المنبر الاعلامي الحر

بشرى للمزارعين.. انتاج بذور البطاطس تكشف عن صنف ذات انتاجية عالية

يمني برس- استطلاع

حين يكون الاقتصاد في مواجهة صعبة مع الحصار والحاجة الماسة لرفده بالأفكار التي تترجم إلى أفعال حقيقية وبناءة، فلا بد أن تكون النتيجة مثمرة ومساندة  لاقتصاد ما زال يقاوم الانهيار مستنداً على اخلاص كوادر البلد المتميزة .

والشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس كشفت مؤخراً عن توفر صنف من البذور المدخلة الجديدة والآمنة من البطاطس، مؤكدة تميزه بالجودة والانتاجية العالية.

هذا الصنف – بحسب الشركة العامة لإنتاج البذور – يعد من الأصناف المدخلة الجديدة ذات القشرة الحمراء واللب الأصفر وجودتها – بحسب مختصين – عالية ، كما أنه سيضمن للمزارعين مداخيل وفيرة.

صنف البطاطا الجديد يميل إلى تكوين درنات ذات أحجام كبيرة وفترة نمو قصيرة صالح للطبخ والسلق بشكل ممتاز..

 وثمة كميات كبيرة متوفرة للمزارعين والمستهلكين حيث وسبق للشركة العامة لإنتاج البذور تحقيق نجاح في زراعته واعتماده  كالصنف ” ديزاري  disree ” والصنف ” كوندور  konddrt ” الصالح في الصناعات الغذائية كالشبس وبطاط الأصابع”.

إدارة الشركة دعت المزارعين والمستهلكين الاعتماد على هذا المنتج كونه يعتبر من المنتجات الآمنة للشركة في الاستخدام بعيداً عن أي شكوك من حيث اللون، فقد تم تجربته واعتماده بعد دراسات وأبحاث زراعية ميدانية من قبل الخبراء المختصين في الشركة.

في الاستطلاع التالي يركز على معرفة تفاصيل أكثر حول هذا المنتج من خلال الالتقاء بالمسئولين والمختصين عن إنتاج هذا الصنف من البذور المدخلة الجديدة  وإلى أي مدى هي آمنة.. وتفاصيل أخرى جاءت كالآتي:

كانت البداية مع مدير عام شركة إنتاج بذور البطاطس الاستاذ همدان زيد الأكوع الذي عبر عن شكره لكل المهتمين بالاقتصاد الوطني في مختلف مجالاته وبما في ذلك جانب الأمن الغذائي المهم جداً.

وقال الأكوع:” الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس مهتمة بتخفيف العبء على المزارعين وتحقيق إنتاجية عالية خاصة في ظل أوضاع البلاد الصعبة والحصار الاقتصادي الخانق الذي تفرضه قيادة تحالف العدوان على اليمن”.

مدير عام شركة انتاج البذور أكد ” أن قسم الأبحاث في الشركة قد قام بالبحث عن منتج رائع ملائم للتربة اليمنية ويتمتع بإنتاجية عالية مقاومة للأمراض، ومساحة يستغلها في مسألة الإنتاج والفترة الزمنية التي يُزرع فيها”.

وأضاف:” أيضاً وجدنا في قسم الأبحاث نتائج الصنف ذو القشرة الحمراء من البطاطس وكانت انتاجيته عالية جداً، وسيحقق نقلة نوعية في تخفيف الاستيراد واستهلاك العملة الصعبة باعتبار أن انتاجيته عالية واستغلال المساحة الزراعية استغلال أمثل في ظل الظروف الراهنة كالتوسع العمراني وشحت المياة ..وكان هذا الخيار مهم جداً لطرح معالجات للتربة ونقص المياة وجفاف الأبار.. وطبعاً كان لابد من البحث عن منتج لديه هذه المواصفات”.

