المنبر الاعلامي الحر

ظاهرة بيئية تقتل مليون وربع المليون هندي، تعرف عليها!!

ظاهرة بيئية تقتل مليون وربع المليون هندي، تعرف عليها!!

81

 يمني برس //

من حاد الى طارىء صنف التلوث في الهند بالغا في اليومين الماضيين اعلى مستوياته لهذا العام في العاصمة نيودلهي ومهددا بتفجر أزمة بالصحة العامة. ضباب دخاني رمادي كثيف غطى المدينة ليسجل نسبة تلوث بلغت خمسمئة فى بعض الأماكن مع صعوبة شديدة فى الرؤية متقدما على نسبة الاربعمئة وخمسين التي سجلت اواخر العام الماضي اي منذ اسبوعين تقريبا.

وقال شيت رام من سكان المدينة: “إذا لم نرتدي القناع الوقائي فسوف نشعر بالإعياء وسيدخل كل الغبار ودخان التلوث لرئتينا”.

وقال أوم براكاش وهو مسؤول شرطة المرور في نيودلهي:” هناك الكثير من السيارات والكثير من الغبار وإذا لم نرتدي قناعًا سنواجه الكثير من المشاكل الصحية”.

مسؤولون حكوميون اعتبروا أن الأسباب الرئيسية في ارتفاع كمية الضباب الدخاني السام فوق نيودلهي هو الطقس البارد على غير العادة والضباب المصاحب له وعدم هبوب الرياح، مشيرين الى ان عوادم السيارات تعلق في سماء المدينة فضلا عن التلوث الناجم عن محطات توليد الكهرباء والصناعات التي تستخدم الفحم والأدخنة التي يسببها إشعال النار للتدفئة.

وقال فيفيك تشاتوبادياي، وهو مدير البرامج في وحدة التحكم في تلوث الهواء في مركز العلوم والبيئة: “السبب الرئيسي للتلوث هو انه خلال فترة الشتاء قدرة تهوية الغلاف الجوي في نيودلهي تصبح أقل بكثير، يجب أن نحافظ على معايير ثابتة للجودة لتكون آمنة للناس لتنفس الهواء”.

مدافعون عن البيئة لفتوا الى ان الاجراءات الحكومية لم تكن كافية، مؤكدين الحاجة لبذل جهود منسقة للحد من التلوث.

وكانت منظمة الصحة العالمية اشارت في تقرير لها ان في الهند اربع عشرة مدينة هى الأكثر تلوثا فى العالم وتحتل نيودلهي المركز السادس.

كما أفادت دراسة نشرت مؤخرا أن الهواء السام فى الهند أودى بحياة مليون وربع المليون شخص أى 12.5 بالمئة من إجمالى الوفيات فى العام 2017.