المنبر الاعلامي الحر

زيارة تفقدية لأنشطة البرنامج الوطني للري وتدخلاته في منطقة خارف ببلاد الروس

زيارة تفقدية لأنشطة البرنامج الوطني للري وتدخلاته في منطقة خارف ببلاد الروس

صنعاء- يمني برس

اطلع مدير عام البرنامج الوطني للري معين أحمد الأجهر ومعه مدير الوحدة الشمالية التابعة للبرنامج الوطني المهندس خالد علي الطوقي،والمهندس سمير الازوري، على مشاريع الري التي قدمها البرنامج الوطني للري في منطقة جارف بمديرية بلاد الروس.

 

وعلى هامش الزيارة التقى مدير البرنامج بعدد من المزارعين واستمع منهم إلى احتياجاتهم وهمومهم ، وأكد حرص البرنامج على دعم المزارعين بشبكات الري الحديث ودعم مشاريع حصاد مياه الامطار وفق الامكانيات المتاحة .

 

وحثهم على زراعة الحبوب والبن وغيرها من المحاصيل المهمة لتحقيق الأمن الغذائي وصولا إلى الاكتفاء الذاتي.

 

وعلى صعيد متصل إلتقى مدير عام البرنامج الأجهر، بعدد من أعضاء الجمعيات الزراعية وناقش معهم آلية الحفاظ على  المياه وطرق استخدامها بالطرق السليمه.

 

وركز اللقاء على تعزيز  التعاون المشترك للقيام بالمبادارت المجتمعية سواء في صيانة المدرجات الزراعية وحماية ضفاف الوديان وغيرها من المبادرات.

 

وحث اللقاء على اقامة أيام حقلية مع المختصين في عملية التوعية والارشاد لمواجهة المشاكل الزراعية.

 

كما تم التأكيد على ضرورة الاستشعار بالمسؤولية للحفاظ على المياه وترشيد استخداماتها في ري  المحاصيل الزراعية.

 

وحث اللقاء مع المزارعين على أهمية المشاركة المجتمعية وتشكيل مجموعات وجمعيات مستخدمي المياه في إطار قانوني وعمل الخطط والبرامج المزمنة وفق الأولوية لكل منطقة للبحث عن تمويل لهذه الخطط.

 

كما شدد على أهمية إعادة تأهيل المدرجات والبرك والخزانات والقيام بأعمال الحماية للأراضي الزراعية في الوديان عبر المشاركة المجتمعية.

 

وفي اللقاء أشار الاجهر الى أهمية التوجه نحو استخدام التقنيات الحديثة مثل الزراعة المحمية التي تعطي إنتاجية عالية.

 

ودعا الجمعيات الزراعية الى توعية المزارعين بأهمية الحفاظ على المياه وترشيد استخدامها واستغلالها الاستغلال الأمثل في عملية الإدارة المتكاملة للمياه.

 

وشدد على ضرورة التوجه نحو إدخال شبكات الري الحديث لجميع المحاصيل الزراعية دون أستثناء واستخدام الري التسميدي لهذه المحاصيل لزيادة الإنتاج وتحسين نوعيته بكميات مياه قليلة.

 

وتأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة زيارات كثيرة إلى مناطق زراعية عدة، وفق توجهات اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري التي تولي اهتماما كبيراً بالقطاع الزراعي، خصوصا في ظل العدوان الغاشم والحصار الجائر على الشعب اليمني.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com