المنبر الاعلامي الحر

الدور على اليابان.. ترامب يُطالب طوكيو بأربعة أضعاف ما تدفعه مُقابل حمايتها

الدور على اليابان.. ترامب يُطالب طوكيو بأربعة أضعاف ما تدفعه مُقابل حمايتها

73

يمني برس:

 

أشار تقرير حصري لمجلة «فورين بوليسي» إلى مطالبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لطوكيو بزيادة ما تدفعه لتغطية تكاليف الوجود المستمر للقوات الأمريكية في اليابان إلى أربعة أضعاف.

 

ونقلت المجلة عن مسؤولين أمريكيين سابقين مطلعين أن تلك الخطوة هي جزء من حملة الإدارة الأمريكية لجعل حلفائها يدفعون مزيداً من الأموال مقابل الدفاع عنهم.

 

وألمحت المجلة إلى تمركز أكثر من خمسين ألف جندي أمريكي هناك وأن الذي قدم الطلب للمسؤولين اليابانيين أثناء رحلة إلى المنطقة في تموز هو مستشار الأمن القومي آنذاك جون بولتون ومدير مجلس الأمن القومي لآسيا مات بوتينجر.

 

ويشير التقرير إلى أن اليابان ليست الحليف الآسيوي الوحيد الذي تطالبه الولايات المتحدة بدفع مزيد من الأموال لاستمرار وجود القوات الأمريكية. فقد أكد المسؤولون أن بولتون وبوتينجر أثناء تلك الرحلة نفسها قدما مطالبة مماثلة لكوريا الجنوبية التي تستضيف 28500 من القوات الأمريكية لدفع خمسة أضعاف ما تدفعه الآن.

 

وفي المقابل، يحذّر بعض الخبراء من أن هذه الخطوة للضغط على الحلفاء الآسيويين لدفع مزيد من الأموال مقابل استمرار الوجود الأمريكي بالمنطقة، قد تفاقم التوترات بين الولايات المتحدة وحلفائها الآسيويين فتصب في مصلحة خصومها مثل الصين وكوريا الشمالية.

 

ووفقاً لثلاثة مسؤولي دفاع سابقين فإنه بموجب اتفاقية الإجراءات الخاصة اليابانية، التي تنتهي في آذار 2021، تدفع طوكيو حالياً ما يقرب من ملياري دولار لتعويض تكلفة 54 ألف جندي أمريكي هناك، نصفهم تقريباً متمركزون في القاعدة الجوية الأمريكية في أوكيناوا. وقبل الموعد النهائي طالبت الإدارة الأمريكية برفع المبلغ إلى نحو ثمانية مليارات أو زيادة 300%.