المنبر الاعلامي الحر

حصيلة ضحايا زلزال تركيا تجاوزت الـ 22 ألفاً.. والسبت يسجل 70 هزة ارتدادية

حصيلة ضحايا زلزال تركيا تجاوزت الـ 22 ألفاً.. والسبت يسجل 70 هزة ارتدادية

يمني برس- تركيا|

ارتفعت حصيلة الوفيات في الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا إلى  22 ألفاً و327، بينما تجاوز عدد المصابين 80 ألفاً، وذلك وفقاً لأحدث البيانات الرسمية.

 

وقالت السلطات التركية إنها أجْلَت 93 ألف شخص من المتضررين في الزلزال جنوب البلاد، وأضافت إدارة الكوارث التركية أنها سجلت اليوم هزة ارتدادية بقوة أربع درجات على مقياس ريختر في كهرمان ماراش، مركزِ الزلزال.

 

كذلك، أعلن مرصد الزلازل الوطني في إسطنبول تسجيل 70 هزة أرضية ارتدادية في البلاد، اليوم السبت، تراوحت شدتها بين 3 و4.7 درجات على مقياس ريختر.

 

كما أفاد المرصد بتسجيل هزة ارتدادية في دوغان كوي بمحافظة هاتاي قوتها 4.4 درجات.

 

المساعدات تستمرّ في الوصول

بدوره، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إنّ وصول المساعدات يستمر من خارج البلاد، مشيراً إلى أنّ الحكومة وضعت الخطط اللازمة لنقلها إلى المناطق المنكوبة.

 

وأشار أكار إلى أنّ سلطات بلاده أسست 19 ثكنة لوجستية في 7 محافظات لتنسيق إيصال المساعدات إلى المتضررين.

 

في غضون ذلك، قال مدير البرامج في الهلال الأحمر التركي إنّ أكثر من مليون من منكوبي الزلزال تم إيواؤهم في مراكز إيواء مؤقتة، كما تم تسكين نحو 160 ألفاً في فنادق.

 

وأشار المسؤول التركي إلى وجود صعوبات كبيرة تواجه فرق إغاثة المنكوبين، أهمها الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية.

 

99 دولة عرضت المساعدة عقب كارثة الزلزال

وفي السياق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم السبت، إنّ 99 بلداً عرضت تقديم المساعدة عقب كارثة الزلزال، بينها طواقم 68 دولة تعمل حالياً في المناطق المنكوبة.

 

وأضاف في تصريح صحافي، خلال زيارته لولاية كهرمان مرعش، أن أكثر من 20 دولة عرضت إنشاء مستشفيات ميدانية في المناطق المنكوبة.

 

وفي وقتٍ سابق اليوم، قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن أعمال البحث والإنقاذ في شانلي أورفة (جنوب شرق تركيا) أوقفت اعتباراً من الخميس، وقد بدأت عملية رفع الأنقاض هناك.

 

وأشار إلى أنّ الظروف المناخية القاسية تصعّب عمليات الإنقاذ، لافتاً إلى أنّ بلاده ستخرج من هذه الكارثة.

 

وأوقف نحو 12 مقاولاً في تركيا بعد انهيار آلاف المباني جنوب شرق البلاد من جرّاء الزلزال، وبين الموقوفين مقاول في محافظة غازي عنتاب و11 في محافظة شانلي أورفة.

 

وترتفع حصيلة القتلى في تركيا يومياً، وبموازاتها يتصاعد الغضب من رداءة نوعية البناء ما تسبب في تساقط أبنية كالورق، في بلد يقع على عدة فوالق، وسجل في فترات ماضية زلازل كبرى.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com