المنبر الاعلامي الحر

المرتضى يكشف مخرجات مفاوضات جنيف وبدء موعد وآلية التنفيذ

المرتضى يكشف مخرجات مفاوضات جنيف وبدء موعد وآلية التنفيذ

105

يمني برس- خاص

أعلن رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى الأستاذ عبدالقادر المرتضى اليوم الأحد عن نتائج مخرجات مفاوضات جنيف في مرحلتها الأولى بشأن ملف الأسرى والتي تم الإتفاق والتوقيع عليها فيما بين الوفد الوطني والطرف الآخر برعاية الأمم المتحدة.

 

وأوضح المرتضى أن مخرجات المفاوضات قضت بتنفيذ الشق الأول من إتفاق عمان والذي يشمل الإفراج عن  680 من أسرى الجيش واللجان الشعبية, مقابل الإفراج عن 400 من أسرى الطرف الاخر  بينهم 15 أسير سعودي و4 سودانيين.

 

وأشار إلى أنه سيعقد إجتماع جديد بعد التنفيذ لتنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمان وتوسعته ليشمل أعداد جديدة.

 

وقال المرتضى في تصريح “لقناة المسيرة”  أن الاتفاق خطوة هامة لكسر مياه الجليد بعد 4 جولات من التفاوض في ملف تبادل الأسرى.

 

وفيما يخص التنفيذ أوضح المرتضى أن الخطة التنفيذية سيشرف عليها الصليب الأحمر وستبدأ يوم 15 أكتوبر وستكون عبر الطيران من الرياض وعدن ومأرب إلى صنعاء والعكس.

 

وأعلن جاهزية الوفد الوطني لتنفيذ كل اتفاق السويد بشأن الأسرى مضيفا: لدينا الدعم الكامل من القيادة لصفقة كاملة لكن الطرف الآخر غير مستعد لتوسعة الصفقة أو إتمامها.

 

ولفت إلى أن الخلافات الموجودة في أوساط الطرف الآخر أدت إلى اقتصار الاتفاق على الشق الأول من اتفاق عمان, ما اضطرنا للتفاوض مع كل طرف على حدة بسبب الخلافات فيما بينهم.

 

واعتبر الحضور السعودي والإماراتي أمر لا بد منه لإتمام كامل الصفقة, وكان الحضور السعودي في المفاوضات ضروريا لإتمام هذه العملية لأن لديهم الكثير من الأسرى لدينا.

 

وطمن المرتضى أقارب الأسرى بقوله: لدينا الكثير من الأوراق ونطمئن أقارب الأسرى على أننا نمتلك بفضل الله ما يمكننا من الإفراج عن كل الأسرى والكشف عن مصير المفقودين.

 

اعلان م السلة الغذائية لرعاية اسر الشهداء