المنبر الاعلامي الحر

اليمن تخالف السعودية لأول مرة..أسماء الدول التي خالفت السعودية واعلنت السبت أول أيام شهر رمضان ” التفاصيل”

يمني برس _ صنعاء :

رمضان كريم

لأول مرة تخالف اليمن السعودية في صيام رمضان حيث كانت ترتهن لما تسمى  بدار الافتاء بالمملكة السعودية حيث أعلنت دار الإفتاء اليمنية و كلاً من روسيا و تركيا أن بداية شهر رمضان سيكون من يوم غداً السبت بعد ثبوت رؤيه هلال رمضان لديها أن يوم السبت هو اول ايام شهر رمضان المبارك,

هذا و أعلنت غالبية الدول العربية والإسلامية تعذر رؤية هلال شهر رمضان لعام 1435 هـ. مساء الجمعة، وأن يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان، على أن يكون نهار الأحد المقبل هو غرّة شهر رمضان المبارك. في حين اعنلت اليمن وأمريكا وكندا وإيطاليا وروسيا غدا السبت أول أيام شهر رمضان المبارك.

ورصد مراقبون برس مواعيداعلان العديد من الدول العربية لموعد اول ايام رمضان فيها، حيث أعلن مفتي الجمهورية اللبناني الشيخ محمد رشيد قباني البيان عدم ثبوت “رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعليه فإن غدا السبت 28 حزيران 2014 هو اليوم المكمِّل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ويكون يوم الأحد 29 حزيران هو أول أيام شهر رمضان المبارك 1435ه”.

وفي فلسطين المحتلة، فقد أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، مساء الجمعة، عن أن يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم بعد غد الأحد الأول من شهر رمضان المبارك.

وفي المملكة العربية السعودية، أعلن الديوان الملكي أن المحكمة العليا إلتأمت في مقرها الصيفي بمدينة “الطائف”، لتحري ما يردها من المحاكم الشرعية عن رؤية هلال شهر رمضان. ولفت البيان، الذي أذاعه التلفزيون السعودي الرسمي، إلى أن المحكمة قررت أن بداية شهر رمضان ستكون يوم الأحد المقبل، نظراً لعدم ثبوت رؤية الهلال بعد غروب الشمس.

وفي القاهرة أيضاً، أعلنت دار الإفتاء المصرية كذلك أن يوم السبت في 28 حزيران الجاري، هو المتمم لشهر شعبان، على أن يكون يوم الأحد 29 من نفس الشهر بالتقويم الميلادي بداية شهر رمضان.

كما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أن اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان المبارك، أعلنت أن بداية الشهر الكريم الأحد، وهو أيضاً ما أعلنه “قاضي قضاة الحضرة الهاشمية” في المملكة الأردنية.
كما أعلنت كل من قطر والكويت وعمان أن الأحد هو غرة الشهر المبارك.

وفي العراق، أعلن ديوان الوقف السني في العراق أن السبت مكمل لشهر شعبان، مشيراً إلى أن الأحد القادم سيكون أول أيام الشهر الفضيل.

أما في اليمن، فقد أعلنت هيئة دار الإفتاء الشرعية أن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”.

وجاء في بيان أصدرته دار الإفتاء الشرعية، أنه “ثبت رؤية هلال شهر رمضان مساء يومنا هذا الجمعة الـ29 من شهر شعبان، من قبل لجنة ألأهله بمحافظة الحديدة.. ولذلك فإن دار الإفتاء الشرعية تعلن أن يوم غد السبت الموافق 28 من يونيو الجاري هو غرة شهر رمضان المبارك”.

كما أعلنت روسيا أن السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك على الأراضي الروسية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com