المنبر الاعلامي الحر

الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترفض مشروع قرار ينتقد الخطر النووي للعدو الإسرائيلي

يمني برس – خاص:

مفاعلات نووية للعدو الاسرائيلي
مفاعلات نووية للعدو الاسرائيلي

رفضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة الأمس الجمعة مشروع قرار ينتقد العدو الاسرائيلي اسرائيل عن ترسانته واسلحته النووية
وكانت مجموعة من الدول العربية تقدمت بمشروع القرار “غير الملزم ” للاجتماع السنوي الذي يعقد في فيينا للمرة الأولى منذ عام 2010 للتعبير عن غضبها من عدم إحراز تقدم في الجهود الرامية الى إخلاء المنطقة من الأسلحة النووية.
يأتي هذا في سياق يعتبر فيه ” العدو الاسرائيلي ” نفسه ليس طرفا في معاهدة حظر انتشار السلاح النووي، ولا يعترف رسميا بوجود أسلحة نووية لديه.
وأبرز الجدل والتصويت خلال الاجتماع السنوي للوكالة التي تضم في عضويتها 159 دولة الانقسامات
وصوتت 51 دولة ضد مشروع القرار الذي يطالب اسرائيل بالانضمام لمعاهدة حظر الانتشار النووي مقابل تأييد 43. بينما امتنعت وتغيبت الدول الاخرى عن التصويت
حيث يعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تملك الترسانة النووية المحرمة والأخطر في المنطقة وهو ما يعرضها لإدانات متكررة من جانب بعض القوى الدولية لكنها دائما تحضى بدعم أمريكي يمنعها من تلك الادانات.
وحول مشروع القرار قال مسؤولون امريكيون واسرائيليون ان اخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية لا يمكن ان يصبح حقيقة حيث اعتبر المبعوث الامريكي لدى الوكالة جوزيف مكمانوس ان الولايات المتحدة تأسف لطرح مشروع القرار للتصويت.
وقالت السفيرة البريطانية سوزان لو جين داليجيرشيك ان مشروع القرار العربي كان مثيرا للانقسام لكنها اضافت ان تأجيل عقد المؤتمر يمكن تفهمه ..

يأتي هذا في ظل تتخذ الادارة الامريكية قرارات تحفظيه وسياسية وتقدم العديدمن الذرائع على الدول العربية والاسلامية بحجة امتلاكها اسلحة كيميائية بينما تعارض وبشدة اي قرارات ولو كانت غير ملزمة للعدو الاسرائيلي بخصوص الحد من خطر اسلحة الدمار الشامل والاسلحة النووية ,,

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com