المنبر الاعلامي الحر

تحالف العدوان يسرق “الشرعية” و “المهرة”..!

تحالف العدوان يسرق “الشرعية” و “المهرة”..!

يمني برس:

 

بعد مرور أسابيع على سيطرة ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم إماراتياً على جزيرة سقطرى (في المحيط الهندي)، حتى بدأت مليشيات “الإنتقالي” بالتحرك نحو محافظة المهرة في محاولة للسيطرة عليها.

 

منذ بداية العدوان على اليمن مع شن السعودية والامارات ما يسمى “عاصفة الحزم” عام 2015 كان الهدف الظاهر لهذا العدوان هو دعم ما يسمى “شرعية” هادي، فيما الهدف الحقيقي هو السيطرة على اليمن وثرواته، لكن بعدما بدأت هذه العاصفة تعصف بتحالف العدوان لجأ الى دمية جديدة لتنفذ له مخططاته.

 

بعض المحللين يرون في دعم الامارات لـ”الانتقالي” واجهة لتدافع بها عن نفسها أمام من اتهامها بالتدخل في شأن دولة أخرى وهي اليمن لتقوم بتحريك دمية “الانتقالي” ليعطي صورة انه شأن داخلي بحت فيما الواقع هو أداة لتنفيذ المخططات السعودية الإمارتية.

 

وقد اتهم وكيل محافظة المهرة السابق، الشيخ علي سالم الحريزي تحالف العدوان ، بالعمل على تصعيد التوتر في محافظة المهرة شرقي اليمن، وإدخالها في صراع مسلح. واكد إن ما يحصل في تلك المحافظة الحدودية مع سلطنة عمان لا يتم إلا بموافقة السعودية والإمارات وان لديهما استراتيجية يسابقان الزمن لتحقيقها.

 

فشهدت المهرة المتاخمة للحدود الغربية لسلطنة عمان تحركات مكثفة تقودها السعودية والإمارات من خلال الدفع بتعزيزات عسكرية من المدن الجنوبية (الضالع ولحج وعدن)، وإدخالها المحافظة على شكل دفعات؛ تمهيدا لتنفيذ مخطط إحكام قبضتها على المدينة، وفق ما أفاد به مسؤولون في اللجنة المنظمة لاعتصام أبناء المهرة.

 

وهدف السعودية الرئيسي من التدخل في المهرة هو تحقيق طموحاتها في مد خطوط أنابيب عبر أراضي المهرة اليمنية، وصولا إلى بحر العرب، من خلال نشر قواتها بالمحافظة، وتحويل العديد من المرافق إلى ثكنات عسكرية، وفي مقدمتها مطار الغيضة ومنفذا شحن وصرفيت على الحدود العمانية، وهو الأمر الذي ترفضه قبائل المهرة.

 

كما بدأت الإمارات تخطط للسيطرة على المهرة مبكراً مثلما فعلت مع عدن وبعض مدن الجنوب، فقد وصل ممثلون إماراتيون إلى المحافظة في أغسطس 2015، أي بعد 4 أشهر فقط من عدوانهم على اليمن، وكان المعلن أنها مهمة لدعم السلطة المحلية والحفاظ على الأمن بالمحافظة التي لم يصل إليها الصراع قط، قبل أن تنكشف مطامعها في اليمن.

 

إلا ان هذه التحركات واجهت مقاومة شعبية مسلحة، بعدما أغلق مسلحون قبليون في 24 و25 يوليو 2020، الطرق المؤدية إلى المحافظة، ومنعوا أنصار “المجلس الانتقالي” من الدخول إليها، ومن جهة أخرى نظمت قبائل المهرة عرضاً عسكرياً بمدينة الغيضة، معلنةً استعدادها للدفاع عن المحافظة، والتصدي لمخططات الاحتلال السعودي الإماراتي.

 

(العالم)

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com