلبهم أطفال ونساء منذ 2015 كما صنع العدوان الأمريكي السعودي ”أسوأ أزمة إنسانية في العالم” بحسب الأمم المتحدة.

ويأتي تكليف رجل المخابرات الأول في واشنطن بومبيو بقيادة السياسة الخارجية الأمريكية في إطار انتهاج مسار أمريكي يعتمد على العمل المخابراتي بهدف تحقيق اختراقات أمنية وعسكرية ضد محور المواجهة الذي ألحق بالمشروع الأمريكي التكفيري الهزيمة وأسقط مخططات واشنطن وحلفائها الاستعمارية والتقسيمية في المنطقة .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com