المنبر الاعلامي الحر

وزير الصحة يعلن عن إنشاء مركز للبحث العلمي ويلتقي مدير البرامج الصحية ببعثة المنظمة الدولية للهجرة

وزير الصحة يعلن عن إنشاء مركز للبحث العلمي ويلتقي مدير البرامج الصحية ببعثة المنظمة الدولية للهجرة

يمني برس- صنعاء

أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل اليوم الأحد, عن إنشاء مركز للبحث العلمي بالوزارة لتحسين الأداء وتطوير الخدمات الصحية في البلاد.

وأكد الدكتور المتوكل في اللقاء العلمي المنعقد اليوم حول أهمية البحث العلمي في طب العيون الذي نظمته منظمة عين العلمية بالتعاون مع شركة فرنس ليه مكتب اليمن بمناسبة اليوم العالمي للبصر أهمية اللقاء الذي ينعقد في إطار الاحتفال بالعيد الـ 55 لثورة الـ 14 من اكتوبر المجيدة .

وأشار إلى أن انعقاد المؤتمر في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن، يؤكد الأستمرار في التصدي لآثار العدوان وحصاره وماتركه من تداعيات على القطاع الصحي بشكل عام .

ولفت إلى أن هذا اللقاء سيؤسس لمرحلة علمية جديدة في القطاع الصحي تتمثل بأهمية الأبحاث العلمية لوضع الخطط واتخاذ القرارت المناسبة بما يضمن تحسين الخدمات الصحية وتحديد مكامن الضعف والقوة وتجاوز الكثير من المشاكل خاصة تلك التحديات الصحية التي تفتقر إلى معلومات علمية كافية لكيفية التغلب عليها.

وأعتبر وزير الصحة انتظام مثل هذه اللقاءات العلمية فرصة لتبادل الخبرات في مستجدات البحث العلمي بما يعود بالنفع على المرضى خاصة أولئك الذين يتعذر علاجهم في الداخل .

ودعا إلى تشجيع ودعم البحث العلمي بكل مكوناته وجزئياته بحيث يصبح محور أساسي في كل المؤسسات العلمية الهادفة إلى تشخيص المشكلات التي تواجه اليمن في الجوانب الصحية وغيرها من الجوانب وبما يضمن إيجاد المعالجات للأزمات الطارئة في المجال الصحي .

وفي سياق منفصل ناقش وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل اليوم مع مدير البرامج الصحية ببعثة المنظمة الدولية للهجرة الدكتور أصيل خان، أنشطة وبرامج البعثة في اليمن.

وتطرق اللقاء إلى جوانب التعاون بين الوزارة والمنظمة في المجال الإنساني وتعزيز العمل المشترك لما من شأنه التخفيف من التحديات التي يواجهها القطاع الصحي في هذا الظرف الإستثنائي للحد من معاناة المرضى جراء العدوان والحصار.

وأكد اللقاء أهمية دعم خط إنتاج المحاليل بمصنع يدكو لتوفير المحاليل خاصة مع تفشي مرض الكوليرا ، بالإضافة إلى دعم مراكز بنك الدم في صنعاء وحجة وعدد من المحافظات.

وأكد وزير الصحية الحرص على تعزيز التكامل بين الوزارة والمنظمة وفقا للأولويات التي تتضمنها خطة الوزارة والمتمثلة في الطوارئ والعناية المركزة والإسعاف وتوفير الأدوية خاصة مرضى الفشل الكلوي وزارعي الكلى والسرطان ومرض السكري والأمراض المزمنة.

ونوه بجهود المنظمة الدولية للهجرة ودعمها للسل والملاريا والإيدز خلال الفترة الماضية .. لافتا إلى أهمية توسيع أنشطة المنظمة في تنفيذ حملات رش لمكافحة الملاريا واستئصاله وتوزيع ناموسيات خاصة بمحافظتي الحديدة وحجة والعمل على توفير وتجهيز مختبر للوبائيات بصنعاء والحديدة.

من جانبه استعرض مدير البرامج الصحية بالبعثة تدخلات المنظمة خلال الفترة السابقة في دعم القطاع الصحي في اليمن.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com