عمان وإيران تؤكدان ضمان الملاحة الآمنة في مضيق هرمز
عمان وإيران تؤكدان ضمان الملاحة الآمنة في مضيق هرمز
يمني برس |
أعلنت سلطنة عمان وإيران، الثلاثاء، التزامهما بضمان العبور الآمن في مضيق هرمز، واتفاقهما على تشكيل فريق عمل مشترك للتوصل إلى تفاهم بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في المضيق والخدمات المرتبطة بها، بما يتوافق مع المعايير الدولية.
وجاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب زيارة رئيس وفد التفاوض الإيراني محمد باقر قاليباف والوفد المرافق له إلى العاصمة العمانية مسقط، حيث التقى سلطان عمان هيثم بن طارق، وفقا لما أوردته وكالة تسنيم الإيرانية.
وأوضح البيان أن الجانبين اتفقا على إجراء مشاورات مع الدول المشاطئة للمنطقة والأطراف ذات الصلة بشأن القضايا المرتبطة بالمضيق، كما أكدا دعمهما لمذكرة تفاهم “إسلام آباد” بين الولايات المتحدة وإيران، وشددا على أهمية مواصلة الحوار والتنسيق لضمان تنفيذها بنجاح.
وأكدت سلطنة عمان وإيران، باعتبارهما الدولتين الساحليتين المشاطئتين لمضيق هرمز، التزامهما بضمان سلامة وحرية الملاحة في المضيق وفقا لأحكام القانون الدولي، مع الحفاظ على سيادتهما وحقوقهما السيادية على مياههما الإقليمية.
وأشار البيان إلى أن الطرفين ناقشا مختلف القضايا المتعلقة بالمضيق في إطار ما نصت عليه مذكرة تفاهم “إسلام آباد”، واتفقا على مواصلة الحوار من خلال فريق عمل مشترك بين وزارتي الخارجية في البلدين للوصول إلى اتفاق ينظم إدارة الملاحة والخدمات البحرية والتكاليف المرتبطة بها مستقبلا.
كما شدد الجانبان على أن أي ترتيبات خاصة بمضيق هرمز يجب أن تراعي بشكل كامل سيادة الدولتين وحقوقهما السيادية، مجددين التزامهما بالحفاظ على المضيق ممرا مائيا آمنا ومفتوحا أمام الملاحة الدولية.
وأكدت عمان وإيران أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات السلامة البحرية وحرية الملاحة، بما يسهم في دعم الاستقرار والأمن الإقليمي.
Comments are closed.