المنبر الاعلامي الحر

وزارة الصحة تحمل منظمة الصحة العالمية تبعات قرار إيقاف دعم الوقود عن المرافق الصحية

وزارة الصحة تحمل منظمة الصحة العالمية تبعات قرار إيقاف دعم الوقود عن المرافق الصحية

يمني برس:

 

أكد ناطق وزارة الصحة العامة الدكتور نجيب القباطي أن منظمة الصحة العالمية تعتزم إيقاف دعم الوقود عن 141 مرفقا صحيا ابتداء من مارس المقبل.

 

وأوضح الدكتور القباطي في تصريح للمسيرة أن تقليص دعم القطاع الصحي أمميا بلغ في وقت سابق 2000 مرفق صحي كان يتلقى دعما من اليونسيف.

 

وأضاف أن من شأن قرار منظمة الصحة الأخير أن يدفع بنسب الوفيات في المواليد والأمهات إلى الارتفاع ناهيك عن بقية الأقسام الحيوية.

 

ولفت إلى أن تقليص الدعم الأممي للقطاع الصحي المنهك والمحاصر يتناقض مع خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة واستمرار المنظمات الأممية في رفع عدد موظفيها باليمن.

 

وأشار ناطق وزارة الصحة إلى أن عجز منظومة الأمم المتحدة عن تيسير وصول المشتقات النفطية، واستمرار تدفقها، بسبب العدوان والحصار المستمر منذ ست سنوات، هو في حد ذاته فشل عن الوفاء بالتزامات أساسية كفلها القانون الدولي الإنساني.

 

وأكد أن تزامن قرار المنظمة، مع استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية من قبل تحالف العدوان، يثير التساؤلات عن توقيته وخلفيته.

 

وقال “وإذ لا تعبأ المنظمة بآثار قرارها على حياة المرضى، ومستحقي الرعاية، خاصة من الأمهات والمواليد والأطفال، فإن الوزارة تعيد النظر حالياً في شراكتها معها، وتدرس خياراتها، حيث لا يمكن الاعتماد على شريك يتخلى عن مسؤولياته في ظل الأزمات”.

 

وحمل ناطق وزارة الصحة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وبالذات منظمة الصحة العالمية المسؤولية الكاملة للآثار المترتبة على هذا القرار، داعياً إلى المراجعة الفورية قبل فوات الأوان.