دعم للاقتصاد الوطني

الأكوع الذي كان واثقاً من جودة “منتجه” ، دعا جميع المزارعين والمستهلكين التوجه إلى زراعة هذا الصنف وهم مطمئنين وقال مؤكداً:” الشركة قامت بكل إجراءات البحث والفحص والتجارب ووجدت انتاجيته عالية جداً تصل من 40 – 50 طن في الهكتار.. كما أن تكلفته مناسبة وفي متناول الجميع، فضلاً عن  توفيره للعملة الصعبة، وهذه المميزات الكبيرة تخدم البلاد والمزارع والمستهلك بشكل عام “.

ويشير الأكوع إلى أن مواصفات رائعة ويستخدم لجميع أغراض الطبخ، كما لا يوجد أي فرق بينه وغيره غير لون القشرة فقط.

قيمة غذائية

ويراهن الأكوع على  أن القيمة الغذائية الموجودة في هذا الصنف ذو القشرة الحمراء أكبر بحسب تقارير المختصين في شركة إنتاج بذور البطاطس وهيئة البحوث التابعة لوزارة الزراعة وكل المراكز البحثية في جامعة صنعاء وغيرها من المراكز الاختصاصية.

ويشدد الأكوع على ضرورة أن يكون المستهلكين الوطنيين  رافد مهم في تشجيع الاقتصاد الوطني عبر اختياره للسلع التي لا تشكل عبء على الدولة في استيرادها.

صمام أمان للأمن الغذائي

بدوره قال المهندس خليل عبدالوارث عبدالقادر مساعد المدير العام للشئون الفنية:

 ” الصنف الجديد ذو القشرة الحمراء يحتوي على قيمة غذائية عالية مقاومة للأمراض، وقابلة للتخزين لأن مستوى المادة الجافة الموجودة فيه أهم العناصر في التكوين فكلما كانت المادة الجافة مرتفعة كان الصنف صالحاً للقلي”.

ويضيف:” أما من ناحية المذاق فهذا الصنف رائع جدا وسبق وان جربنا هذه الأصناف ذو القشرة الحمراء مثل ديزاري ، وكوندور وكانت لهما قابلية  كبيرة في بلادنا”.

مؤكداً :” أن محصول البطاطس بشكل عام يمثل صمام أمان للأمن الغذائي في اليمن وذلك بتنوع المناخ وزراعة المحصول طول العام ووصولها للمستهلك في السوق بكل سهولة” .

مشيراً إلى أن” الصنف الجديد ذو القشرة الحمراء سيضيف نقلة نوعية في إنتاج البطاطس في اليمن وستكون نتائجه بإذن الله جيدة ،والشركة دائماً تسعى إلى إدخال أصناف جديدة تتلاءم مع البيئة اليمنية”.

 

انتاجية عالية ومناسبة للصناعات الغذائية

أما مستشارة الإرشاد التسويقي في الشركة المهندسة كفاح عقلان فقد قالت :” هذا  الصنف الأحمر كمادة غذائية مناسبة جداً للصناعات الغذائية وذات قيمة عالية في الوجبات الغذائية اليومية لأنها تحتوي على نسبة عالية من المادة الجافة وبالتالي فإن  مذاقها يكون لذيذ”.

وتؤكد المستشارة كفاح عقلان أنه ومن خلال التجارب اتضح بأن إنتاجيتها عالية وفترة نموها من 90 إلى 110 يوم وملائمة للظروف البيئية والمناخية المختلفة في اليمن ومنتشرة في المناطق الجنوبية والشرقية والوسطى “.

لافتة إلى أن الصنف الجديد ذو القشرة الحمراء من الأغذية الغنية بالطاقة الحرارية وذلك لما تحويه من نشاء وبروتين ، حيث تحتوي البطاطس على العناصر والمواد الضرورية كما تحتوي على معادن عديدة أهمها الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وفوسفات البوتاسيوم وتحتوي أيضا على بعض الفيتامينات مثل (V.B  – V. C ) بمقادير جيدة”

منوهة إلى أن “هذا الصنف لا يحتاج إلى عناية كبيرة من حيث رعايتها وخدمتها في الزراعة وانتشار زراعتها بالتكاثر الخضري وتتساوى مع الخبز في محتوى البروتين وفيتامين  ( أ ) والحديد كما تزيد الدخل زيادة ملحوظة”.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com