المنبر الاعلامي الحر

موسم زراعة الذرة: الزُّرّاع في الحقول وسط غياب معاملات ما قبل التِلام ووسيلة الحراثة التقليدية

موسم زراعة الذرة: الزُّرّاع في الحقول وسط غياب معاملات ما قبل التِلام ووسيلة الحراثة التقليدية

يمني برس- بقلم:عبدالحميد الغرباني

مطلع مايو من كل عام ينفر الريف اليمني المحافظ على زراعة حبوب الذرة بنوعيها وأصنافها المُختلفة للحقول في المدرجات والوديان و القيعان الزراعية يذرؤونها في موسم جديد مستخدمين في حراثته الثيران، وهم يُردِدون عدة أمثال ومغارد زراعية منها:

 

يا ثور يا ابيض يا جليل الساعد

مُد القدم واسمع حنين الراعد

 

لكن هذا العام يأتي و قد تلاشت خطوات كثيرة من الموروث الشعبي اليمني الزراعي و من ذلك تراجع أربابُ الأرض عن تجهيز الجِرب أو القِطع أو قل الحقول حسب اختلاف التسمية، لزراعتها عن طريق ثلاث عمليات ظلت ثابتة تكشف العلاقة مع الأرض و ترسي تقليدا درج عليه أجيال من المزارعين في اليمن وهذه العمليات هي:

 

١_ قلع الجِزه وهي جذع ثمرة المحصول الباقية بعد موسم الصراب السابق، وهذه تتم بشكل طولي وضمن خطوط مستقيمة على امتداد الحقل الزراعي.

 

٢_ تهيئة و حراثة الأرض بشكلٍ مُتْقن، عبر ما يعرف بخِبرة الأرض أو الشِغيب وهذه حراثة خطوط بالعرض وتكون متلاصقة دون أي مسافة بينها بعكس السابقة.

 

يتبع هذه العملية تسميد الأرض بالذِبل وهو المخلفات العضوية للماشية [الأبقار والأغنام والدواب].

 

٣_ تصييف الأرض لتستوعب سيول المطر و تاليا وفي الموعد المضروب يتم تلامتها وقد غدت جاهزة لتلقي البذور أو “الصِيب”  أو “الذريء” في خطوط طويلة.

 

هذه العمليات الثلاث كانت تتم و بشكل متوالي  طوال فترة ما بعد الحصاد للموسم الأول و حتى موعد بداية تباشير الموسم التالي أو هطول الأمطار منتصف شهر أبريل/نيسان من كل عام بالنسبة لليمن في الغالب.

 

تلاشي هذا المورث أو تراجعه يعزا لسببين جوهريين و أخرى ثانوية، الأول : إرتفاع كلف الوسائل الحديثة للحراثة بالنسبة لأرباب الأرض ذي الحيازات الكبيرة و هذه يمكن معالجتها عبر توسيع و نقل تجربة الحراثة المجتمعية المنفذة في بعض المحافظات برعاية من اللجنة الزراعية والسمكية العليا، إلى محافظات أخرى.

 

الثاني : تراجع مستوى الإعتماد على الثيران كوسيلة رئيسية و تقليدية للحراثة في اليمن و بشكل خاص في المناطق ذي الحيازات الزراعية الصغيرة و الأصغر.

 

ظاهرة غياب الثور كأداة رئيسة لجر المحراث أو تنفيذ الحراثة دهمت مناطق زراعية كثيرة في اليمن، تظل الثيران بالنسبة لها الوسيلة الوحيدة الأنسب لتنفيذ كل ما سبق من معاملات ما قبل بذر الأرض بالحبوب وهذه الحالة، أيًّ كانت أسبابها، تُخالف الموروث الشعبي من جوانب وتترك أثار سلبية على المزارع و الزراعة أيضاً و التالي من السطور توضحها في آن:

 

من المعروف لأهل الريف و صاحب السطور منهم أنه لم يكن أحد الرعية وأصحاب المال “الأرض” يعيش بدون ثور للحراثة، حتى لتجد في قرية واحدة ما يزيد عن 30 ثورا قد يكون لبعضها ضَوِي من قرية أخرى _جرت العادة على حرث الأرض بثورين يجمعهما مَضْمد وهو خشبة توضع على سنامي الثورين ومُعدة لجر المحراث أو ” الحَلي” أو ثور واحد بـ “هِج” وهو مثلث خشبي أو خشبة مقوسة تركب عند سنام الثور و يربط به المحراث لتنفيذ الحراثة_ وقد تناقل الزُراع جيل عن جيل مهاجل ومغارد حكماء الزراعة في اليمن المُجسدة لأهمية الثور بالنسبة للمزارع والزراعة في الأرياف ومنها ما يتردد في ذمار وإب:

