المنبر الاعلامي الحر

الاندبندنت: بريطانيا تدير قاعدة تجسس سرية في الدول العربية

يمني برس – متابعات

صحيفة الاندبندنت: بريطانيا تدير قاعدة تجسس سرية في الدول العربية
صحيفة الاندبندنت: بريطانيا تدير قاعدة تجسس سرية في الدول العربية

كشفت صحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم أن الوثائق التي سربها الموظف السابق في الاستخبارات الأميركية ادوارد سنودن تشير إلى أن بريطانيا تدير قاعدة تجسس سرية في الدول العربية بالنيابة عن وكالات الاستخبارات الغربية تقوم بالتنصت على الاتصالات الهاتفية ومراقبة الرسائل الالكترونية.
وأضافت الصحيفة أن القاعدة التي لم يتم تحديد موقعها تجمع المعلومات وترسلها إلى المركز الحكومي للاتصالات في بريطانيا وتشاركها ايضا مع وكالة الأمن القومي الأميركية.
وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات البريطانية تعتبر قاعدة التجسس هذه عنصرا أساسيا في الحرب على الإرهاب حيث تلعب دور “منظومة إنذار مبكر عن الأخطار الممكنة في العالم”.
وأضافت أن صحيفة الغارديان البريطانية وافقت على تقييد نشر وثائق سنودن ومنع نشر أي وثائق تمس الأمن القومي البريطاني واضطرت إلى إتلاف جهاز كومبيوتر احتوى نسخا من ملفات سنودن وذلك بعد أن أرسل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أحد مساعديه من أجل الضغط على صحيفة الغارديان كي تتلف الوثائق السرية التي حصلت عليها من سنودن.
وقالت الاندبندنت إن الشخص الذي مارس الضغوط على صحيفة الغارديان هو جيريمي هايوود كما قام موظفان بريطانيان كبيران بالضغط على إدارة الغارديان كي تتلف الوثائق حيث قاما بزيارة للصحيفة وأكدا خلالها بوضوح أنهما جاءا باسم أعلى سلطة للمطالبة بتسلم ملفات سنودن الموجودة لدى الصحيفة على الفور.
يذكر أن سنودن سرب معلومات سرية كشفت وجود نظام مراقبة ضخم للولايات المتحدة وبريطانيا على العالم وواجهت صحيفة الغارديان البريطانية ضغوطا كبيرة لإتلاف الوثائق السرية التي حصلت عليها من سنودن حيث قامت بإتلاف الأقراص الصلبة أمام خبراء أمنيين من جهاز التصنت البريطاني في عملية وصفتها بأنها “خطوة رمزية عبثية جدا” لأن هناك نسخا اخرى بحيازة صحف أميركية وبرازيلية….

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com