المنبر الاعلامي الحر

الإدارة الأمريكية تنشر صواريخ “ثاد” في الاراضي المحتلة وتزود السعودية بأول دفعه منها

الإدارة الأمريكية تنشر صواريخ “ثاد” في الاراضي المحتلة وتزود السعودية بأول دفعه منها

يمني برس – تقرير

في الوقت الذي شرعت فيه امريكا بنشر صواريخها في اسرائيل، قالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) امس الاثنين إن السعودية ستحصل على دفعة أولى من عقد توريد منظومة الدفاع الصاروخي الذي تعاقدت عليها السعودية بقيمة إجمالية تبلغ 15 مليار دولار.

وأوضحت الوزارة أن الدفعة الأولى تبلغ نحو 950 مليون دولار في إطار تعاقد توريد منظومة “ثاد” الدفاعية.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، وقع مسؤولون سعوديون وأميركيون خطابات العرض والقبول في ما يضفي الطابع الرسمي على شروط شراء السعودية 44 قاذفة صواريخ ثاد إلى جانب صواريخ ومعدات أخرى ذات صلة.

وفي إطار نطاق العمل الذي حدده البنتاغون، سيتم تحديث الأنظمة المتقادمة الحالية لتحضير البنية التحتية للدفاع الصاروخي السعودي من أجل منظومة “ثاد” الدفاعية الجديدة.

وتأتي هذه الصفقة في إطار حزمة صفقات أسلحة قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب إنها بقيمة 110 مليارات تفاوضت عليها مع المملكة في 2017.

ويأتي الإعلان عن الصفقة، رغم الضغوط داخل وخارج الولايات المتحدة، لوقف تسليح السعودية، وإعلان دول أوروبية تعليق مبيعات أسلحتها إلى المملكة، على خلفية جرائمها في العدوان على اليمن.

الى ذلك قام الجيش الامريكي بنشر نظامه الصاروخي الأكثر تقدما “ثاد”، بفلسطين المحتلة في إطار مناورات عسكرية يشارك فيها أكثر من 200 جندي أميركي وصلوا إلى قاعدة “نفاتيم” العسكرية في النقب المحتل للمشاركة في المناورات.

وذكرت وسائل اعلام عبرية أن المنظومة “ثاد” توازي في قوتها منظومة “حيتس” الإسرائيلية وأن نشرها يأتي في إطار مناورات أمريكية غير مسبوقة عبر قيادة القوات الأمريكية في أوروبا.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي رونين منليس، إن المناورات تأتي تعبيراً عن الرؤية المشتركة للتحديات عبر تجربة أنظمة دفاعية معقدة، مضيفا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نشر منظومة دفاعية أمريكية في فلسطين المحتلة، مشيراً إلى أن المنظومة الدفاعية مضادة للصواريخ بعيدة المدى.

واضاف منليس إن هذا الإجراء يهدف إلى اختبار قدرته على النشر السريع لمثل هذه الأسلحة في أنحاء العالم، لكنه لم يكشف الفترة، التي استغرقها لنشر هذه الصواريخ، بحسب “رويترز”.

ويعد نشر هذه الصواريخ في فلسطين المحتلة ضمن تدريبات عسكرية تقوم بها القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي “إيكوم” هذه الأيام، بهدف التدرب على قدرات النشر السريعة لهذه المنظومات المركبة، في أرجاء العالم، بالإضافة لتقوية القدرات والتعاون مع منظومات الدفاع الجوي في سلاح الجو الإسرائيلي.

من جانبه علق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على نشر الجيش الأمريكي منظومة “ثاد”، قائلا إن نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكية يشكل دليلا آخر على التزام واشنطن بأمن “إسرائيل” ويعبر عن متانة العلاقة المشتركة.

وكتب نتنياهو على “تويتر”: “منظومة (ثاد) تعتبر إحدى أكثر المنظومات في العالم تقدما وإضافة إلى منظوماتنا الدفاعية أصبحنا الآن أكثر قدرة على التعامل مع التهديدات القريبة والبعيدة في كل أنحاء المنطقة”، حسب قوله.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com