المنبر الاعلامي الحر

اصابات بتفجير بمركز اقتراع رئاسي وكرزاي يدعو للتصويت

يمني برس دولي :

اصابات بتفجير بمركزِ اقتراعٍ رئاسي وكرزاي يدعو للتصويت

اصيب 4 ناخبين إثر انفجار في مركز للاقتراع باقليم لوجار جنوب شرق افغانستان بعد ساعات من بدء الإدلاء بالاصوات في الانتخابات الرئاسية لاختيار خلَف للرئيس حامد كرزاي وسط تدابير امنية مشددة.

وقال عبد الحميد حاكم منطقة محمد أغا بالإقليم انه وقع الانفجار قرب مركز للإقتراع عبارة عن مبنى مدرسة وأدى الى إصابة أربعة ناخبين أحدهم اصابته حرجة”.
هذا ودعا الرئيس الافغاني حامد كرزاي اليوم السبت الناخبين الافغان الى “تحدي” تهديدات حركة طالبان والادلاء باصواتهم في الدورة الاولى من الاقتراع الرئاسي.
وادلى كرزاي بصوته قبيل الساعة الثامنة (3,30 تغ) في مدرسة في العاصمة الافغانية. وقد تبعه المرشحون الثلاثة الاوفر حظا لكسب اصوات في هذه الانتخابات.
وقال كرزاي “نعيش يوما مهما لمستقبلنا ولمستقبل بلدنا”. واضاف “ادعو الشعب الافغاني الى التوجه الى مراكز التصويت على الرغم من المطر والبرد وتهديدات الاعداء (…) ليتيح لهذا البلد اجتياز مرحلة جديدة على طريق النجاح”.
واكد الرئيس المنتهية ولايته “ادليت بصوتي وانا سعيد وفخور بانني مواطن افغاني”.
ويتنافس ثمانية مرشحين على خلافة كرزاي الذي قاد هذا البلد الفقير الذي يضم 28 مليون نسمة، منذ سقوط حكم طالبان في 2001، لكن الدستور يمنعه من الترشح لولاية رئاسية ثالثة.
ويبدو ثلاثة من الوزراء السابقين في حكومته الاوفر حظا في هذا الاقتراع، وهم زلماي رسول الذي يعتبر مرشح الرئيس المنتهية ولايته واشرف غني وهو اقتصادي معروف وعبد الله عبد الله الذي حل في المرتبة الثانية في الانتخابات الرئاسية الماضية.
وصوت الوزراء الثلاثة صباح اليوم في كابول. وقال غني (64 عاما) في احد المراكز في كابول “انه يوم عزة لكل الافغان”.
واضاف هذا الاستاذ الجامعي والخبير الاقتصادي الذي يتمتع باحترام على الصعيد الدولي ان “المشاركة الكبيرة للافغان رسالة واضحة تؤكد ان تصميمهم على بناء مستقبل افضل لن تؤثر عليه تهديدات اعدائنا”.
وتابع غني الذي حل في المرتبة الرابعة في الدورة الاولى من الانتخابات التي جرت في 2009 ان “الذين يعتقدون انهم يستطيعون التزوير سيتم استبعادهم (…) وان شاء الله سنفوز” في هذه الانتخابات التي يفترض ان تعرف نتائجها الاولية في 24 نيسان/ابريل.
يشار الى ان واحد وعشرون مليون ناخب لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية الافغانية

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com