المنبر الاعلامي الحر

احالة 3 سعوديين للمحاكمة والسبب “تويتر”

يمني برس دولي :

احالة 3 سعوديين للمحاكمة والسبب "تويتر" ؟

أحالت السعودية 3 من مواطنيها للمحاكمة بعد اتهامهم بالتحريض وإثارة الفتنة والخروج على ولي الأمر، وذلك إثر نشرهم تعليقات على موقع “تويتر” تنتقد سياسة آل سعود وتشكو من انخفاض مستوى المعيشة والفساد وضعف الأجور ونقص المساكن والتمييز.

وافاد موقع “فرانس 24” نقلا عن جريدة “الاقتصادية” السعودية أن السلطات السعودية أحالت 3 مواطنين للمحاكمة بتهم تتصل بتعليقات نشرت على موقع “تويتر” في أول قضايا من نوعها منذ صدور مرسوم يفرض عقوبات بالسجن لفترات طويلة على من يدعمون جماعات متطرفة.

وقال ناشط إن 3 شباب اعتقلوا خلال الأيام الماضية لنشرهم أفلاما على الإنترنت يشكون فيها بشأن مستوى المعيشة وينتقدون الأسرة المالكة، وتحدث الناشط مع أفراد من أسرهم.

وعرض الثلاثة الذين ينتمون جميعا لقبائل سعودية معروفة بطاقات هوياتهم أمام الكاميرا بعدما اتهموا الحكومة بالفشل في توفير الخدمات المناسبة والتسامح مع الفساد والسماح بتفاوت متزايد في الثروات بين الأغنياء والفقراء.

ونسب الفيديو الأول الذي ظهر على موقع “يوتيوب” الأسبوع الماضي إلى عبد العزيز محمد الدوسري الذي شكا فيه من ضعف راتبه. وقال مخاطبا العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز “بالله عليك هذي تكفي المهر والا السيارة والا البيت؟… وتلومون اللي يفجرون”.

وبلغت نسبة مشاهدة كل من الفيديوهات الثلاثة نحو 1.5 مليون مرة على يوتيوب. وحفزت الأفلام عددا من المقلدين الذين انتقدوا السلطات لاعتقالها الثلاثة.

وشكك أحد هؤلاء ويدعى عبد الرحمن العسيري في شرعية حكم آل سعود ومسوغاتهم الدينية. وقال “المشكلة فيكم أنتم يا آل سعود. سرقتم كل شيء. سرقتم اسمنا وبلدنا .. وقفتونا لكم.. بأي حق؟ سرقتم الإسلام. صار الإسلام السعودي.” وحذر الأسرة المالكة في تعليق آخر من ثورة ضدها إذا لم يتصرفوا بشكل لائق.

واكد محللون ونشطاء حقوقيون إن السعودية تشن حملة على المعارضة العلنية منذ اندلاع انتفاضات الربيع العربي عام 2011 والتي أدت إلى تغيير الانظمة في الدول التي قامت فيها.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com