المنبر الاعلامي الحر

مخطط بريطاني لدعم قبائل اليمن عبر عمان والتخلي عن السعودية

يمني برس – لندن :

كشفت صحيفة بريطانية، عن مطالبات لتقديم مساعدات عسكرية وغيرها من المساعدات لدعم القبائل اليمنية المتاخمة لسلطنة عمان وذلك في ظل التسابق المحموم للسعودية والامارات في بسط نفوذها وهو ما يشكل خطرا على سلطنة عمان.
ونقلت صحيفة “هافنغتون بوست” عن بوب سيلي النائب عن المحافظين وإليزبيث كيندال الأكاديمية البريطانية المتخصصة في الشأن اليمني، في مدونة على نفس الموقع، تأكيدهم إن بريطانيا عليها البحث عن استراتيجية جديدة لتوفير المساعدات التنموية والتدريب شرق اليمن.
وقد انتقد كل من سيلي وكيندال بشدة سياسة الحكومة البريطانية الحالية المتمثلة في بيع الأسلحة للسعودية، مشيرين إلى “المشكلة الأخلاقية والسياسية” المتمثلة في توفير الأسلحة التي غذّت الحرب في اليمن.
و دعوا إلى نهج جديد يساعد في دعم القبائل المحلية لتطمين حليف المملكة المتحدة التقليدي سلطنة عُمان المجاورة لليمن.
وكتب سيلي وكيندال أن على الحكومة البريطانية أنّ تنظر مرة أخرى في خُطَّة اليمن، كون هناك سبب وجيه للقيام بذلك”.
وأكد ”سيلي”، وهو قائد سابق في الجيش البريطاني، وسبق أن ساهم في كتابة أوراق استراتيجية حول اليمن قبل أن يصبح نائباً، ومثله “كيندال” التي تتحدث اللغة العربية بطلاقة وتملك معرفة عميقة بتاريخ اليمن وثقافته.. اكدوا على ضرورة دعم قبائل المهرة بمساعدة عمان، مشيرين الى ان ذلك سيمكن المملكة المتحدة التعامل مع طرق تهريب المخدرات، واستئصال القاعدة وتوفير بديل مقبول محليًا أكثر من المؤسسات السلفية التي يخطط السعوديون لجلبها إلى المنطقة.
وقالوا: “لدينا مصلحة في المساعدة في حل هذا النزاع … إن الجيش البريطاني، بنهجه المرن وعلاقاته الإقليمية العميقة، له دور مهم في العمل مع عُمان لمساعدة القبائل الشرقية في اليمن في تأمين نفسها”

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com