المنبر الاعلامي الحر

في مؤتمر الاتجاهات الحديثة للمعلومات .. وزير الاتصالات: خططنا للعام  2022 تتضمن مبادرات ومشاريع هامة في مجال تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

في مؤتمر الاتجاهات الحديثة للمعلومات .. وزير الاتصالات: خططنا للعام  2022 تتضمن مبادرات ومشاريع هامة في مجال تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

يمني برس- صنعاء

انطلقت اليوم بصنعاء أعمال مؤتمر الاتجاهات الحديثة في صناعة تقنية المعلومات والتي تنظمه جامعة الرازي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بمشاركة محلية ودولية .

وخلال المؤتمر الذي شارك فيه عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي ودولة رئيس الوزراء الدكتور / عبد العزيز صالح بن حبتور وبعض وزراء حكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء ، وزير الصناعة والتجارة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية وعمداء الكليات ونخبة من الأكاديميين . وتستمر أعمال المؤتمر لمدة ثلاثة أيام .

حيث سيناقش المؤتمر 44 بحثاً و22 ورقة عمل علمية حول ” أنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، نظم وإدارة المعلومات الحاسوبية، الحوسبة السحابية، هندسة الاتصالات والشبكات ، علم البيانات وذكاء الأعمال، أنظمة تخطيط موارد المؤسسات والواقع الافتراضي والواقع المعزز، وتكنولوجيات معلومات الأعمال”..

وفي التدشين القى وزير الاتصالات وتقنية المعلومات كلمة أشار فيها الى ان الوزارة تدرك أهمية هذا المجال ولدينا توجه حقيقي فيه تهيئة وإتاحة الظروف والبيئة التمكينية لبناء وصناعة هذا المجال والمساعدة في توجيه الاستثمار اليه او في وضع الأطر والتشريعات والتنظيمات اللازمة للتنمية في هذا المجال وضمان حقوق كافة ذوي الأطراف المستفيدة .

وتقدم بالشكر الجزيل للقيادة السياسية المتمثلة في فخامة الرئيس مهدي محمد المشاط ودولة رئيس مجلس الوزراء على اصدار توجيهاتهم وموافقتهم لنا لوزارة الاتصالات لمنح التراخيص لشركات الهاتف النقال للجيل الرابع والخامس بسعر صرف البنك المركزي بما يعادل 58% تخفيض من أسعار رسوم الطيف الترددي ومنح التراخيص وهذا من اتاحة الظروف والبيئة التمكينية للاستثمار في قطاع الاتصالات .

وأشار ان لدى الوزارة في خطة العام القادم 2022 مبادرات ومشاريع هامة في مجال تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخصوصاً عندما تتركز جهود الجميع مثل هذه المؤتمرات نحو مخرجات تمس واقع اليمن وفق الرؤية الوطنية .

فيما أكد الوزير أن الوزارة مستمرة في وضع السياسات والأطر التشريعية المنظمة لمجال التكنولوجيا والاتصالات ومنها مجال تنفيذ وتشغيل خدمات الأجيال الحديثة وانترنت الأشياء والحوسبة السحابية والاستضافة بهدف تنمية هذه المجالات وضمان حقوق المستخدمين .

وقال اننا منفتحون لاستقبال أي مشاركات أو اقتراحات من كافة القطاعات النخب والأكاديميين من خلال نوافذ المشاركة عبر موقع الوزارة الالكتروني .

وقد دعا الوزير الى اتخاذ خطوات عملية لايجاد وبناء الحواضن العلمية والمعرفية والحواضن التطبيقية والتشغيلية ، وندعو ونشجع القطاع العام والخاص للاستثمار فيه .

كما أشار الى سياسة الوزارة تجاه شركات الهاتف النقال بضرورة تحولها الى شركات مساهمة عامة وانزال ما نسبته 30% من أسهمها للاكتتاب العام .

ودعا الجامعات والكليات الهندسية والمعاهد التقنية والجهات المشرفة عليها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى فتح تخصصات حديثة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووضع مناهج وخطط دراسية اكاديمية وتطبيقية تتلائم مع سوق العمل ومع التطور العالمي والمعرفي في هذا المجال . ونعلن استعدادنا للتعاون في هذا المجال ، وندعوا الى بناء رأس المال البشري وبناء القدرات والاهتمام بالكفاءات الوطنية الشابة

وفي الختام أوضح أن الوزارة تتطلع الى مخرجات محددة وموجهه وقيمة نحو بناء وتعزيز هذا المجال الحيوي .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com