المنبر الاعلامي الحر

معلومات.. المبعوث الأممي نقل رسائل شفوية الى الرئيس المشاط من عواصم دول العدوان

.

يمني برس //

 

أنهى مبعوث الامم المتحدة مارتن غريفيث زيارة استغرقت يومين الى صنعاء بحث خلالها مع قائد الثورة، السيد عبد الملك الحوثي ورئيس المجلس السياسي الاعلى مهدي المشاط، أفق التسوية السياسية وعرقلة تطبيق اتفاق السويد. وأكد مسؤولو صنعاء تمسكهم بعملية السلام الشامل ومبادرتهم الاخيرة.

 

وهي جولة سريعة أخرى ينهيها المبعوث الأممي مارتن غريفيث في صنعاء عبر زيارة ستغرقت يومين فقط اتسمت بنقاشات مكثفة مع المسؤولين وقيادات الدولة حول جملة من القضايا المتعلقة بأفق التسوية السياسية الشاملة.. أفق يبدو هذه المرة مواتياً أكثر بالنظر إلى المبادرة المقدمة من طرف صنعاءَ ونتيجة لطبيعة الظروف والتطورات وتغير موازين القوة بعد توالي العمليات العسكرية اليمنية النوعية وآخرها العملية الكبرى في محور نجران “نصر من الله”، وما أحدثت من تداعيات قد يكون لها انعكاسها على الملف السياسي.

 

وقال وكيل وزارة الاعلام اليمنية نصر الدين عامر لقناة العالم: العمليات العسكرية بإمكانها ان توفر ضغط كافي على السعودية للجنوح الى السلام وهذا يعزز الفرص ويجعلها زيارة قد تكون اكثر جدوى وفائدة من الزيارات السابقة.

 

لقاءات عدة عقدها المبعوث الدولي كانت مع قائد حركة أنصار الله السيد عبدالملك الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط ورؤساء البرلمان والوزراء واللجنة الثورية العليا، وجميعها تركزت على تمسك صنعاءَ بعملية السلام الشامل وتنفيذ اتفاقيات السويد، وقبل ذلك معالجة الملفات الإنسانية والاقتصادية.

 

وقال عضو الوفد الوطني المفاوض حميد عاصم، لقناة العالم: لا يمكن ان يكون هناك حل سياسي ما لم يتم تنفيذ الجانب الانساني اولا في رفع الحصار في الحديدة وعن الدريهمي وعن مطار صنعاء ثم بعد ذلك دخول الادوية والاغذية والمواد الاساسية للشعب اليمني.

 

المعلومات غير الرسمية تتحدث ان غريفيث نقل رسائل شفوية من بعض عواصم دول العدوان تتضمن اقتراحات للحل السياسي، وأن النقاشات تمحورت حول تسريع عملية السلام والتهدئة العسكرية والحديث عن المبادرات التي قدمها الطرف الوطني على الصعيد العسكري أو في ملف الأسرى.

 

وان لم تخرج هذه الزيارة لغريفيث بنتائج واضحة، الا ان المعلومات من اروقة النقاشات تتحدث عن تفاهمات حول نقاط مهمة سينقلها المسؤول الدولي للطرف الآخر ويمكن البناء عليها من منطلق المبادرات التي قدمتها صنعاء.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com