المنبر الاعلامي الحر

المحكمة الجزائية السعودية تبدأ محاكمة سرية لعدد من الناشطات

المحكمة الجزائية السعودية تبدأ محاكمة سرية لعدد من الناشطات

يمني برس – السعودية

 

كشف حساب “معتقلي الرأي” أن المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب في الرياض، ستباشر محاكمة عددٍ من الناشطات السعوديات صباح غدٍ الأربعاء.

 

وأوضح الحساب المعني بأخبار المعتقلين السعوديين في سلسلة تغريدات على “تويتر” اليوم الثلاثاء، أن المحاكمة التي ستكون سرية سيمثل أمامها كلاً من الناشطات إيمان النفجان وعزيزة اليوسف ولجين الهذلول وغيرهم.

 

كما بين الحساب في هذا السياق، أن السلطات السعودية لم تسمح لأي من الناشطات اللواتي ستتم محاكمتهنّ بتوكيل محامٍ، ولم يتم إبلاغهنّ إلا بموعد الجلسة.

 

واعتقلت الهذلول والنفجان واليوسف في مايو الماضي إلى جانب ناشطين وناشطات آخرين، بتهمة “تجاوز الثوابت الدينية والوطنية والتواصل مع جهات خارجية وتقديم دعم مالي لعناصر معادية في الخارج”.

 

ويعرف عن الناشطات المعتقلات أنهن كن يطالبن بمزيد من الحقوق للمرأة السعودية ومنها قيادة السيارة، التي أقرّتها المملكة العام الماضي، إلى جانب إلغاء “نظام الولاية” الذي “يقييد حياة المرأة” في المملكة.

 

كما شهدت المملكة، خلال العامين الماضيين، أكبر حملة اعتقال طالت المئات من النشطاء والحقوقيين، الذين حاولوا التعبير عن رأيهم الذي يعارض ما تشهده السعودية من تغييرات، وسط مطالبات حقوقية بالكشف عن مصيرهم وتوفير العدالة لهم.

 

وأكدت تقارير متطابقة تعرض الناشطات المعتقلات لانتهاكات خطيرة تشمل التعذيب والتهديد بالاعتداء الجنسي، وتم ذلك أحياناً تحت إشراف سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان حسبما كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” في ديسمبر الماضي.

 

وكانت منظمات حقوقية دولية حذرت من مخاطر إحالة 17 ناشطاً وناشطة يعملون في الدفاع عن حقوق المرأة إلى المحاكمة في السعودية، مطالبين بالإفراج الفوري عنهم والسماح لمراقبين دوليين بالوصول إليهم.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com