 

إن الزراعة دليِّه

تريد ثورين جِيْدَين

وبيت وافي وحِيَّه

 

وفي مناطق أخرى يتردد على ألسنة الناس والفلاحين بدرجة أولى مغرد مطلعه هكذا:

 

ثـور المُزارع حصـانه

قم يا علي غدِّ الثور

ولا تمـيل من قُبالِه

 

فترك الرِعِية والفلاحين، تربية الأثوار ورعايتها لا يتسق و إرث الأجداد من جهة و من أخرى يفضي لتدهور الأرض الزراعية وانخفاض منسوب خصوبتها في ظل غياب عمليات فلاحة الأرض المختلفة قبل زراعتها بدء من قلع الجذوع وخِبْرِة التربة وصولا إلى تصييفها و تلامها وختاما بعملية الرَقيش أو القشيب لتلافي أضرار هبوب الرياح أثناء هطول الأمطار و بعدها و الحفاظ على الثَمرة و هي في الشهر الثالث من النمو، الاستغناء عن الأثوار يُضعف حجم المحصول على مستوى الحَبْ والأعلاف [القصب و الشَرْف] و هذا الأثر يزداد شراسة لناحية أن هذه الظاهرة تتسبب بفوات موعد بذر الأرض بالحب المنتخب كبذور نتيجة لغياب و قلة الأثوار خاصة في مناطق زراعية لا تُجدي فيها وسائل الحراثة الأخرى حتى الحديثة، هذا بدوره يعني تداعيات لاحقة على الثمرة والمحصول، ما يؤكد قيمة الثور بالنسبة للزُّراع وأنت تجدهم حين يشاهد الواحد منهم ثوره على حين غرة أو وهو يحرث عليه يغرد وهو وسط الحقل بصوت شجي:

 

يا ثـورنا طال عمــرك

عمـر الهـلال اليـمـاني

 

وفي طرف الحقل مع نهاية التِلم يستوقف الثور بقوله: اسلم هاه … اسلم هاه … يامالي .. ومن الشائع أيضاً وفي عموم أرياف اليمن، أن يخاطب المزارعون الثور هكذا: “أَباه” .. “أَباه” بِلطف شديد ولم يكن أحد الرعية يفرط بثوره أو يبيعه حتى تحت ضغط الافتقار للأعلاف و المراعي وقد حفظ الموروث الشعبي مغالبة الرعية هذه الهموم بالاستبشار بمطر الصيف وهبوب الرياح من جهات الغرب والشمال والجنوب، كما سجل ذلك علي ولد زايد بقوله:

 

والله ما ابيع ثوري

مادامت الريح تقلب

غربي وقِبْلي عوالي

 

وحتى حين لا تتوفر إمكانية امتلاك كلُّ مزارعٍ (ثور) فإن السائد هو اشتراك مزارعين اثنين في ثور واحد  وفق عُرف الشراكة وتداول رعايته أو الُطعم شهر بشهر، وقد يضطر أحدهم أن يشارك الآخر ثوره في مقابل أن يتولى رعايته وطعمه طوال فترة الشراكة وباستثناء أيام الحراثة على الثور فيتولى ذلك مالك الحقل، أما من لا يملك ثورا وهذا قد يكون لقلة ماله “أراضيه الزراعية”  فدائما ما يلجأ إلى الاستعانة بثورِ جاره أو ثورِ مزارعٍ آخر، وفقًا لضمنيةٍ عُرفية تكافلية بين أفراد المجتمع الريفي، ومن مغارد هذه الشريحة المُعتمدة على ثور الغير وضويه ما يتردد في منار آنس:

من أين لي ثور عاره

أبتل وغيري يَعصِب

يظل الثور وسيلة مُثلى للعملية الزراعية في عموم أو  قل أغلب الريف اليمني؛ ولا غنى عنه ولا بديل في حراثةِ الأرض لانعدام جدوائية الوسائل الحديثة في المدرجات الزراعية أو تلك الأراضي التي يعلو تربتها الأحجار الصغيرة أو ما تُعرف بالحَجِر على ألسنة الفلاحين والمزارعين.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com