المنبر الاعلامي الحر

وزير الخارجية الإيراني: بريطانيا وفرنسا وألمانيا انتهكت التزاماتها بشأن الاتفاق النووي

وزير الخارجية الإيراني: بريطانيا وفرنسا وألمانيا انتهكت التزاماتها بشأن الاتفاق النووي

يمني برس / عربي ودولي

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الدول الأوروبية الثلاث الأعضاء في الاتفاق النووي بريطانيا وألمانيا وفرنسا انتهكت بشدة التزاماتها في إطار الاتفاق النووي.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات كتبها ظريف استعرض خلالها ملخصا لمفاوضاته حول الاتفاق النووي مع الدول الأعضاء في الاتفاق النووي “4+1”.

وكتب ظريف: 1- هذه هي الفرصة الأخيرة للدول الأوروبية الثلاث الأعضاء لإنقاذ الاتفاق النووي، 2- تثبت البيانات المتعلقة بحجم التجارة بين إيران والاتحاد الأوروبي بين عامي 2014 و 2019 أن الترويكا الأوروبية انتهكت التزاماتها في الاتفاق النووي، 3. الترويكا الأوروبية، مثل الولايات المتحدة، مسؤولة عن إلحاق ضرر لا يمكن التعويض عنه للإيرانيين.

وأشار ظريف في تغريدة أخرى إلى بعض التصريحات الصادرة عن دول غربية بشأن الحاجة إلى التفاوض على الأطر الزمنية للاتفاق النووي وقال ان التقويم الزمني للاتفاق النووي لا يمكن فصله عن هذا الاتفاق فإعادة التفاوض مرفوض.

وأضاف: أن الأزمات والأسلحة في منطقتنا مصدرها أمريكا والدول الأوروبية الثلاث غالبا، مشيرا إلى أن الديمقراطيين (في أمريكا) لا يمكنهم أن يطلبوا من إيران خرق قرار مجلس الشورى الإسلامي.

وتابع ظريف: على الجميع العودة إلى الاتفاق النووي، حينما تعمل أمريكا والدول الأوروبية الثلاث بواجباتها ستعود إيران سريعا عن إجراءاتها المتخذة في الرد على خروج أمريكا غير القانوني من الاتفاق (وانتهاك العهد الصارخ من قبل الدول الأوروبية الثلاث). يجب أن يشعر الإيرانيون بإلغاء إجراءات الحظر.

وكان وزراء خارجية إيران ودول مجموعة “4+1” بمعية مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبيبيانا في ختام اجتماعهم، أمس الاثنين، أكدوا فيه على الحفاظ على الاتفاق النووي، وأعلنوا أن القرار الأممي 2231 ملزم التنفيذ تماما.

ووفقا للبيان الصادر عن الاجتماع فقد أكد أعضاء الاتفاق النووي مرة أخرى على التزامهم في الحفاظ على الاتفاق النووي وجهودهم في السياق وضرورة التنفيذ الكامل والمؤثر للاتفاق من قبل جميع الأطراف وتباحثوا حول التحديات الراهنة لتنفيذ الاتفاق ومنها حظر الانتشار النووي والتزامات رفع الحظر.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com