المنبر الاعلامي الحر

روحاني: ليس لدى إيران أي مشكلة في تجديد العلاقات مع السعودية ويجب إنهاء الحرب على اليمن قريباً

روحاني: ليس لدى إيران أي مشكلة في تجديد العلاقات مع السعودية ويجب إنهاء الحرب على اليمن قريباً

يمني برس:

 

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنّه “ليس لدى إيران أي مشكلة في تطوير علاقاتها مع الجيران وتجديد العلاقات مع السعودية”.

 

الرئيس روحاني خلال لقائه وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي في طهران يوم الثلاثاء، تمنّى على المسؤولين في السعودية “تغيير سياساتهم، فإيران تعتقد أن ما مضى قد مضى وعلينا الآن النظر إلى المستقبل وحل مشاكل المنطقة بالتعاون”، مشدداً على أنّ “سياسات الحكومة السعودية في سوريا والعراق ولبنان لم تحقق أيّ إنجازات لها”.

 

واعتبر روحاني أنّ الحرب على اليمن “لم تحقق شيئاً سوى الدمار وقتل الشعب وتحريك الأحقاد بين البلدين”، مبرزاً أنّ “أوروبا وأمريكا غير مهتمتين بإقرار السلام في اليمن وتسعيان لبيع الأسلحة”.

 

روحاني أكد أنّه “يجب علينا جميعاً السعي لإنهاء الحرب على اليمن في أقرب وقت ممكن وتحقيق الاستقرار والأمن”، معتبراً أنّه “يجب على دول المنطقة أن تلعب دوراً فعالاً في ضمان أمن المنطقة”.

 

من جهته، أشار وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إلى أنّ خطوة إيران في مبادرة هرمز للسلام “تخدم جميع دول المنطقة”، كاشفاً عن “وجود مؤشرات تبعث على التفاؤل لحل أزمة اليمن ومن المؤكد أن إيران ستبذل كل ما في وسعها في هذا المجال”.

 

ابن علوي تحدث عن أنّ “تعزيز العلاقات والتعاون بين إيران وسلطنة عمان في مصلحة جميع دول المنطقة”.

 

وفي إطار زيارة وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي لطهران، التقى يوم الإثنين بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، وتناولا العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية وتبادلا وجهات النظر حول مبادرة “هرمز للسلام”.

 

في سياق آخر، تحدث روحاني في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، عن أنّ الولايات المتحدة ترسل إلى إيران “مطالب للحوار سراً خلافاً للشعارات التي تطلقها في العلن”، مبرزاً أنّ “الأوروبيون الوسطاء يعلمون ذلك”.

 

روحاني رأى أنّ إيران “واجهت ضغوطاً إقتصادية لا سابق لها بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وفرض عقوبات”.

 

وأكد روحاني أنّ الولايات المتحدة “دولة إرهابية خططت لتركيع إيران من خلال الضغوط الاقتصادية عليها”، مشدداً على أنّ بلاده “تجاوزت الظروف الصعبة وانتصرت وأثبتت أن صمودها ومقاومتها حالا دون بلوغ العدو أهدافه”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com