المنبر الاعلامي الحر

صحيفة غربية تكشف كواليس مشاورات السويد ومستقبلها

صحيفة غربية تكشف كواليس مشاورات السويد ومستقبلها

يمني برس – ترجمة خاصة

تحت عنوان “مع الهدنة التي انتهكها السعوديون ، يسأل اليمنيون ما هي محادثات السلام” نشرت صحيفة MintPress الغربية تحقيقا صحفيا اكدت فيه عدم التزام السعودية والامارات بمخرجات محادثات السويد التي اقيمت الاسبوع الماضي السلام .

وقالت أن تلك المحادثات كانت مدعاة للاحتفال بالنسبة للكثيرين في العالم الذين كانوا يأملون وضع حدا للحرب الدامية في اليمن.

محمد فايد – والد نازح يبلغ من العمر 45 عاماً ، وكان أصلاً من محافظة صعدة ، والذي يقيم الآن في صنعاء – قال لـ MintPress إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السويد لا يمكن أن ينهي ثلاث سنوات من الحرب على اليمن ، خاصة في الحديدة.

من جانبه اوضح محمد الأسدي ، صحفي يمني انه على الرغم من أنها كانت أول مفاوضات ناجحة ، إلا أن التوصل إلى اتفاق دون إعادة فتح مطار صنعاء الدولي ، ودفع رواتب موظفي الحكومة ، وتحييد المصرف المركزي أمر لا معنى له.

كان الفشل في إعادة فتح مطار صنعاء الدولي نقطة شائكة في المفاوضات ، ووفقاً لكثير من اليمنيين ، سوف يسفر عن مقتل الآلاف من المدنيين الأبرياء – بمن فيهم الأطفال – في المناطق الشمالية في اليمن ، حيث أن المطار هو واحد من استخدام القنوات الأساسية التي يستخدمها اليمنيون للسفر للخارج للحصول على الرعاية الطبية الهامة غير متوفرة في اليمن.

فرض الائتلاف السعودي حصارًا لمدة سنة على مطار صنعاء

قبل بدء الحرب ، سافر الآلاف من اليمنيين إلى الخارج – ومعظمهم عبر مطار صنعاء – لتلقي العلاج الطبي كل عام. وكان 60 في المائة من المرضى من النساء والأطفال. يشمل الحصار المستمر من السعودية على اليمن الإمدادات الطبية ، مما يعني أن عدد المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج الموفر للحياة في الخارج سينمو.

يوم السبت توفي صبي يبلغ من العمر 11 عاما ، محمد ناصر ، نتيجة الفشل الكلوي. لم يتمكن من السفر خارج اليمن عبر المناطق الجنوبية التي تخضع لسيطرة التحالف بقيادة السعودية. مثل محمد ، يحتاج حوالي 200،000 مريض – بما في ذلك مرضى السرطان والقلب ومرضى الفشل الكلوي – إلى السفر خارج اليمن للحصول على العلاج المنقذ للحياة.

أصر ممثلو الائتلاف السعودي على نقل مطار اليمن الدولي إلى عدن الخاضعة لسيطرة التحالف ، مما أدى إلى إبعاد مطار صنعاء الدولي إلى الاستخدام المحلي بدلاً من إعادة فتحه كمطار دولي.

من جانبهم ، عرض انصار الله أن تكون هناك طائرات يمنية تحلق عبر مطار صنعاء الذي تم تفتيشه في الأردن ومصر ، حيث يعتبرون مدينة عدن التي يسيطر عليها التحالف السعودي غير آمنة لمعارضي الائتلاف. ويقول انصار الله إن إعادة فتح مطار صنعاء الدولي يعد هدفاً إنسانياً هاماً ، وهو ضروري لنقل المرضى والمصابين بالإضافة إلى الإمدادات الغذائية.

لم يتمكن العديد من المدنيين من العودة إلى اليمن من خلال المناطق الجنوبية التي تسيطر عليها قوات التحالف بعد مغادرة البلاد لطلب العلاج الطبي في الخارج. وقد مُنع بعض المرضى من العودة إلى ديارهم وأُفيد أن آخرين قُبض عليهم أو عُذِّبوا أو قُتلوا بذريعة أنهم دعموا الحوثيين أو عارضوا وجود التحالف في اليمن.

مع عدم التوصل إلى اتفاق خلال محادثات السلام في السويد ، تم تأجيل قضية إعادة فتح مطار صنعاء الدولي حتى يناير 2019 عند التخطيط لجولة أخرى من المحادثات. وقد تسبب ذلك في إحباط كبير لكثير من اليمنيين ، الذين كانوا يأملون أن تسفر المحادثات عن رفع الحصار عن قوات التحالف على مطار صنعاء.

وقال مارك لوبوك ، رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ، في مؤتمر صحفي في مدينة جنيف السويسرية يوم الثلاثاء: “سيكون البلد الذي يواجه أكبر مشكلة في عام 2019 هو اليمن”.

