المنبر الاعلامي الحر

هام : بتجربتها الصاروخية الأقوى .. كوريا الشمالية تُخذِل روسيا وتُقلق الصين وتُزعِج واشنطن والأمم المتحدة

يمني برس | تقرير – خاص  

نفذت كوريا الشمالية في ساعات متأخرة من مساء الثلاثاء تجربة صاروخية جديدة . حيث ذكرت وسائل إعلامها الرسمية اليوم الأربعاء أن بيونج يانج أطلقت بنجاح نوعا جديدا من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات من طراز ”هواسونج-15“ يمكنه الوصول إلى كل أراضي الولايات المتحدة.

ووفقا لبيان تلاه مذيع تلفزيوني فإن الصاروخ هو الأقوى على الإطلاق لكوريا الشمالية وإنه حلق لمسافة 950 كيلومترا لمدة 53 دقيقة في حين وصل إلى ارتفاع 4475 كيلومترا . وقالت كوريا الشمالية  في بيانها إن الزعيم كيم جونج أون أمر بإطلاق الصاروخ الجديد. وأضافت أن برنامجها الصاروخي لن يهدد أي دولة طالما أنها لا تنتهك حقوقها السيادية.

الأمر الذي اعتبره مراقبون خلان واضح من كوريا لروسيا التي قالت خارجيتها قبل ايام أن بيونغ يانغ وعد بتوقيف تجاربها الصاروخية بناء على خارطة طريق روسية قدمت لحل الأزمة في شبة الجزيرة الكورية.

فيما عبرت الصين عن ”قلقها البالغ ازاء التجرية الكورية الشمالية الجديدة  وقال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية إن بكين تأمل أن تتصرف كل الأطراف بحذر حرصا على السلام والاستقرار .

من جانبه ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريتش بالتجربة الصاروخية الجديدة لكوريا الشمالية متعبراً ذلك خرق واضح لقرارات مجلس الأمن ويظهر تجاهلا للرؤية الموحدة للمجتمع الدولي وقال أن من شأن هذه التجربة زعزعة الاستقرار.

إلى ذلك قال متحدث باسم الحكومة اليابانية ياسوتوشي نيشيمورا إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اتفقا على تعزيز ردهما على برنامج كوريا الشمالية الصاروخي وطالبا الصين بعمل المزيد في التصدي لكوريا الشمالية. وقال يوشيهدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني أن اليابان ستعمل عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ردا على التجربة الصاروخية. فيما طلب البيت الأبيض من مجلس الأمن عقد جلسة طارئة لمناقشة الرد على بيونغ يانغ ..

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com