المنبر الاعلامي الحر

ورشة فنية لمناقشة البرنامج البحثي لهيئة البحوث الزراعية بذمار

ورشة فنية لمناقشة البرنامج البحثي لهيئة البحوث الزراعية بذمار

يمني برس- ذمار

نظم مركز الموارد الطبيعية المتجددة في الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بمحافظة ذمار اليوم ورشة فنية لمناقشة البرنامج البحثي للمركز للعام 2022م.

 

وفي افتتاح الورشة، أشار محافظ  ذمار محمد البخيتي إلى أهمية تركيز المشاريع البحثية على الزراعة المطرية والمشاريع النموذجية غير المكلفة للمزارعين ومنها إيجاد مركز لإنتاج النخل والتدريب والتوسع في إنتاج خلايا النحل.

 

ولفت إلى أهمية مضاعفة الإنتاج الحيواني والأعلاف والاستفادة من الأسمدة الحيوانية من خلال إرشاد وتدريب المزارعين بكيفية إنتاجها، بما يسهم في اكتمال الدائرة الزراعية والاقتصادية.

 

وحث على الاهتمام بالزراعة في المناطق الجبلية وزراعة الأشجار التي لا تحتاج لري دائم مثل التين الشوكي والأعلاف والسدر وكذا الزراعة المنزلية.. مشيرا إلى إشكالية التوسع العمراني العشوائي في الأراضي الزراعية وأهمية وضع الحلول اللازمة لها.

 

فيما تطرق رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي إلى أهمية البرنامج البحثي للعام القادم وفقا للمشاريع الإستراتيجية لمركز بحوث الموارد الطبيعية المتجددة .. مستعرضا مهام المركز في إعداد البحوث العلمية والإنجازات التي حققها خلال السنوات الماضية.

 

من جانبه استعرض مدير مركز بحوث الموارد الطبيعية الدكتور محمد المشرقي المشاريع التي تناقشها الورشة وما يتضمنه كل مشروع من دراسات في مجالات الموارد الطبيعية المتجددة.

 

وأوضح أن الورشة التي يشارك فيها 50 مشاركا من المحطات والمراكز التابعة لهيئة البحوث وجامعتي ذمار وصنعاء وفرعي الهيئة العامة الموارد المائية وحماية البيئة بالمحافظة تهدف للخروج برؤية موحدة حول البرنامج البحثي للعام المقبل.

 

وتضمنت الورشة مناقشة عشرة مشاريع قدمها عدد من الأكاديميين في مسح وتصنيف التربة وتقييم تدهور الأراضي واستخداماتها على مستوى المحافظات والمديريات بتقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، حيث تندرج في إطار هذا المشروع ١٦ دراسة، إضافة إلى مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية الجوفية والسطحية في ثلاث دراسات، ومشروع تقييم معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في ري المحاصيل العلفية وإنتاج الأسمدة.

 

وشملت المشاريع رفع كفاءة تقنيات حصاد مياه الأمطار والضباب وتحديد المتطلبات المائية الفعلية للمحاصيل المروية ، ودراسة الغطاء النباتي الحراجي والروعوي، وأبعاد التغيرات المناخية وأثرها على المحاصيل.

 

فيما تمثلت بقية المشاريع في دراسة توسع الزحف العمراني والتنمية الحضرية على حساب الأراضي الزراعية في المدن الرئيسة في ست محافظات، ودراسة اقتصاديات الموارد وتوثيق المعارف والمهارات التقليدية في إدارة الموارد الطبيعية المتجددة، وإنشاء شبكة قاعدة بيانات الكترونية ورقمية شاملة.

 

شارك في الورشة نائب رئيس الهيئة  الدكتور عابد البيل ومدير قطاع البحوث الدكتور حسين الخولاني وعضو المجلس المحلي عبدالسلام الصيح ومدير حماية البيئة محمد الكحلاني والشباب علي العوش ومدراء عموم المحطات والمراكز التابعة للهيئة وعدد من الباحثين والأكاديميين.

 

إلى ذلك اطلع المحافظ البخيتي على سير العمل في عدد من الأقسام بمركز بحوث الموارد الطبيعية المتجددة في الهيئة والمركز الوطني للمصادر الوراثية.

 

واستمع من رئيس الهيئة العلفي ورؤساء الأقسام إلى شرح عن الأبحاث والدراسات في أقسام بنك الجنيات والتقنيات الحيوية والمعلومات الجغرافية ومختبر المياه، والجهود المبذولة لإطلاق الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية، وتسجيل وصيانة الأصناف الزراعية وانتخاب وانتقاء السلالات وحفظ الأصول الوراثية.

 

وأشاد المحافظ البخيتي بجهود هيئة البحوث، والمزرعة البحثية في إعادة وإنتاج الأصناف المحلية الأصيلة.. لافتاً إلى أهمية الأعمال البحثية وتوعية وإرشاد المزارعين وعمل مناطق محمية على مستوى كل قرية بالمحافظة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com