المنبر الاعلامي الحر

تأجيل “إكسبو 2020” في دبي رسميا يزيد أزمة اقتصاد الإمارات

تأجيل “إكسبو 2020” في دبي رسميا يزيد أزمة اقتصاد الإمارات

526

يمني برس:

 

أعلن رسميا مساء الاثنين، عن تأجيل معرض “إكسبو 2020” العالمي لمدة عام، والذي كان مقررا إقامته في إمارة دبي، ليزيد من أزمة اقتصاد دولة الإمارات.

 

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي في بيان نشر يوم الاثنين، إن قرار تأجيل المعرض حصل على موافقة أكثر من ثلثي أصوات أعضاء المكتب الدولي للمعارض، ليساهم في تشكيل ملامح عالم ما بعد الجائحة (كورونا)، حسب وصف البيان.

 

وكان من المقرر أن يقام “إكسبو دبي” في الفترة من 20 أكتوبر 2020 وحتى العاشر من أبريل 2021، بمشاركة 192 بلداً وعدد كبير من المنظمات والمؤسسات الدولية.

 

وأنفقت دبي المثقلة بالديون مليارات الدولارات على البنية التحتية للاستعداد للمعرض العالمي، حيث كان المسؤولون يعولون عليه لتحريك النمو، خاصة في قطاع العقارات المتراجع.

 

ويأتي تأجيل المعرض ليزيد من الصعوبات المالية لدبي، حيث يرجح محللون ومصادر في القطاع المالي أن تجبر تداعيات كورونا الحكومة على السعي إلى صفقة إنقاذ مماثلة لتلك التي قدمتها لها أبوظبي الغنية بالنفط بعد أزمة مالية في 2009، لكن الآمال في تحقيق ذلك ستواجه بتحديات تهاوي عائدات النفط مع الانهيار الحالي للأسعار.

 

وكانت تقديرات المنظمين تفيد بأن يجذب المعرض نحو 11 مليون زائر إلى دبي من خارج البلاد، حيث تعتمد الإمارة على السياحة بشكل كبير، وكان يزورها نحو 16 مليون شخص سنويا.

 

وفي فبراير الماضي، ذكرت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية العالمية في تقرير لها، أن قطاع الضيافة في دبي هو الأكثر تعرّضاً لمخاطر كورونا في منطقة الخليج.

 

ويزيد تضرر السياحة والطيران والتسوق في الإمارات من مأزق القطاع العقاري، وفق وكالة التصنيف العالمية، التي استبعدت في تقرير آخر نشر في نوفمبر الماضي، قبل ظهور فيروس كورونا، أن يُحسن معرض “إكسبو 2020″، الظروف “القاسية” التي تمرّ بها سوق العقارات في دبي.

اعلان م السلة الغذائية لرعاية اسر الشهداء