المنبر الاعلامي الحر

وزير الدفاع الأمريكي : هيمنة الجيش الأمريكي لم تعد مضمونة في ظل التقدم التقني لروسيا والصين

يمني برس _ دولي

وزير الدفاع الامريكي

 

اعتبر وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل أن التقدم التكنولوجي السريع في بعض الدول مثل الصين وروسيا يعني أن الهيمنة العسكرية الأمريكية في العالم لم تعد أمرا مضمونا.

جاء هذا التصريح في سياق إعلان هاغل الاثنين 24 فبراير/شباط عن خططه لتقليص النفقات العسكرية في إطار خطة التقشف التي اعتمدتها الحكومة الأمريكية.

وتابع أن التحليلات التي أجراها البنتاغون تظهر حقيقتين جديدتين بوضوح: “الأولى هي تطوير وتوسيع نطاق التكنولوجيا العسكرية المتقدمة في دول أخرى، الأمر الذي يعني أننا ندخل عهدا، لم تعد فيه الهيمنة الأمريكية في البحر والسماء والفضاء أمرا مفروغا منه”.

وأردف قائلا: “الحقيقة الثانية هي أن النفقات (العسكرية) لن تبلغ المستويات التي كانت متوقعة في ميزانية الأعوام الخمسة التي قُدّمت للرئيس العام الماضي”.

واعتبر هاغل أنه على قيادة القوات المسلحة الأمريكية في مثل هذه الظروف أن تبحث عن ابتكارات وحلول قد تكون صعبة لكنها ضرورية من أجل ضمان جاهزية الجيش وقدراته بالإضافة الى حفاظه على تفوقه التكنولوجي على جميع الخصوم المحتملين.

وفي الوقت نفسه أقر الرئيس أن تقليص النفقات العسكرية بشكل ملحوظ سيؤدي الى ظهور بعض الأخطار الإضافية التي ستواجهها القوات المسلحة الأمريكية في بعض المجالات.

وشدد على أن الميزانية التي يقترحها، تعكس واقع التداعيات المالية التي يواجهها الجيش الأمريكي بعد خوضه حربين باهظتي الثمن في الخارج.

وتنص خطة هاغل على تقليص قوام الجيش من 520 ألف جندي في الوقت الراهن الى ما بين 440 و450، بالإضافة الى التخلي عن نوعين من الطائرات القتالية، طائرة تجسس “أو-2” وطائرة “أ-10” القتالية. وسترفع خطة هاغل الى الكونغرس الشهر المقبل، استجابة لمقترح الرئيس الأمريكي الخاص بميزانية عام 2015 المالي الذي سيبدأ في أكتوبر/تشرين الأول القادم.

ومن المتوقع أن يعدل أعضاء الكونغرس خطة هاغل بشكل ملحوظ، علما بأن اقتراحاته بشان تقليص قوات الجيش قد واجهت مقاومة قوية من قبل بعض أعضاء الكونغرس ومجلس النواب على حد سواء.

ويدعو هاغل الى تقليص عدد القوات المسلحة بـ6% عام 2015 ليصل الى 490 ألف جندي.

ومن المتوقع أن تستمر عمليات التقليص بعد ذلك، ليبلغ قوام الجيش بحلول عام 2019 نحو 450 ألف جندي فقط. وبالنسبة للنفقات، قال هاغل إن البنتاغون سيطلب من الكونغرس العام القادم نحو 91 مليار دولار لشراء أسلحة جديدة، أي أقل بنحو 15.2 مليار دولار، مما كان متوقعا في الخطة السابقة للميزانية.

وسيطلب البنتاغون 64 مليار دولار لتمويل الدراسات وتطوير الأسلحة أي أقل بـ8.8 مليار دولار من توقعاته السابقةوزير الدفاع الامريكي

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com