المنبر الاعلامي الحر

حجر.. 160 مليار دولار خسائر تراكمية لتراجع الناتج المحلي جراء العدوان والحصار

يمني برس- متابعات/

كشف تحقيق استقصائي حجم الخسائر الإجمالية التي تكبدها الوطني خلال 7 سنوات من العدوان والحصار الأمريكي المفروض على اليمن.

وذكر وكيل وزارة المالية العامة لقطاع التخطيط والإحصاء أحمد حجر، أن العدوان والحصار على اليمن تسببا بتراجع الناتج المحلي بنسبة 46% مقارنة بالعام .2014

وأوضح أن الخسائر التراكمية لتراجع الناتج المحلي وصلت إلى 160 مليار دولار، وأن هناك تقارير دولية أكدت هروب نحو 120 مليار دولار من رأس المال الوطني.

من جانبه، بين الوكيل المساعد لقطاع الإحصاء الاجتماعي والسكاني بالجهاز المركزي للإحصاء، سام البشيري، أن بيانات الجهاز قدرت خسائر الأصول المادية بـ 100 مليار دولار.

ولفت إلى أن خسائر البلاد تعاظمت مع تعرض موارد المالية العامة للدولة للنهب المفتوح والدائم من قبل المرتزقة وتوقف المنح والمساعدات.

وكيل وزارة التخطيط والتنمية عادل الحوشبي، قال إن استمرار الحصار المفروض على اليمن يشكل عائقا رئيسا للتنمية ويترك الباب مفتوحا أمام خسائر جديدة.

وأضاف أن استهداف البنى الاقتصادية المختلفة ضاعف معاناة المجتمع على المستويات والمجالات المختلفة وعلى رأسها الخدمات العامة.

وذكر أن الخسائر غير المباشرة للاقتصاد الوطني أكثر بكثير من الخسائر المباشرة والتحديات أمام النهوض كبيرة.

وقال مصدر في اللجنة الاقتصادية العليا، أن إجمالي الإيرادات المنهوبة من موارد المالية العام للدولة من قبل مرتزقة العدوان تبلغ 8 ترليون و650 مليار ريالا حتى فبراير 2022.