المنبر الاعلامي الحر

سيؤول: كوريا الشمالية تطلق 3 صواريخ باليستية في اتجاه البحر الشرقي

سيؤول: كوريا الشمالية تطلق 3 صواريخ باليستية في اتجاه البحر الشرقي

يمني برس- وكالات/

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنّ كوريا الشمالية أطلقت 3 صواريخ باليستية قصيرة المدى في اتجاه البحر الشرقي، بعد أن أطلقت، في وقت سابق، اليوم الخميس، صاروخاً عابراً للقارات.

وأفادت وكالة أنباء “يونهاب”، نقلاً عن هيئة الأركان الكورية الجنوبية، بأنّ “كوريا الشمالية أطلقت 3 صواريخ باليستية قصيرة المدى في اتجاه البحر الشرقي”، من دون مزيد من التفاصيل.

وبحسب حسابات صحافة صينية، وصل عدد الصواريخ التي أطلقتها بيونغ يانغ، خلال 24 ساعة، إلى رقم قياسي هو 23 صاروخاً من أنواع متعددة، بينها صاروخ باليستي عابر للقارات، يُرجَّح أنه تعرّض لمشكلة وسقط في بحر اليابان.

يأتي إطلاق الصواريخ في وقتٍ تُجري فيه سيؤول وواشنطن تدريبات جوية مشتركة، باسم “فيجيلانت ستورم”، بمشاركة نحو 240 طائرة، بما في ذلك طائرات الشبح المتقدمة عبر سماء شبه الجزيرة الكورية.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت سيؤول أنّ بيونغ يانغ أطلقت صاروخاً باليستياً عابراً للقارات، لكنّها رجّحت أن تكون هذه العملية باءت بالفشل، وسط وابل قياسي من الصواريخ التي أطلقتها بيونغ يانغ في الـساعات الـ 24 الأخيرة.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إنّ “عملية إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً عابراً للقارات يُفترَض أنّها باءت بالفشل”، بينما ذكرت وزارة الدفاع اليابانية أنّ “الصاروخ الكوري الشمالي لم يحلّق فوق الأرخبيل، لكنّه اختفى فوق بحر اليابان”.

وأفاد بيان هيئة الأركان المشتركة للجيش الياباني أنّ مدى “الصاروخ الباليستي البعيد المدى بلغ نحو 760 كيلومتراً، ووصل إلى ارتفاع 1.920 كيلومتراً، بسرعة 15 ماخ”، مضيفاً أنّ “الصواريخ الباليستية القصيرة المدى حلقت قرابة 330 كيلومتراً على ارتفاع نحو 70 كيلومتراً بسرعة 5 ماخ”.

والأربعاء الماضي، أعلنت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية أنّ كوريا الشمالية أطلقت 10 صواريخ باليستية في اتجاه البحر الشرقي، سقط صاروخٌ منها قرب المياه الإقليمية لسيؤول، في حادثٍ تكرّر كثيراً في الآونة الأخيرة.

ورداً على صواريخ كوريا الشمالية، قال الجيش الكوري الجنوبي إنّه أطلق صواريخ أرض – جو في اتجاه المياه الدولية شمالي خط الحدود مع بيونغ يانغ.

وفي السياق، حضّت الولايات المتحدة جميع الدول على تعزيز العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، باعتبار أنّها “انتهكت قرارات مجلس الأمن الدولي بـ”إطلاقها صاروخاً بالستياً عابراً للقارات.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، إنّ “الولايات المتحدة تدين بشدة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لاختبارها صاروخاً باليستياً عابراً للقارات”، مؤكدةً ما أعلنته كوريا الجنوبية بشأن عملية الإطلاق في وقت مبكر الخميس.

وأضافت أنّ الرئيس جو بايدن وفريقه للأمن القومي “يعملان على تقييم الوضع بالتنسيق الوثيق مع الحلفاء والشركاء”.

وأعلن سلاح الجو الكوري الجنوبي أنّه سيمدّد المناورات الجوية المشتركة مع الولايات المتحدة بعد “الاستفزازات الكورية الشمالية الأخيرة”، بينما أعلنت بيونغ يانغ أنّ هذه التدريبات “خطأ كبير”.

وندّدت كوريا الشمالية بالتدريبات العسكرية المشتركة بين سيؤول وواشنطن، ووصفتها بأنّها تدريبات على “الغزو”، داعيةً واشنطن إلى إنهاء سياستها “العدائية”.

يُذكَر أنّ الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية تعهّدت، قبيل المناورات، القيام بردٍّ “لا مثيل له” في حال أجرت كوريا الشمالية اختبارها النووي السابع، بحسب مزاعم الدول الثلاث.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com