المنبر الاعلامي الحر

تضرر أكثر من 70 منزلاً تاريخياً بصنعاء ووفاة 23 مواطناً جراء الأمطار والسيول في عدد من المحافظات

يمني برس- تقرير/

أدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها العديد من المحافظات اليمنية، ومنها العاصمة صنعاء خلال الأيام الثلاثة الماضية إلى تضرر اكثر من 70 منزلاً تاريخيا في مدينة صنعاء القديمة .

وقال رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية الدكتور عزالدين الطاهش أن الهيئة تلقت العديد من البلاغات من قبل غرف العمليات والمواطنين عن سقوط اسقف عشرة منازل وتضرر 65 منزلا بأضرار متفاوتة في مدينة صنعاء القديمة .

واكد رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية في تصريح لـ26سبتمبرنت ، أن الهيئة تعمل جاهدة من اجل التسريع في أعمال الترميم والصيانة للمنازل التاريخية في مدينة صنعاء حيث تستعد الهيئة لتسليم المرحلة الأول قبل نهاية الشهر الجاري والتي شهدت القيام بإعادة بناء ٢ مبنيين منهارة وإنقاذ و تامين وترميم ٦٠ مبنى تاريخياً وإصلاح السقوف لعدد ٣٠ مبنى تاريخياً واستكمال الترميم لعدد ١٢ مبنى من المراحل السابقة.

مشيراً إلى أن هيئة المدن التاريخية قد أعلنت حالة التأهب للتعامل مع أي طارئ ويجري حالياً الاستعداد للبدء بتوزيع الطرابيل للمنازل المتضررة والأكثر تضرراً بالتنسيق مع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية

ودعا الدكتور الطاهش سكان المدن التاريخية إلى الاهتمام بمنازلهم واجراء الصيانة الدورية وخاصة للأسقف قبل مواسم الأمطار لضمان حماية هذه المنازل من التهدم والانهيار كونها ارثاً وطنياً وانسانياً .

وكانت سيول الأمطار الغزيرة التي شهدتها معظم محافظات الجمهورية منذ مطلع الأسبوع الجاري أسفرت عن وفاة 23 مواطنا في محافظات ريمة وصنعاء وذمار وشبوة وعمران، وتضرر منازل مواطنين وانقطاع العديد من الشوارع والطرق الرئيسية، وسط تحذيرات المركز الوطني للأرصاد والدفاع المدني للمواطنين من استمرار هطول الأمطار الغزيرة في مختلف المحافظات.

في محافظة ريمة ، توفي ستة أشخاص في منطقة جعيرة في مديرية السلفية ، جراء السيول

وأوضح مصدر بغرفة عمليات المحافظة لوكالة (سبأ) أن السيول جرفت الأحد الماضي سيارة على متنها ستة أشخاص في وادى جعبرة.

وأشار المصدر إلى أن قيادة المحافظة وجهت السلطة المحلية بالمديرية وفريق تابع لجمعية الهلال الأحمر بالمحافظة للتحرك إلى مكان الحادثة لانتشال الضحايا الذين تم العثور عليهم في الوادي.

 

وأفاد مصدر محلي في العاصمة صنعاء عن وفاة 3 أطفال فيما أصيب طفل رابع بجراح خطيرة في حالة حرجة إثر انهيار منزل في حي مذبح بمديرية معين في العاصمة صنعاء جراء الأمطار الغزيرة والسيول.

وأشار المصدر إلى وفاة طفلتين وإصابة والدهما جراء انهيار جزئي لأحد المنازل في قرية مذبح القديمة ” الخرائب” مكون من ثلاثة طوابق.

وفي مخلاف بني قيس قرية بيت التركي بمديرية بني مطر في محافظة صنعاء توفي رب أسرة واثنان من أبنائه حيث انهار منزلهم عليهم.

وذكرت مصادر محلية أن سيول الأمطار أدت إلى انهيار منزل فوق رؤوس ساكنيه، ونتج عن الحادثة وفاة رب الأسرة صالح بن صالح التركي واثنين من أبنائه وتعرض بقية أفراد الأسرة لجروح متفاوتة.

وحسب غرفة عمليات محافظة صنعاء، وجهت قيادة المحافظة فريق تابع لجمعية الهلال الأحمر بالمحافظة الذي تحرك إلى القرية لتقديم المساعدات الاغاثية الطارئة للأسر المتضررة.

وفي محافظة ذمار جرفت السيول سيارة أثناء عبورها سايلة بني سعد في مديرية جبل الشرق ما أدى إلى وفاة 6 أشخاص كانوا على متنها.

وفي محافظة شبوة أفادت مصادر محلية عن وفاة امرأة وطفل، غرقًا بسيول الأمطار الغزيرة بمديرية بيحان، عقب جرف مياه السيول، عصر أمس الأول، السيارة التي كانوا يستقلونها برفقة تسعة آخرين من الأسرة ذاتها أغلبهم من النساء والأطفال.

وأشارت المصادر إلى تمكن الأهالي من إنقاذ التسعة الآخرين بعدما حاصرتهم مياه السيول المتدفقة في ساقية آل فرج في بيحان، إلا أن الحالة الصحية لشخصين منهم حرجة.

وفي محافظة عمران أشار أهالي إلى غرق أحد الأطفال في مظرف القاسي بمدينة عمران أمس الأول.

أضرار مادية

وألحقت سيول الأمطار الغزيرة أضرارا متفاوتة كان تأثيرها الخطير على ساكني المنازل الشعبية في ممرات السيول، فضلاً عن جرف عدد كبير من السيارات في ممرات سيول محافظات صنعاء وذمار وشبوة وعمران.

وخلفت سيول الأمطار الغزيرة أضراراً مادية أخرى شملت الطرقات والجسور منها كبري المدرج في مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران، فضلاً عن تدمير مدرجات وأراضي زراعية، وانقطاع العديد من الشوارع والطرق الرئيسية.

استمرار الأمطار الغزيرة قال المركز الوطني للأرصاد الجوية أن صور الأقمار الاصطناعية وراصدات محطات الأرصاد الجوية والنماذج العددية تظهر تغطية واسعة للسحب التي تتخللها سحب الركام المزني المصحوبة بهطول الأمطار متفاوتة الغرازة على أجزاء واسعة من المرتفعات الجبلية لمحافظات (صنعاء، المحويت، ذمار، الحديدة، الضالع، إب، تعز، وتمتد لتشمل محافظات شبوة، وأجزاء من لحج).

وأضاف ، أن تغطية السحب تشمل أجزاء متفرقة من محافظات (الجوف، عمران، حجه، صعدة)، كما تظهر تغطية السحب التي تتخللها سحب الركام المزني في المناطق الصحراوية تشمل أجزاء متفرقة في المناطق الشمالية والشمالية الغربية لمحافظة حضرموت وبشكل أخف شمال محافظة المهرة.

الدفاع المدني تجدد تحذيره

حذرت مصلحة الدفاع المدني جميع المواطنين في العاصمة والمحافظات من الاقتراب أو التواجد في ممرات السيول والوديان والمصبات المائية.

ودعت سائقي المركبات على الطرق الجبلية بأخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الطينية والصخرية وانخفاض الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار وتشكل الضباب أو الشابورة المائية.

كما حذرت المواطنين من دخول المركبات إلى سائلة صنعاء نتيجة سيول الأمطار الغزيرة القادمة من السلاسل الجبلية المحيطة بالعاصمة.

المصدر/ الثورة نت/