المنبر الاعلامي الحر

وكيل وزارة المالية لقطاع التخطيط والمتابعة يؤكد أن الحرب الاقتصادية سبقت العدوان العسكري على اليمن

وكيل وزارة المالية لقطاع التخطيط والمتابعة يؤكد أن الحرب الاقتصادية سبقت العدوان العسكري على اليمن

يمني برس//

 

اكد وكيل وزارة المالية لقطاع التخطيط والمتابعة الدكتور أحمد حجر أن العدوان والحصار المفروض على الشعب اليمني منذ ما يقارب خمسة أعوام تسبب في انخفاض الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 47% وفق بيانات 2018 وبالمقارنة مع 2014م.

 

وقال حجر للمسيرة  أن الحرب الاقتصادية سبقت العدوان العسكري وهذا ما يؤكده انخفاض الناتج المحلي للعام 2014 10% عن العام  2013م.

 

وأشار أن الاقتصاد المحلي خسر من طاقته الإنتاجية ما يزيد عن 56% وسط ارتفاع تكاليف مدخلات الانتاج من جهة ومن جهة أخرى خسر في حال المقارنة بين عامي 2014 و2018

 

وأوضح أن مؤشرات معدل التضخم ارتفعت بشكل غير مسبوق، من متوسط 10 % في 2014 أي  قبل العدوان إلى 21 % في العام 2018 وهذا أكثر من الضعف بكثير.

 

وبين أن متوسط دخل الفرد الحقيقي انخفض بحوالى 53% أي أن دخل الفرد في 2018 لا يساوي النصف مقارنة بفترة ما قبل العدوان وذلك بفعل السطو على مرتبات موظفي الدولة من قبل المرتزقة والعدوان.

 

وأشار الى أن معدل البطالة ارتفع من 30% من مجمل السكان عام 2014 ووصلت في 2018 إلى 60 % بفعل استهداف العدوان لموظفي الدولة وغيرهم من العاملين في القطاع الخاص.

 

وذكر أن معدل الفقر بفعل الحصار والعدوان الشامل على اليمن ارتفع من نسبة 49% من السكان تحت خط فقر أعلى إلى مستوى غير مقبول.

 

وقال حجر إن الحصار يتسبب في مفاقمة عجز المجتمع عن توفير حاجته الأساسية من السلع الغذائية والخدمات في الكثير من الأحيان وبالتالي انتشار سوء التغذية والأمراض المختلفة.

 

وأكد أن استمرار الحصار على اليمن يهدف إلى وضع البلاد أمام معضلة اقتصادية سياسية مجتمعية ليس على الأمد القصير وإنما المتوسط والبعيد لكيلا يستطيع اليمن أن يحدث دورة إنعاش اقتصادي حقيقي.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com