المنبر الاعلامي الحر

أزمة ثقة بين الرئيس ومدير مكتبه

يمني برس _ السياسي علي البخيتي 521880_598477566832720_475166827_n

أثار تعيين الرئيس هادي لمعاذ بجاش وكيلاً للجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة زوبعة كبيرة أدت الى أزمة ثقه بين الرئيس هادي ومدير مكتبه الاستاذ نصر طه مصطفى.
بغض النظر عن مدى كفاءة بجاش للمنصب وما اذا كان تخصصه ملائم للوظيفة أم لا, فان ما لفتني في الموضوع هو بعض الفقرات المنشورة في وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ بخصوص القرار, حيث قالت ان الرئيس هادي “عندما بلغه أن المعين وكيلاً للشؤون المالية والإدارية والفنية في الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة كان مديرا لمكتب نصر طه مصطفى حينما كان رئيسا لمجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) وعدم تخصص المعين لشغل المكان وجه بإيقاف القرار وإلغائه كأنه لم يكن” ونقلت عن مصدر في الرئاسة اليمنية قوله ان “إلغاء القرار يأتي تلبية لمطالب قطاعات واسعة من النخب السياسية والحزبية والإعلامية”.
مع أن تراجع الرئيس عن قرارة وبصورة واضحة وعلنية نزولاً عند ضغط بعض النخب يعتبر أمر ايجابي جداً ويحسب للرئاسة, وبحسب معلوماتي فإن هذه المبادرة تعد الأولى من نوعها في تاريخ الرئاسة في اليمن, لكن وعند تمعني في الفقرتين أعلاه أصبت بالدهشة والحيرة معاً, وبدأت اسأل نفسي عن الآلية التي يتم عن طرقها اصدار القرارات الرئاسية, وهل يطلع الرئيس على ملف ” سي في ” عن الشخص الذي سيصدر له القرار؟ وهل يُعد سيفي من الأصل أم لا؟
ما ذكر في موقع الوكالة أثبت أن الرئيس لم يكن على علم بالمنصب السابق لمعاذ بجاش ولا بتخصصه, وبالتالي فنحن أمام ثلاثة احتمالات لا رابع لهما, فإما أن الرئيس وقع في عملية تضليل من المختصين في مكتبه وقدم له ” سي في ” ناقص, عبر حذف بعض فقراته خصوصاً التي قد تثير الريبة لدى الرئيس, وهذا يستدعي تحقيقاً في الموضوع, واما أن الرئيس يضع ثقته الكاملة في بعض الأشخاص ويوقع لهم على بياض دون أن يراجع كل الملفات قبل التوقيع, وهؤلاء الأشخاص وضعوا الرئيس في مأزق وحرج كبير, وهذا أيضاً يستدعي من الرئيس مراجعة مدى كفاءة ومهنية بعض العاملين معه ولا يكتفي بالتراجع عن القرار فقط, والاحتمال الثالث هو أن الأمور في الرئاسة تدار وفقاً لقاعدة ” الرعوية ” أو بالبركة, وأن القرارات تصدر بطريقة ارتجالية دون أن تمر بالشؤون القانونية وبآليات محددة للمراجعة والتمحيص, واذا كان هذا هو الحاصل فان المسؤولية هنا تقع على عاتق الرئيس شخصياً.
بعد تراجع الرئاسة عن القرار صدر توضيح من نصر طه مصطفى مدير مكتب رئيس الجمهورية, لكن التوضيح كان غامضاً أكثر من صمت الاستاذ نصر, فقد حاول مصطفى تبرير موقفه لكنه لم يتمكن من تفنيد بعض النقاط التي كانت السبب في تراجع الرئيس عن قراره والمذكورة في وكالة سبأ, ومنها : هل كان الملف المرفوع للرئيس عن بجاش مكتمل؟ بمعنى هل كان مكتوب فيه أن معاذ بجاش عمل سابقاً في مكتب نصر طه أم أن هناك من تعمد حذف هذه الفقرة؟ .
كذلك فان محاولة نصر طه تبرير عدم علاقة الشهادة التي يحملها معاذ بقرار تعيينه كانت فاشلة أيضاً, خصوصاً عندما ذكر أن معاذ بجاش سجل في برنامج ماجستير الإدارة بجامعة صنعاء ليعمق خبرته, لكنه لم يوضح هل أكمل الماجستير أم لا؟ فهل التسجيل في الماجستير يعطي ميزة في حد ذاته؟
لست هنا في معرض الرد على ما كتبه الاستاذ نصر في صفحته على الفيس بوك تحت عنوان “باختصار شديد” لأنه لم يكن اختصاراً ولم يكن شديداً, بل كان مليءً بالحشو, وحشر موضوعات في بعضها, وذكر ميزات لبجاش يمكن أن تتوفر في أي أمين صندوق.
كما أن الارباك والتشنج بدى واضحاً في رده, وأكثر من الاتهامات ونظريات المؤامرة التي تحاك ضده, كما انه استنجد بالثورة وبالتغيير, وهاجم أطراف كثيرة, دون أن يدخل في صلب الموضوع ويدر على مبررات الغاء القرار بحسب ما ورد في وكالة سبأ بالتحديد, وختم موضوعة بعبارة ” أعتذر عن التطويل ” مناقضاً لعنوان موضوعه ” باختصار شديد “.
عذراً من الاستاذ نصر زميلي في الحوار, وأتمنى أن لا يضيفني الى المطبخ الذي يُحيك المؤامرات ضده, فأنا لم اخرج عن ما ورد في وكالة سبأ, أو ما كتبه في صفحته على الفيس بوك, ولا اعتقد ان للمطبخ المذكور علاقة بما صدر في الوكالة أو بما كُتب على صفحته, و كنت أتمنى أن يكون توضيحه موضوعياً.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com