المنبر الاعلامي الحر

الثورجي ..!

يمني برس _ أقلام حرة :

بقلم / علي البخيتي .

علي البخيتي
علي البخيتي

هناك بالتأكيد فرق شاسع بين “الثائر” و “الثورجي”,  فالأول يضحي من أجل القضية والثاني يتسلق بواسطتها, الأول يرقد في أحد المستشفيات اليوم في الاردن أو الصين أو صنعاء, والثاني يشارك في الحوار و “يتنبع ” أمام الكاميرات صائحاً ” نريد محاكمة السفاح”, الأول ينتظر أهل الخير ليمدوه بالمال ليواصل رحلة علاجه والثاني ينتظر متى يتم استدعائه للقاء الرئيس لينتظر دوره الجديد بعد اللقاء.

“الثورجيون” بالمئات, طافوا على القتلة والمجرمين وناهبي السلطة والثروة ومنحوهم دروع الثورة, و”الثوار” عادوا الى بيوتهم بجراح مُثخنة وأوجاع مُستعصية وعاهات دائمة, “الثورجيون” امتهنوا الصياح لهثاً وراء الكاميرات, والثوار يصيحون من الألم قبل و بعد كل عملية جراحية.

يحمل بعضهم أربع جمل يرددها منذ فبراير 2011م, لم يكلف نفسه عناء الاطلاع على كتاب واحد, يحمل تلك الجمل وعلبة ” الجل ” وينتظر الفرصة, وعند أول ميكروفون يصيح ” المحاكمة المحاكمة “, “الثورجيون” تحالفوا مع القوى التي منحت الحصانة, بل أن بعضهم جزء منها, شاركوا في الاستفتاء على هادي, والتقوا به وبباسندوة وحورية مشهور عشرات المرات, لم يحملوا معهم قضية زملائهم الذين يرقدون في البيوت وفي المستشفيات, لم يعملوا شيئاً لشهداء الثورة غير الصياح والتقاط الصور بجانب المسؤولين.

أحدهم يُلقي بمايك قناة اعلامية, يريد أن يُقلد العراقي “منتصر الزيدي”, لكنه يٌخطئ الهدف, فمنتصر رمى بوش بالحذاء, ولم يرم مايك “السي ان ان” أو “سكاي نيوز” أدوات الغزو الاعلامي الأمريكي للعالم, صاحبنا لا يحمل فكراً, ولم يكن في رأسه رسالة, فقط يريد أن يعود الى المنزل ليرى ماذا سيقول عنه زملائه “الثورجيون”, يريد أن يتكرر اسمه ويردده الناس بأي ثمن, المهم أن يتصدر العناوين كيفما كان.

الثائر لا يستجر الماضي, لا يقلد الجلاد, يُقدم فكرة جديدة, يقنع الآخرين بها, يحمل قيم التسامح, يقدم نموذجاً للمستقبل, ينتصر للثورة اخلاقياً ليثبت للبسطاء والمغرر بهم أن قيم الثورة أفضل وأجمل من قيم “الزعيم”.
أصبحت الثورة مهنة للعيش, الصياح أداتها, والهمجية عنوانها, والمزايدة وسيلتها, تسأل الثورجي : ما هو عملك ؟ يقول : ثائر, اسأله في أي “دكان” تعمل أو تبع أي صندقة؟ سيتهرب, اسأله من أين لك هذا؟ سيرتبك لأن ” هذا ” سيقودك الى الصندقة التي تموله وتضبط ايقاع تحركاته.

كدت اتعرق خجلاً عندما صاح البعض في مؤتمر الحوار بالأمس ” المحاكمة المحاكمة ” “يتحاكم صالح واعوانه”, فيرد عليهم ثورجية الطرف الآخر ” الشعب يريد علي عبدالله صالح “, قلت في نفسي, تسعة أشهر حوار ولم يتقدم هؤلاء قيد أنملة, لم يستوعبوا المتغيرات وحاجات البلد والانفلات الذي أصابه, اغتيالات, تقطعات, نهب, خطف, اعتداء على خدمات, لم يقدموا حلولاً أو أفكاراً أو رؤى لما نحن فيه, فقط صياح من أول يوم الى الآن, ما زالوا أسرى فبراير 2011م وكأننا محلك سر.
البلد على وشك أن يتفتت الى دويلات, مؤسسات الدولة تنهار, الحرب على أبواب العاصمة, الإرهاب وصل الى المستشفيات, القتل أصبح مشهداً يومياً, البلد تحول الى صالة عزاء مفتوح, أحدنا ضحية والأخر يقدم واجب العزاء.
أقول لهم : كفاكم صياحاً لقد أوجعتم رؤوسنا, وكرهتمونا في كلمة “ثورة” و”ثائر”, كما كَره الرئيس السابق الجنوبيين في كلمة ” الوحدة ” و”الديمقراطية ” بل وحتى كلمة ” يمني” جعلهم يتبرؤون منها وينكرونها ويستجرون التاريخ بحثاً عن هوية وهمية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com