المنبر الاعلامي الحر

يوم علمي بصنعاء بمناسبة اليوم العالمي لإلتهابات الكبد

يوم علمي بصنعاء بمناسبة اليوم العالمي لإلتهابات الكبد

يمني برس:

 

عقد بصنعاء يوم علمي بمناسبة اليوم العالمي لالتهابات للكبد، نظمته الجمعية اليمنية البحثية اليمنية لأمراض الكبد ومناظير الجهاز الهضمي والقنوات المرارية تحت شعار “معا من أجل مستقبل خال من التهابات الكبد”.

 

ناقش اليوم العلمي بمشاركة خبراء في مجال الكبد من مختلف التخصصات 13 ورقة عمل حول أمراض الكبد والوبائيات والالتهابات المناعية والفيروسية المرتبطة بأمراض الكبد وكيفية الوقاية منها.

 

وأكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، الأيام العلمية التخصصية للاطلاع على كل ما هو جديد في الطب، خاصة ما يتعلق بأمراض الكبد.

 

وأشار إلى ما تسبب به العدوان من زيادة معاناة المرضى، سيما مرضى الكبد ومنع دخول الأدوية الخاصة به وعلاج ” الألبومين “والأجهزة والمعدات الطبية الحيوية والأساسية، بما فيها مناظير الجهاز الهضمي والقنوات الصفراوية.

 

ولفت إلى أن استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي فاقم من وضع حالات مرضى وزارعي الكبد بمنعهم من السفر لتلقي العلاج في الخارج .. وقال” أدوية الكبد الأساسية تحتاج إلى عملية نقل خاصة وتبريد وإغلاق المطار زاد من صعوبة إدخال هذه الأدوية “.

 

ولفت وزير الصحة إلى أن نسبة الإصابة بالبلهارسيا قبل العدوان انخفضت إلى ستة بالمائة وارتفعت أثناء العدوان إلى 12 بالمائة، في حين أدت أعمال القرصنة البحرية لتحالف العدوان ومنع دخول سفن المشتقات النفطية إلى زيادة حالات البلهارسيا، نتيجة عدم حصول المواطن على مياه شرب نظيفة.

 

وأكد أن العدوان ساهم في نشر الأوبئة والأمراض باليمن .. مشيرا إلى أن هناك اثنين مليون ونصف يعانون من أمراض الكبد، ما يتطلب المزيد من الجهود والإطلاع على مختلف الأبحاث العلمية للوقاية من هذا المرض والحد من انتشاره.

 

وتطرق إلى جهود الوزارة في إيجاد مراكز متخصصة لجراحة وزراعة الكبد .. مؤكداً أن العمل يجري حالياً على تجهيز مركز متخصص بهيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء، في ظل وجود 10 آلاف مريض بحاجة إلى زراعة الكلى.

 

كما تطرق إلى الجهود المبذولة في فتح مساقات علمية في أمراض الكبد والجهاز الهضمي عبر المجلس اليمني للاختصاصات الطبية بالتعاون مع جامعة صنعاء .. معرباً عن الأمل في الخروج من اليوم العلمي بتوصيات تسهم في الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة لمرضى الكبد.

 

من جانبه أشار رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار إلى أهمية تفعيل مثل هذه الندوات واللقاءات العلمية والبحثية .. داعياً إلى سرعة إنشاء مراكز متخصصة لزراعة الكبد في اليمن خاصة مع استمرار إغلاق مطار صنعاء وعدم قدرة المرضى السفر إلى الخارج.

 

فيما أشار مدير مستشفى العلوم والتكنولوجيات فهمي الحكيمي إلى أهمية اليوم العلمي في ظل انتشار العديد من الأمراض المزمنة والإطلاع على كل ما هو جديد للوقاية من انتشار الأمراض خاصة التهابات الكبد.

 

ولفت إلى أهمية الاستفادة من الأوراق العلمية المطروحة في مجال الكبد في مختلف التخصصات من أجل مستقبل خال من التهابات الكبد و مجتمع خال من الأمراض والأوبئة.

 

فيما استعرض أمين عام الجمعية اليمنية البحثية اليمنية لأمراض الكبد ومناظير الجهاز الهضمي والقنوات المرارية الدكتور منصور العمران أهداف ومحاور اللقاء العلمي الذي تناول من خلال 13 ورقة وبحث، أمراض الكبد وأهم المعالجات للمشاكل المختلفة للفيروسات والوبائيات والحد من انتشار المرض.

 

حضر اللقاء رئيس هيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء مطهر مرشد ورئيس الجمعية اليمنية البحثية اليمنية لأمراض الكبد ومناظير الجهاز الهضمي الدكتور محمد الحيمي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com