المنبر الاعلامي الحر

عاجل: صنعاء تكشف عن مبادرة جديدة لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في اليمن.. وهذه أبرز بنودها؟

عاجل: صنعاء تكشف عن مبادرة جديدة لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في اليمن.. وهذه أبرز بنودها؟

يمني برس:

 

كشف رئيس الوفد الوطني المفاوض والناطق باسم أنصار الله محمد عبد السلام، اليوم الأربعاء، عن مبادرة جديدة قدمتها صنعاء لوقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة والحرب في اليمن.

 

وقال محمد عبدالسلام خلال لقاء على قناة الجزيرة في برنامج بلا حدود مساء اليوم، إن “الخطة الأمريكية للسلام هي نفس خطة الإعلان المشترك التي قدمتها الأمم المتحدة سابقاً”، مؤكداً أن صنعاء تنتظر الرد الأمريكي من خلال الوسيط العُماني على رؤيتها لحل الأزمة اليمنية.

 

وأوضح رئيس الوفد الوطني بأن الرؤية تتضمن إتفاق منفصل مع السعودية يقضي بوقف الغارات مقابل وقف الهجمات الجوية اليمنية، وفصل الجانب الإنساني والسياسي عن الوضع العسكري داخل اليمن على أن يتم في الجانب العسكري وقف المواجهات من جميع الأطراف الداخلية.

 

وأكد أنهم طلبوا في الرؤية المقدمة بفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء قبل الوصول إلى خطة تدريجية لوقف إطلاق النار، مشيراً إلى أنهم مستعدون للتفاوض عندما يتم فصل الجانب الإنساني عن الوضع العسكري والسياسي.

 

وأضاف عبدالسلام أن أعضاء الوفد الوطني لم يلتقوا مع الأمريكيين مباشرة وأنهم ليس لديهم أي تحفظات على الجلوس مباشرة مع الأمريكيين، لكنه شدد على أن الموقف الأمريكي من الحرب في اليمن لم يتغير عما كان عليه في عهد إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وأفاد رئيس الوفد الوطني بإن التقدم الميداني في طرد القوات الأجنبية من اليمن هو السبب وراء التحرك الدولي الآن.

 

وحول القصف المتكرر للأراضي السعودية، قال عبدالسلام إن “السعودية استهدفتنا بألف غارة جوية الشهر الماضي، 90% منها في مأرب. وإذا أوقفت الرياض غاراتها فسنوقف هجماتنا المسيرة والصاروخية عليها”، مضيفا أن هناك محاولة سعودية لخنق اليمن عبر منع المشتقات النفطية من الدخول للبلاد.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com