المنبر الاعلامي الحر

في تحد لعقوبات ترامب.. عقد إيراني جديد بقيمة 440 مليون دولار لتطوير استغلال أحد حقول الغاز في الخليج

في تحد لعقوبات ترامب.. عقد إيراني جديد بقيمة 440 مليون دولار لتطوير استغلال أحد حقول الغاز في الخليج

يمني برس- اقتصاد

وقعت إيران يوم السبت عقدا بقيمة 440 مليون دولار مع شركة بتروبارس المحلية لتطوير حقل بلال للغاز في الخليج، مشيرا إلى نشاط قطاع الغاز في البلاد رغم العقوبات الأمريكية.

 

وذكرت وكالة “أنباء” فارس اليوم السبت أن ذلك تم بحضور وزير النفط الايراني بيجن زنكنة، مشيرة إلى أن العقد المبرم، وفق صيغة إعادة الشراء، يستهدف تطويرا شاملا للحقل وإلحاقه بالمراحل التطويرية 11 إلى 24 لحقل بارس الجنوبي المشترك مع قطر، لإنتاج 500 مليون قدم مكعب من الغاز الغني، في إطار جدول زمني 34 شهرا.

 

وحسب الوكالة، بموجب العقد تتولى شركة “بتروبارس” (الجهة المقاولة) قيادة وإدارة الحقل وإجراء دراسات حول المكامن وتصاميم الحفر وطرح العطاءات الفرعية، وتتعهد بالإفادة القصوى من إمكانيات وطاقات المقاولين ومصنعي القطع المحليين، والإشراف على المناقصات الفرعية.

 

ووفق الوكالة، ستقوم الشركة بمقتضى العقد بحفر 8 آبار وإنشاء وتركيب منصة بطاقة إنتاج 500 مليون قدم مكعب من الغاز الغني ومد سلسلة أنابيب بحرية بمسافة 20 كيلومترا.

 

وقالت الوكالة إنه بتنفيذ المشروع ستتوفر فرص وظيفية عديدة لسكان محافظة “هرمزكان” (جنوب) وللمقاولين والمصنعين المحليين، وسيتم تمويله عبر رأس مال الصندوق الوطني الإيراني للتنمية.

 

ويقع حقل “بلال” في جنوب غربي جزيرة “لاوان” في الخليج، وبالجانب الشرقي لحقل بارس الجنوبي أكبر حقل غاز في العالم.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com