كما فشلت محادثات السلام في السويد في التوصل إلى اتفاق بشأن دفع رواتب موظفي الحكومة وتحييد المصرف المركزي.

استولى التحالف السعودي على البنك المركزي في الأيام الأولى للحرب ، وأعاق دفع الرواتب للموظفين المدنيين في اليمن ، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن ، الأسوأ في العالم.

محمد جحاف – موظف حكومي يبلغ من العمر 28 عامًا يعمل لدى المؤسسة الاقتصادية اليمنية في صنعاء ، يعاني من مليونين آخرين ، مثله مثل غيرهم من اليمنيين ، بسبب عدم دفع أجره لأكثر من عامين – شهدت محادثات السلام في السويد كإهدار للوقت.

و ينظر معظم المحللين اليمنيين إلى محادثات ريمبو بأنها حققت تقدمًا أفضل من المتوقع. ويرى هؤلاء المراقبون أن ريمبو يمثل انفراجة مشجعة بعد أربع سنوات من الجمود المميت ، ونأمل أن تمهد المحادثات الطريق للتقدم في القضايا الإنسانية الرئيسية في اليمن.

وفشلت مفاوضات مسبقة عديدة بين أنصار الله في اليمن والائتلاف السعودي ، بما في ذلك محادثات السلام في سويسرا في وقت سابق من هذا العام والتي فشلت بشكل مذهل بعد أن رفض التحالف الذي تقوده السعودية السماح بإجلاء الجرحى للعلاج في الخارج. كما انهارت المحادثات السابقة في عام 2016 ، عندما فشلت مفاوضات دامت 108 أيام في الكويت في التوصل إلى اتفاق.

يرى انصار الله اتفاق ريمبو كنصر للأمة اليمنية ، حيث اضطر التحالف بقيادة السعودية إلى الجلوس لإجراء محادثات مع أنصار الله .

يقول رئيس الوفد الوطني محمد عبد السلام إن الهدنة هي هزيمة للمملكة العربية السعودية لأنها تجبرهم على وقف عدوانهم ، وتسمح للحماة المحليين الحاليين الذين أحبطوا الهجوم السعودي بأن يكونوا مسؤولين عن الحديدة ، ويسمح للأمة اليمنية باستعادة الحصول على الغذاء ، الدواء ، والإمدادات الأساسية الأخرى.

تضع الاتفاقية بشكل أساسي مدينة ميناء الحديدة الاستراتيجية تحت السيطرة العسكرية للأمم المتحدة. وبينما ستنسحب قوات الجيش واللجان من مدينة الحديدة والميناء ، فإنها ستحتفظ بالسيطرة السياسية على المدينة. من ناحية أخرى ، يتعين على التحالف بقيادة السعودية والمرتزقة المحليين الانسحاب من جميع المواقع في جنوب الحديدة التي تم احتلالها خلال الحملة العسكرية للتحالف التي بدأت في يونيو / حزيران.

وينظر انصار الله أيضاً إلى المحادثات باعتبارها نهاية للعزلة الدولية ، حيث تم منحهم الاعتراف الدولي للمرة الأولى ومقعدًا على المائدة مع الدول الأخرى. كما أظهروا أنهم كانوا صامدين في وجه الغزو العسكري من أحد أكثر التحالفات العسكرية تمويلا على نحو جيد وجيد التجهيز على وجه الأرض وما زالوا مستعدين لتمديد أيديهم نحو السلام مع العدو.

السلام في اليمن قد يكون بعيد المنال
ويرى اليمنيين ان اعضاء الوفد قدموا تضحيات ضرورية للتخفيف من معاناة الناس.

يرى اليمنيون الآخرون نتائج محادثات السلام في السويد بأنها مجرد إجراءات لبناء الثقة ، وهي الخطوات الأولى لإنهاء الوضع الإنساني الرهيب.

إنهم يرون أن المحادثات لم تحقق سوى القليل جداً ، حيث لا تزال هناك اختلافات عميقة. وما زالت القضايا غير المحسومة المتعلقة بالممرات الإنسانية ، وتبادل الأسرى ، وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي البائد ، وما زالت ، من الناحية العملية ، الإنجاز الوحيد الذي تحقق في المحادثات يتعلق بمصير الحديدة.

وتؤكد الصحيفة بانه لا يمكن حلّ الجوع والموت والأوبئة المتفشية في اليمن دون معالجة الدور السعودي في التسبب بها.

وقالت في الوقت الذي تنظر فيه حكومة عبد ربه منصور هادي السابقة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كأصدقاء وحلفاء ، ينظر معظم اليمنيين إليهم على أنهم عدووا محتلين.

في الوقت الحاضر ، تم وضع هذه الاعتبارات في الخلفية حيث تم تحطيم وقف إطلاق النار الهش في الحديدة بالفعل. ومنذ أن انتهت محادثات السلام الأسبوع الماضي ، شن التحالف بقيادة السعودية 50 غارة جوية وأطلقت المدفعية السعودية أكثر من 300 قذيفة هاون على المناطق السكنية في الحديدة ، مما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين آخرين.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com