المنبر الاعلامي الحر

وسائل إعلام الإصلاح تتصدر قائمة الوسائل التحريضية ..قسم المجتمع المدني وحقوق الإنسان لأنصار الله يصدر تقريراً عن حجم الخطاب التحريضي في الصحف والمواقع الإلكترونية .

يمني برس _ خاص :

قسم المجتمع المدني

أقـــام قسم المجمتع المدني لأنصار الله صباح اليوم السبت الموافق 2/2/2014 مؤتمراً صحفياً بعنوان “الخطاب التحريضي في الاعلام المقروء ” في قاعة بيت الثقافة بحضور عدداً من الوسائل الاعلامية المقروئة والمسموعه والمرئيه

وفي بداية المؤتمر الصحفي تم استعراض فيلم وثائقي قصير عن حملات التحريض الاعلامية الممنهجه ضد انصار الله وفي المؤتمر الصحفي تم استعراض رصـد وثائقي على شاشة بروجكتر لتقرير يرصد الوسائل الاعلامية المقروءة التي تمارس التحريض والعنف في خلال الفتره من الــ 21 من مايو 2013 حتى 31 من شهر ديسمبر 2013 .مؤتمر صحفي

وتصدرت المواقع الإلكترونية والصحف التابعة لحزب الإصلاح من بين الوسائل المختلفة التي تتبنى عمليات التحريض و التي غالباً ما للتقاتل والعنف والتمييز وتشوية سمعة .

التقرير رصد عدد من المواقع الإلكترونية والصحف التي تصدرت قائمة الصحف والمواقع الإخرى حيث كان الرصد على ثلاث صحف يومية وصحيفتان اسبوعيتان إضافة إلى 4 مواقع الكترونية وهي كالتالي ” الإصلاح نت و أخبار اليوم و مأرب برس والمصدر انلاين .”

ومن خلال استعراض الرصد الوثائقي للحملات التحريضية التي تم عرضها بالأرقام والجداول البيانية وغيرها يتبين للرأي العام أن هناك حملة إعلامية ممنهجة ضد مكون أنصار الله يتمثل في التحريض الطائفي والمذهبي والمناطقي وبث روح الكراهية ضدهم ما يسبب هذا إن لم يكن قد سبب في تمريق النسيج الإجتماعي .

و أشار تقرير الرصد إلى إجمالي المواد التحريضية ضد أنصار الله حيث بلغ عدد إجماليها حوالي 1094 خلال فترة قصيرة وفي عدد محدود من لمواقع الصحف فقط حيث احتوى تقرير على جداول الرصد كاملة التي تضمنت مواضيع تحريضية تنوعت ما بين أخبار مفبركة و مقالات تحليلية أغلبها تدعو إلى التقاتل والتنازع حيث إحتوت الجداول التي توضح التحريض وفي أي موقع او صحيفة منشور إضافة إلى عدد الصحيفة ورقم صفحتها .

مؤتمر صحاااافي

وفي المؤتمر الصحفي تساءل عدد  من الصحفيين والإعلاميين عما هو دور أنصار الله وردة فعلهم في ضل هذا التحريض الإعلامي التي تتبناة وسائل إعلام الإصلاح فيما ردت الناشطة الحقوقية أمل المأخذي رئيسة المركز اليمني لحقوق الإنسان أن أنصار الله سلجأون إلى المحاكم والنيابات لمقاضاة الوسائل الإعلامية التحريضية وكذا الإعلاميين المُحرضين على القتل والداعين الى تمزيق الوطن .

وفي تقرير الرصد طالب قسم المجتمع المدني وحقوق الإنسان التابع لأنصار الله بضرورة فح تحقيق عاجل حول التحريض المستمر والآثار الكارثية المترتبة علية داعياً الحكومة إلى تفعيل جانب الرقابة على جميع المؤسسات الإعلامية والصحف ومحاسبة وايقاف تلك الوسائل التي تمارس التحريض على نحو ممنهج وذلك عبر القرارات الإدارية المناسبة والإجراءات التي تكفل بإيقاف الحريض المبني على مزاعم وأكاذيب ليس لها أساس من الصحة داعياً أيضاً وسائل الإعلام الحكومية النأي عن التحريض ضد أي مكون من مكونات المجتمع اليمني .

وإعتبر قسم المجتمع المدني وحقوق الإنسان لأنصار الله أن تقرير الرصد بلاغاً إلى النائب العام مطالباً إياة بفتح تحقيق عاجل في الجهات والمؤسسات التي تقوم بالتحريض مما سبب بنتائج كارثية من اشعال صراعات ونزاعات بين ابناء الوطن الواحد .

و طالب التقرير من النائب العام بضرورة إدانة التحريض في الوسائل الإعلامية  ورصدها وإصدار تقارير تكشف مرتكبيها  وآثارها والمطالبة بمحاسبتهم .

التقرير رفع توصياتة أيضاً إلى قيادة الأحزاب السياسية والقوى الإجتماعية والدينية يطالبهم بتحمل مسؤلياتهم الدينية ولأخلاقية والوطنية في الحد من ممارسة التحريض وتوجية أفرادها بالتوقف عن ممارستة ومسائلة المتورطين في ذلك .

ودعا قسم المجتمع المدني وحقوق الإنسان التابع لأنصار الله كل المكونات اليمنية بإختلافها إلى توقيع ميثاق شرف إعلامي لنبذ التحريض والدعوة للعنف وحمل الساح ضد الآخر من أبناء اليمن الواحد .

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com