المنبر الاعلامي الحر

الباشا : تم تلغيم قضية صعدة .. ومؤتمر الحوار لن يحقق نجاح ما لم تطبق النقاط العشرين

يمني برس – خاص
31449_562868890398796_448725423_n
اعتبرت الممثلة عن النساء في مؤتمر الحوار الوطني أمل الباشا في مقابلة تلفزيونية لها يوم أمس على قناة ” اليمن اليوم ” أن الدوله المدنية هي الدوله التي تحمي الحقوق للجميع دون استثناء وبدون تمييز ، تحمي حقوق الاقليات وحقوق النساء والمهمشين وحقوق الفكر والتعبير ، معتبرتاً أن الدوله المدنية هي الدولة التي تعامل المواطن بغض النظر عن دينه ومذهبه ولونه وجنسه .

وفي قضية صعدة قالت الباشا أنها تفاجئت عندما شاهدت جميع الفرق في مؤتمر الحوار الوطني قد تم الاتفاق فيها، ورفع اسماء رؤسائها ونواب الرؤساء إلا قضية صعدة لم يتم الاتفاق عليها ، وعند تسائلها صباح اليوم الثاني عن عدم الاتفاق في قضية صعدة قالت : سمعت أن هنالك تحالف غير مقدس بين القبيلة والعسكر والمسجد من مختلف التيارات ، وبالتحديد من حزب الاصلاح وحزب الرشاد الشبيبه “السلفي” ومن حزب المؤتمر القبائل ، معتبرتاً أن هذا التحالف قد عبر عن نفسه بقوة في هذه القضية ولم يقبل بان ترأس هذا الفرق امراه .

الباشا اعتبرت أن قضية صعدة من أهم القضايا ، لتهميشها وتعرضها للعديد من الانتهاكات ، فيحين أنه تم تلغيم قضية صعدة بوضع شخصيات لا يبشر بالخير في هذه الفريق، وكل ممثلي حزب الاصلاح هم من الذكور ومن الشمال ولم يتم توزيع المرأه وممثليهم من المحافظات الجنوبية في هذا الفريق خلافاً للكثير من فرق العمل .

واعتبرت أن قضية صعدة والجنوب لا تناقش إلى مع اصحاب القضية والدولة ، لان الدولة خلال الحروب على صعدة جندت الفرق المختلفة لأسباب مذهبية وقبلية لتحارب باسمها ، كما أن الدوله تتحمل ما خلفه النظام السابق ، وأن حل مثل هذه القضايا – مشيرة الى قضية صعدة والجنوب – تحل من خلال ثنائية الحوار “السلطة واصحاب القضية ، وكذا أن لا تميع مثل هذه القضايا ، كما استنكرت ادراج شيخ قبيلة لديه نزاعات مع اصحاب هذه القضية في فريق صعدة ، وتساءلت .. أين سلطة الدولة بدفعها لشيخ او عسكري يتحاور في قضية صعدة وتغيب الدولة عن الحل ؟ .

كما طالب عضو مؤتمر الحوار أمل الباشا تطبيق النقاط العشرين التي طرحتها اللجنة الفنية للحوار ، معتبرتاً أن مؤتمر الحوار لن يحقق نجاح ما لم تطبق هذه النقاط ، واستنكرت عدم تقدم الدوله بالاعتذار لقضية صعدة والجنوب .

وفي رسالة وجهتا أمل الباشا لممثلي حزب المؤتمر الشعبي العام قالت : عليكم أن تعترفوا انه كان هنالك اخطاء وأنكم شاركتوا في هذه الاخطاء بصمتكم وسلوككم ، وفي رسالتها لحزب التجمع اليمني للاصلاح قالت : إذا لم تتغير حقيقة مسئلة تعاطيك في القضايا المدنية والنساء والمختلفين معاك فسوف تواجه ازمة في المستقبل وستجد نفسك معزولاً ، كما وجهت الباشا تحية لأنصار الله ” الحوثيين ” في الاخلاق والمرونة الذي يبدونها حسب قولها.

ودعت الباشا الحراك الجنوبي ان يكون لهم قيادة موحدة تعبر عن صوت واحد حتى يسهل التعاطي معا هذا الملف الشائك وهذه القضية الجوهرية حسب تعبيرها .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com