المنبر الاعلامي الحر

موقع أمريكي: الصين تتحدى الولايات المتحدة في الشرق الأوسط

موقع أمريكي: الصين تتحدى الولايات المتحدة في الشرق الأوسط

يمني برس:

 

في مقالة مشتركة نشرها موقع “ديفانس وان”، قال القائد السابق للقيادة الوسطى في الجيش الأمريكي جوزيف فوتيل والمستشار السابق للقيادة نفسها بلال صعب إن الوجود والنفوذ المتزايد للصين في الشرق الاوسط يشكّل أكبر تحدٍّ للمصالح الإستراتيجية الأمريكية في هذه المنطقة.

 

وشدد الكاتبان على ضرورة أن ترسم واشنطن سياسة للتعامل مع الصين في الشرق الأوسط، إذ قالا إن بكين ستؤثر على خطط أمريكا المستقبلية وموقعها في الشرق الاوسط أكثر من أي خصم آخر، كما أضافا أن خطط الصين الإستراتيجية في منطقة المحيط الهندي والمحيط الهادىء مرتبطة بنجاحها في حماية مصالحها الاقتصادية في الشرق الأوسط وافريقيا.

 

وتحدث الكاتبان عن ضرورة عدم السماح للصين بأن تتحدى الأهداف الأمريكية والوجود الأمريكي في المنطقة، وشددا على عدم السماح لبيكن بإنهاء الوجود الأمريكي في أفريقيا تحديدًا. 

 

وتابع الكاتبان أن سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتقليص عديد القوات الأمريكية في أفريقيا تحمل معها خطر تقويض الأهداف التي أعلنتها إدارته حول المصالح الاقتصادية الأمريكية.

 

وأشار الكاتبان إلى ضرورة استمرار الوجود الأمريكي في أفريقيا من أجل تقديم الاستشارة والتدريب في إطار المعركة ضد المتطرفين.

 

واعتبر الكاتبان أن تكثيف التواصل مع الجيش الصيني قد يساعد في الحد من خطر وقوع حوادث. 

 

عقب ذلك قال الكاتبان إن الرد يجب أن يرتكز على تطوير العلاقات مع الشركاء العرب وخاصة في منطقة الخليج.

 

وأضاف الكاتبان أن النجاح في مشاركة الاعباء بين واشنطن والشركاء العرب سيقلّل من حاجة الشركاء والمنطقة عمومًا إلى مساهمات من الصين ويحد من التحدي الذي تشكله بكين. 

 

كما دعا الكاتبان الولايات المتحدة إلى تشجيع الدول الاوروبية الحليفة على القيام بالمزيد، وقالا إن الرهان الأفضل هو تقوية وتوسيع شبكة الشركاء الاقليميين والحلفاء الدوليين من أجل إعادة ترتيب الأولويات واخذ الوضعية المناسبة في المنطقة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com